fbpx
تقارير

“جي 8” يصدر ميثاقا 24ساعة قبل الاقتراع

“جي 8” يصدر ميثاقا 24ساعة  قبل الاقتراع
علمت “الصباح” أن الأحزاب الثمانية المكونة للتحالف من أجل الديمقراطية، أصدرت “ميثاقا”، يعد الأخير من نوعه قبيل إجراء الانتخابات التشريعية المقررة اليوم (الجمعة).
وحسب مصادر “الصباح”، فإن الميثاق المذكور وقع عليه في الدار البيضاء، كل من صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد المجيد بوزوبع، أمين عام الحزب الاشتراكي، في حين أن أمناء باقي الأحزاب مازالوا لم يوقعوا على نسخة الميثاق التي بعثت إليهم مساء الثلاثاء الماضي.
وكشفت المصادر نفسها، أنه رغم تزامن إصدار هذا الميثاق مع مرحلة انتخابية حساسة، إلا أن أحزاب التحالف من أجل الديمقراطية تفادت إثارة الموضوع، أو التطرق إلى مرحلة ما بعد 25 نونبر الجاري، والتحالفات الممكنة من أجل تشكيل حكومة جديدة تحل محل حكومة الفاسي.
واكتفى الميثاق إلى الإشارة إلى أن التحالف من أجل الديمقراطية بمثابة “وفاء لاختيار لا رجعة فيه، والمتجسد في المساهمة الخلاقة في تأسيس بناء الدولة الديمقراطية”، وبأن التحالف يجمع بكل مكوناته على “ضرورة تعزيز وحدة الصف، ومسايرة تطلعات المشاركين فيه، من خلال بناء تحالف وطني واسع يضم كل القوى المناصرة للمشروع المجتمعي الحداثي”.
كما اعتبر نص الميثاق أن “مكونات التحالف تعتبر أن تجميع الأحزاب التي ترغب في الاستجابة إلى مطالب المرحلة في توحيد الجهود، ونبذ الصراعات الهامشية، وبناء أرضية صلبة للعمل الموحد على أساس برنامج واضح قابل للانجاز وبنظرة موحدة، عمل ممتد في الزمان، من خلال بعض المؤسسات والهياكل الخاصة بالتحالف”، في إشارة إلى لجنة الحكماء، التي تتكون من الأمناء العامين للأحزاب الثمانية، وإلى سكرتارية التحالف.
وأضاف الميثاق أن التحالف سيعمل على “تطوير كافة وسائل العمل المشترك من أجل تطوير المساهمة في ترسيخ ممارسة سياسية نوعية جديدة، تتماشى ومتطلبات المرحلة التاريخية بتحدياتها الحاسمة”.
واختتم الميثاق بصيغة شديدة اللهجة، إذ اعتبر أن الوثيقة التي أعدت بمثابة “إلزام لكل المنخرطين في التحالف من أجل الديمقراطية، وبأنه تعاقد يترتب عليه التوقيع من قبل الجميع”.
وفي هذا الصدد، كشفت مصادر أن الميثاق بعث إلى أمناء الأحزاب قصد تجميع التوقيعات، وكلفت لجنة التواصل بهذا الأمر وتتابعه عن كثب.
إلى ذلك، أكد أحد أعضاء التحالف من أجل الديمقراطية، أنه مازال لم يتوصل بنسخة الميثاق، واعتبر المصدر أن التحالف مازال قائما، لأنه “بني على منطلق سياسي، وليس إيديولوجي”.
كما شدد المصدر ذاته على أن نقطة البداية ركزت على ضرورة وضع برنامج عملية لتحقيق التحالف على أرض الواقع، وأنه وقع اتفاق يفيد تسطير برنامج لمواجهة المرحلة السياسية الحالية، والعمل على تنزيل مضامين الدستور الجديد، في إشارة منه إلى أن موضوع الانتخابات لم يطرح خلال الاجتماعات الأخيرة لقيادات “جي 8”.
نادية البوكيلي

علمت “الصباح” أن الأحزاب الثمانية المكونة للتحالف من أجل الديمقراطية، أصدرت “ميثاقا”، يعد الأخير من نوعه قبيل إجراء الانتخابات التشريعية المقررة اليوم (الجمعة).وحسب مصادر “الصباح”، فإن الميثاق المذكور وقع عليه في الدار البيضاء، كل من صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد المجيد بوزوبع، أمين عام الحزب الاشتراكي، في حين أن


هذا المحتوى خاص بالمشتركين. يمكنكم الإشتراك أسفله والإستفادة من:
التوصل بالنسخة الورقية قبل الساعة 9 صباحًا بالدار البيضاء والرباط. وسيتم التسليم إلى المدن الأخرى من خلال خدمة البريد
الاطلاع على جميع مقالات الصباح عبر الإنترنت ابتداء من الساعة 6 صباحًا


تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى