وطنية

تعليق رحلات “البوغاز” بين ميناءي طريفة وطنجة

قرر مجلس إدارة ميناء خليج الجزيرة الخضراء بإسبانيا، أول أمس (الاثنين)، تعليق الرحلات البحرية بين طريفة وطنجة، التابعة لشركة النقل البحري “كوماريت”.
وحسب بلاغ صادر أول أمس (الاثنين) عن ميناء الجزيرة الخضراء، فإن السبب يعود إلى عدم دفع الشركة الرسوم اللازمة إلى الميناء، وتراكم ديونها، فقرر المجلس”تعليق الرخصة الإدارية الممنوحة إلى “بوغاز إكسبريس”  في ميناء طريفة”، وذلك ابتداء من بعد غد (الجمعة) 23 مارس.
وبموجب ذلك، أقر ميناء الجزيرة الخضراء منع بواخر الشركة من إركاب وإنزال المسافرين والعربات والسلع، وأيضا تعليق جميع الخدمات الأخرى المقدمة بالميناء بما فيها الإنزال ورسو السفن، هذا في الوقت الذي يستمر فيه حجز  أربع بواخر تابعة للشركة في ميناء الجزيرة الخضراء منذ حوالي ثلاثة أشهر.
وكان وزير النقل والتجهيز، عبد العزيز رباح، أعلن، أخيرا، تدخل الدولة لمساعدة شركات الملاحة المغربية التي تعرف وضعية صعبة، وشدد على الحاجة لتعبئة جهود كل المتدخلين في القطاع لتقديم يد العون إلى هذه الشركات، من أجل تجاوز الأزمة التي كانت سببا في حجز عدد من البواخر المغربية في الموانئ الأوربية.
وجاء ذلك في بلاغ صادر عن وزارة النقل والتجهيز، عقب لقاء ترأسه الوزير من أجل تدارس الوضعية الصعبة التي تعرفها شركات الملاحة المغربية، يوم الخميس الماضي. وحسب البلاغ، فإن الوزير أكد أن الحكومة تعمل على جبهتين، الأولى تتعلق بتحديد الاجراءات التي ستسمح لهذه الشركات باستئناف أنشطتها بشكل طبيعي ومواجهة جميع العراقيل المالية والاجتماعية، والثانية تتعلق باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تأمين المرور الجيد لعملية عبور 2012.
واستنادا إلى البلاغ، سيتم، ابتداء من الشهر المقبل، تحديد استراتيجية جديدة لقطاع النقل البحري ومخطط عمل يجمع الدولة والقطاع الخاص، لتأمين التنافسية والاستمرارية للأسطول المغربي.
وكانت المخاوف قد تنامت في الفترة الأخيرة حول مصير عملية عبور 2012، التي ستنطلق بعد أشهر، مع استمرار حجز عدد من البواخر المغربية وتوقعات بالرفع من أثمنة التذاكر من أجل مواجهة الخصاص في العرض، في ظل الطلب الكبير المتوقع أن يكون هذه السنة، خصوصا مع تزامن العطلة الصيفية وشهر رمضان المبارك.

صفاء النوينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق