اذاعة وتلفزيون

12 مسرحية بمهرجان “أبي الفنون”

 تنطلق، بعد غد (الأربعاء)، فعاليات المهرجان الوطني للمسرح بتطوان، في دورته ال 19 التي تستمر إلى غاية 6 دجنبر المقبل.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، 12 عرضا مسرحيا، تتنافس على جوائز التظاهرة الثقافية. ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى وجوائز النص والإخراج والسينوغرافيا والملابس والتشخيص ذكور والتشخيص إناث، ثم جائزة الأمن.

وبموازاة مع فعاليات المهرجان، الذي يترأس لجنة تحكيمه مولاي أحمد بدري، ويتكون أعضاؤها من فوزية لبيض وسليمة بنمومن وعبد اللطيف الدشراوي ومحمد بنحساين وإدريس الإدريسي، اختير 18 عرضا مسرحيا  لعرضه.

وفي سياق متصل، يسعى  منظمو المهرجان، إلى تطوير هذه التظاهرة الكبرى وتكريسها مناسبة بالاحتفال بأبي الفنون وتتويج الإبداعات المسرحية الوطنية المتميزة والكفاءات الإبداعية المعطاء.

 كما ستكون فرصة للجمهور بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حسب ما جاء في بيان  صحافي، و الجمهور المغربي عامة، للاطلاع على حصاد الموسم المسرحي واللقاء بالمبدعات والمبدعين المغاربة عبر العروض والندوات واللقاءات، مؤكدين أن أشغال لجنة تحكيم المهرجان، خلصت إلى انتقاء 12 عرضا مسرحيا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وفي سياق متصل، تشارك  في المسابقة الرسمية للمهرجان، مسرحية «الخادمتان» عن فرقة المسرح المراكشية «دوز تمسرح»، ومسرحية «بورتري» عن الفرقة المسرحية «بصمات الفن»، و»توقيع» عن فرقة المسرح بالرباط «عبور»، ومسرحية «الموسوس» عن فرقة المسرح»أوديسا للثقافة والفن» بالعيون، و»الكود» عن الفرقة المسرحية «نادي المرأة للمسرح والسينما» بفاس، و»في أعالي البحار» عن فرقة «الريف للمسرح الأمازيغي» من الحسيمة. 

كما تم اختيار مسرحية «سولو» عن الفرقة المسرحية «أكون للثقافات والفنون» بالرباط، و»باركينغ» عن فرقة «تسفوين للمسرح الأمازيغي»، و»ماتش» عن الفرقة المسرحية المكناسية «مسرح الشامات»، و»هي هك» عن الفرقة المسرحية «مسرح الكاف»، ومسرحية «أنمسوال» عن الفرقة المسرحية «رويشة للثقافة والفنون» من الخميسات، ومسرحية «عيوط الشاوية» عن الفرقة المسرحية «المسرح المفتوح» من الرباط.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق