fbpx
أسواق

مستجدات أداء الضريبة على الدخل

أقر قانون المالية الجديد ضرورة إيداع التصريح والقيام بالأداء المتعلق بالضريبة على الدخل بطريقة إلكترونية بالنسبة إلى الأشخاص الذاتيين، الحاصلين على مداخيل غير “المداخيل المهنية”.
ويجب على المعنيين بالأمر، التصريح بطريقة إلكترونية قبل فاتح مارس المقبل بمجموع مداخيلهم، وأداء الضرائب المفروضة عليها، إما بطريقة إلكترونية عبر بوابة المديرية العامة للضرائب، أو نقدا لدى البنوك، أو بواسطة البطاقة البنكية.
ويتم الأداء من الآن فصاعدا بطريقة إلكترونية، موازاة مع التصريح الإلكتروني دون انتظار الجدول الضريبي. يتعلق الأمر بالأشخاص الذاتيين، الذين يحصلون على المداخيل العقارية، ممثلة في أجر مع دخول عقارية، وعدد من الأجور أو معاشات التقاعد المحصل عليها من قبل أرباب العمل والمدينين بالإيرادات، أو كذا واحد أو عدد من الدخول ذات المنبع الأجنبي، مثل معاشات التقاعد والأجور وغيرها.
ولهذا الغرض، وضعت المديرية العامة للضرائب رهن إشارة الملزمين خدماتها الإلكترونية من خلال بوابة الأنترنيت “دبلفي دبلفي دبلفي. تاكس. غوف. ما”، التي ستمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم الضريبية بعد اجتياز مراحل معينة.
وبهذا الخصوص، يمكن للملزمين الحصول على رمز الدخول عن طريق مكتب الاستقبال الخاص بالمديرية الجهوية للضرائب التابع له، أو مركز المعلومات الهاتفي للمديرية العامة للضرائب، وذلك بعد تقديم رقم تعريفهم الضريبي، ثم الاتجاه إلى خانة “الخدمات الإلكترونية” على موقع الأنترنت للمديرية العامة للضرائب، وبعدها الولوج إلى فضاء الأشخاص الذاتيين، قبل النقر عل خانة “الولوج إلى الانخراط في الخدمات الإلكترونية للأشخاص الذاتيين”.
ويفترض بالملزمين بعد استيفاء الخطوات المذكورة، النقر على خانة “الانخراط”، ليتوصلوا بعدها مباشرة، برمز الدخول وكلمة السر عبر العنوان الإلكتروني الخاص بهم، بما يمكنهم من الدخول إلى فضاء المنخرط الخاص بهم، والانتقال إلى فضاء “التصريح بالدخل الإجمالي”، قبل القيام بالأداء التلقائي للضريبة على الدخل.

ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى