اذاعة وتلفزيون

تتويج “تراب الماس” بالبيضاء

توج الفيلم المصري «تراب الماس»، بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم العربي، الذي اختتمت فعالياته بالبيضاء نهاية الأسبوع الماضي بعد ستة أيام من التباري.
الشريط المتوج للمخرج مروان حامد وتأليف الروائي والسيناريست أحمد مراد، عرف أيضا تتويج الممثل المصري ماجد الكدواني بجائزة أحسن دور رجالي.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة أحسن سيناريو لفيلم « الرحلة» إخراج محمد الدراجي من العراق، وحصلت الممثلة نادية الكوندا على جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم و» ليلي» من توقيع المخرج المغربي فوزي بن سعيدي.
أما جائزة أحسن إخراج فعادت للمخرج مروان حامد ، في حين ظفر بجائزة لجنة التحكيم فيلم «إلى آخر الزمان» إخراج ياسمين الشويخ من الجزائر.
وأعربت اللجنة عن إعجابها وتنويهها بالدور الذي قامت به الطفلة روان سكاف في فيلم « مسافر حلب إسطنبول» إخراج أنداش هازيندا أوغلو من الأردن/ تركيا لتمنحها تنويها على دورها.
وعرضت إدارة المهرجان خلال حفل الاختتام شريطا مصورا للمسار الفني للمخرج خالد يوسف، الذي يعتبر من أهم صناع السينما المعاصرة في مصر، و منحته درع التكريم بهذه المناسبة وقد عبر عن سعادته بهذا التتويج الذي جاء من بلد كالمغرب تجمعه مع مصر ثقافة و تاريخ مشتركين منذ قرون .
ومن جهته قال رئيس لجنة التحكيم المخرج الجزائري أحمد راشدي ، إن كل الأفلام المتنافسة تستحق التنويه لتوفرها على عناصر فنية مهمة، معبرا في الوقت ذاته عن أمله في أن تشكل هذه التظاهرة خطوة جديدة في تعزيز و تطوير»السينما العربية».
أما مديرة المهرجان الإعلامية فاطمة النوالي فقد قالت إن هذه التظاهرة تعد ملتقى للفنانين العرب في مجال السينما ، أصبحت حقيقة بعد أن كانت مجرد حلم ، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بتظاهرة فنية تسعى إلى إعادة إحياء الاهتمام بالسينما العربية .
يذكر أن مهرجان الفيلم العربي بالدار البيضاء عرف مشاركة 25 فيلما يمثلون 11 بلدا، ثمانية منها كانت ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
ع . م

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض