الصباح الفني

نسخة بيضاوية لمهرجان كناوة

16 فرقة مغربية وأخرى من السنغال وكوت ديفوار في الدورة الثامنة للتظاهرة

أعلنت جمعية الأبواب الخمسة، المنظمة للمهرجان الدولي “نجوم كناوة”، في نسخته الثامنة، عن احتضان الدار البيضاء لهذه التظاهرة الفنية ما بين 16 و20 غشت الجاري، بمشاركة 16 فرقة كناوية مغربية، بالإضافة إلى فرق إفريقية أبرزها من السنغال وكوت ديفوار، من أجل دعم موسيقى “كناوة”، وذلك في ندوة صحفية، نظمت مساء الخميس الماضي، بالمرفق التاريخي مقهى “السقالة”، رسمت خلالها الخطوط العريضة للمهرجان.

وأكد محمد لعوينة، رئيس جمعية الأبواب الخمسة، ومدير مهرجان “نجوم كناوة”، أن التظاهرة ستعرف مشاركة ثلة من الفرق الرائدة في ساحة الفن “الكناوي” الوطني والإفريقي. موضحا أن عدد الفنانين المرتقب مشاركتهم في المهرجان، بلغ أزيد من 16 فنانا و”معلم”، يمثلون أشهر الفرق المغربية في “الفن الكناوي”.

وأكــد مديــر المهرجان، فــي كلمــة ألقـــاها أمام الحضور، أن المهرجان حظــي بدعـــم كبير، من قبـل مجموعــة من الشركــاء، أهمهــم عمــالة أنفــا، والمجلس البلدي للبيضاء، وغيــرهما من الشركاء الساهرين على تنظيم المهـــرجان، الذي يعــد مرجعا في دعم فن “كناوة”، من خلال توفير فضاء لإبداع مجمــوعة من الفــنانين المعروفين فــي الساحة، وإعطاء فرصة إثبات الذات للفرق الشبابيــة، التــي ما زالت فـــي أول الطريق.
وأضـاف المتحدث ذاتــه أن هـــذه التظـــاهرة، حظـــيت بدعــم كبيــر من قبل السلطات المحلية والمنتخبين، بهدف الإسهام في الحفاظ على الموروث الثقـــافي لفن “كناوة”، معتبرا أن المهــرجان يعـــد مدخلا لحوار الثقــافـــات، وإشعــاعا لهذه الموسيقـــى، التي تمثل إرثـــا حضاريا لكل المغـــاربة والأفــــارقــة، فضــلا عـــن مساهمتـــه القيمـــة فـــي إعطـــاء نفس جديد لفـــن “كناوة”، وتشجيع الشباب علــى التشبث به، وترسيخــه في نفـــوس الناشئــة، فــي أفــق تثمينه وحمايته.

وخلص لعوينة، إلى أنه بالإضافة إلى احتفاء مهرجان “نجوم كناوة” بكبار الفنانين و”المعلمين الكناويين”، فإنه يروم كذلك تشجيع الجيل الصاعد الحامل للمشعل، إذ ستستقبل منصة المهرجان وجوها شابة، كما هو الحال بالنسبة إلى النسخ الماضية، التي أتاحت فرصا كبيرة لهؤلاء الشباب، من أجل التألق ولقاء الجمهور.

عصام الناصيري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق