أســــــرة

النظام الغذائي الصحي يقي العين

تناول الخضروات والفواكه ذات الألوان الزاهية يحميها من تلف الخلايا

الحفاظ على العين، يبقى من بين الخطوات الأولى للتمتع بصحة جيدة، فهي تعتبر من أكثر الأعضاء التي تتأثر بسهولة بأي مؤثر خارجي، سيما الضوء والغبار وتغير فصول الطقس وانتقال حبوب اللقاح، علما أن أغلب من يعانون حساسية العين، تكون إصابتهم ناتجة عن التعرض لواحد أو أكثر من تلك المؤثرات الخارجية.
وأثبتت دراسة علمية حديثة، أن اتباع نظام غذائي صحي، يساعد على الحفاظ على صحة العينين، ويساهم في التقليل من العدوى وخطر الالتهاب، علاوة على الحد من مضاعفات من قبيل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول الخضروات والفواكه ذات الألوان الزاهية، التي تحتوي على معدلات كبيرة من مضادات الأكسدة، تحمي بدورها العين من تلف الخلايا. كما أن تناول كميات من عصير الجزر أو الخيار أو السبانخ، لما تحتويه هذه الأنواع من معادن وفيتامين، يساعد على التخلص من أمراض العيون ويقوي عضلات العين.
في المقابل، نبهت الدراسة ذاتها، إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل الفراولة والدراق، والتقليل من تناول الشكولاتة والبندق واللوز، لأنها من الأطعمة التي تثير الحساسية بشكل كبير، فضلا عن الامتناع عن تناول الأدوية المضادة للحساسية، إذا لم تكن هناك حاجة لها، يحددها الطبيب المختص بعد كشف خاص، شأنها شأن المضادات الحيوية، بغية إعطاء فرصة للجسم بتقوية مناعته الذاتية.
وللتخلص من حساسية العين وتخفيف حدة الالتهابات، ينصح أطباء العيون بضرورة استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من احمرار والتهابات العيون، بدل فرك العينين، إذ قد يزيد ذلك من سوء حالة المصاب بحساسية العين، جراء زيادة إفراز الهيستامين الذي يحفز الشعور بالحكة. ومن الممكن أيضا وضع كمادات من الشاي الأسود على العينين للتخفيف من أعراض الحساسية، أو وضع شرائح الخيار البارد عليهما، لأنه يعمل على تبريد منطقة العين وتهدئة الحساسية.
وللتخلص من آثار الحكة بسرعة وتخفيف حدة تهيج العينين، ينصح أيضا بوضع كمادات من الحليب البارد عليهما، فيما يساعد استخدام العسل على العينين عن طريق وضع القليل منه، مع الحرص على إغلاق العينين وترك العسل لمدة خمس دقائق، ثم غسلهما بالماء الفاتر، على اختفاء التورم والاحمرار والحكة بشكل واضح.
وتعمل البطاطس النيئة بدورها على التخفيف من الحكة والحرقة التي تصيب العينين، لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات والبروتين الذي يعيد النضارة للعين ويعالج العديد من أمراضها.
هجر المغلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق