أخبار الصباح

أخبار الصباح

> الكرطومي
قررت هيأة الحكم باستئنافية البيضاء، أمس (الاثنين)، تمديد مداولاتها في ملف الكرطومي ولبداحي، المحكومين ابتدائيا بثلاث سنوات لكل واحد منهما. وينتظر أن يتم الحكم في القضية الأسبوع المقبل. واعترف المتهم الكرطومي، في آخر جلسة، أنه غرر به، وأدلى باسمين من ضمن الأشخاص الذين كانوا يمدونه بمعلومات مغلوطة، مقدما اعتذاره لكل من أساء إليهم في أشرطته وطلب الصفح عنه.
> درك
مازالت الفرقة الوطنية للدرك تباشر أبحاثها في تواطؤ دركيين بمكناس في فرار بارون مخدرات محكوم بالسجن عشر سنوات، أثناء نقله لمحاكمته بالناظور في قضايا جديدة تتعلق بحجز 25 طنا من الشيرا كانت مهياة لتصديرها إلى أوربا. وعلمت “الصباح” أن رئيس المركز الترابي انضم إلى لائحة الدركيين اللذين رافقا المتهم من مكناس إلى الناظور وساعداه في الفرار بالسماح له بزيارة عائلته.
> نقل
تحدثت فعاليات جمعوية ببوسكورة عن وجود سيارات للنقل المدرسي تشتغل خارج القانون في نقل التلاميذ إلى مؤسساتهم التعليمية. وأكدت هذه الفعاليات أن جهات بالمنطقة، عمدت إلى طلاء سيارات بعلامة النقل المدرسي، دون الحصول على رخصة من السلطة المختصة، وألزمت التلاميذ بتسديد 500 درهم واجب التأمين و100 درهم شهريا، مبرزة أن كل سيارة تنقل 40 تلميذا، رغم أن شركات التأمين حصرت عدد المؤمن عليهم في 28 راكبا.
>”البام”
طالبت الأمانة الجهوية للأصالة والمعاصرة بجهة البيضاء سطات الحكومة بإيجاد حل ناجع للإشكاليات المرتبطة بالهجرة الدائمة للمغرب، “وفق مقاربة تجسد قيم المغاربة الأصيلة من تسامح وتعايش واحترام الآخر، تتماشى مع التوجه الرسمي للمغرب في تعزيز علاقات التعاون مع الدول التي يشترك معها في الانتماء القاري، على خلفية المواجهات بين السكان ومهاجرين سريين بمحطة أولاد زيان”. ونوه بيان للحزب بـ “تدخل السلطات المحلية لتطويق الحدث”، داعيا “الضيوف الأفارقة” إلى احترام قوانين وعادات البلد المضيف.
> باستور
نبهت نقابة موظفي ومستخدمي معهد باستور المغرب (إ.م.ش) لوضعية التسيب في توزيع المنح على الأطر والابتعاد عن أساليب التمييز والمحاباة. وأشارت النقابة إلى وضعية الاحتقان التي يعرفها المعهد منذ أشهر، ما يهدد أسس السلم الاجتماعي ويوفر الظروف لعودة الاضطرابات، مطالبة بإيجاد حل عاجل لعدد من القضايا والملفات العالقة، منها إخراج ملحق للقانون الأساسي وتقنين التصميم الهيكلي مع تحديد عدد مناصب المسؤولية حسب المصالح والمهام الأساسية، وإعادة فتح وحدة إنتاج الأمصال والتوزيع العادل لمنح المسؤولية.
> محام
تعرض محام بهيأة الرباط، ليلة السبت الماضي، لاعتداء جسدي وطعنة بآلة حادة على الرأس من قبل مخمور بتمارة، عندما كان يهم بدخول منزله. وحسب مصادر “الصباح”، فإن المحامي نقل إلى المستعجلات حيث تلقى الإسعافات الأولية، وسلمت له شهادة طبية حددت مدة العجز في 30 يوما، إذ تبين أنه يعاني إصابة في الكتف، مبرزة أن الشرطة فتحت بحثا في هذا الاعتداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض