حوادث

معالجة 15مليون قضية زجرية منذ 2000

استئنافية البيضاء تنظر في خمس القضايا الزجرية

بلغ عدد القضايا التي عالجتها المحاكم المغربية خلال العشرية الأولى من الألفية خمسة عشر مليون قضية، بمعدل مليون ونصف مليون من القضايا الزجرية كل سنة. ولا يشكل الرقم حقيقة ظاهرة حسب مديرية الشؤون الجنائية بوزارة العدل والحريات، لأنه يشير فقط إلى الإحصائيات عن الملفات الرائجة أمام المحاكم، وليس تعدادا للجرائم المرتكبة خلال السنة. دون إغفال أن القضايا تنظر أمام المحاكم على درجتين (مرحلة ابتدائية ومرحلة استئنافية) ما يؤدي إلى احتساب الجريمة مرتين في بعض الأحيان إذا نظرت في مرحلتين خلال السنة، كما أن كثيرا من الجرائم لا تفضي إلى متابعات إما بسبب عدم التعرف على مرتكبيها أو سبب انعدام أو نقص أدلة الإثبات، أو بالنظر إلى أسباب أخرى تتعلق بالدعوى العمومية نفسها كالتقادم وأسباب السقوط أو التنازل عن الشكاية أو الصلح.
ومن خلال استقراء عدد القضايا المعالجة، يظهر أن أزيد من ثلثي القضايا الزجرية المسجلة تدخل في خانة المخالفات والجنح البسيطة بالنظر إلى تصنيف الجرائم، وأن ما يقارب الثلث هو من الجرائم الخطيرة أو المتوسطة الخطورة.
وحسب إحصائيات المديرية فإن القضايا الزجرية بالمحاكم تتطلب معدل 248 جلسة يوميا وهو ما يوازي 1241 جلسة أسبوعيا و 65532  سنويا، 42 في المائة منها للقضاء الفردي و58 في المائة للقضاء الجماعي. وتبلغ ذروة الجلسات يوم الخميس بمعدل 299 جلسة، وأدناه يوم الجمعة ب142 جلسة.
ويبلغ عدد الجلسات الزجرية بكل دائرة استئنافية 3120 في السنة، ويتجاوز هذا الرقم في ثماني دوائر استئنافية على رأسها دائرتي محكمتي الاستناف بالبيضاء وأكادير، التي يتجاوز عدد الجلسات أكثر من 6500 جلسة سنويا.
وتتربع على عرش القضايا الزجرية تلك المتعلقة بالجرائم ضد الأشخاص بمعدل يقارب 92 ألف قضية سنويا. تليها الجرائم ضد الأموال بمعدل 66656 قضية سنويا، ثم الجرائم المرتكبة ضد الأسرة والأخلاق العامة بنسبة 31767 سنويا. تليها قضايا المخدرات بمعدل 24526 قضية سنويا، ثم الجرائم المتعلقة بالأمن والنظام العام 14693 قضية سنويا، وجرائم التزوير والتزييف ب 5339 قضية. والجرائم الاقتصادية والبيئة المنصوص عليها في قوانين خاصة والتي يعتبر الاكثر شيوعا منها الجرائم المجرمة بمقتضى نصوص خاصة كالقضايا الغابوية والهجرة السرية والغش في مواد الغدائية والتهريب الجمركي وقضايا التعمير بلغت128731 قضية خلال العشر سنوات الماضية.

كريمة مصلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق