أخبار الصباح

أخبار الصباح

> إقالة
أقالت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، المندوب الجهوي بفاس، الذي استدعي على عجل إلى الإدارة المركزية بالرباط، بسبب خلل في إنجاز مشروع متعلق بمطرح للنفايات. وعاقبت الوزير إطارين بإقليم الرشيدية لأسباب مختلفة، فيما اتبعت مسطرة إدارية معيبة قانونيا، وتهم نقل مدير جهوي مراكش، بسبب تكاثر الشكايات ضده، إلى مندوبية فاس. وعللت كاتبة الدولة هذه القرارات بإعمال المبدأ الدستوري الذي ينص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.
(أ.أ)
> نهب
انتفض الاتحاد المغربي للشغل في وجه الداخلية، ولم يتردد في الاصطفاف مع فلاحين دفاعا عن حقهم في أراضيهم المسلوبة منهم، إذ نددت الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنضوية تحت لواء المركزية المذكورة باعتقال ثلاثة مسنين بمنطقة الغرب، متهمة سلطات الوصاية بعدم التدخل لحماية الأراضي الجماعية من النهب في إطار مسؤولياتها، وما يضمنه القانون.
(ي. ق)
> طبيب
عثرت عناصر الدرك الملكي بسيدي يحيى زعير، ليلة الاثنين الماضي، على جثة طبيب داخل عيادته، فنقلت للمستشفى الجامعي بالرباط للتشريح. وأوضح مصدر «الصباح» أن مستخدمة لدى الطبيب أشعرت الدرك أنها ظلت تطرق باب الهالك حوالي 10 ساعات ولا يجيب على هاتفه، فأمر الوكيل العام للملك بتكسير أقفال العيادة، فعثروا عليه ميتا ورائحة كريهة تنبعث منه، كما حجزوا أدوية للطب النفسي بجانبه، وأحيلت بقايا أكل على المختبر العلمي للدرك.
(ع. ل)
> الحافة
لا زال مقهى “الحافة” التاريخي الشهير، قائما بطنجة، خلافا للأخبار التي انتشرت عبر “فيسبوك”، بأنه تعرض للهدم. وقالت المصادر إن ما تم هدمه هو جزء فقط من المقهى، بني بشكل عشوائي وبدون ترخيص قانوني، ما دفع السلطات إلى هدمه حفاظا على الشكل التقليدي للمبنى الأسطوري، الذي فتح أبوابه في 1921 وزاره كبار الكتاب والأدباء والفنانين والمثقفين العالميين،
(ن. ف)
> واتساب
استغل عدد من القراصنة المحترفين خللا في أنظمة الحماية الأمنية بـ «واتساب»، ليخترقوا عشرات الملايين من الحسابات الخاصة عبر العالم، مهددين بذلك مليارا ونصف مليار حساب مفتوح على الـ «واتساب». وسارعت إدارة التطبيق الأكثر انتشارا عبر العالم، إلى إصدار بلاغ قالت فيه إنها تتابع القضية وتحاول إصلاح المشكل، الذي اكتشف، أخيرا، من قبل إسرائيليين، حسب وسائل إعلام فرنسية.
(ع. د)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض