fbpx
حوادث

مختصرات

محاكمة مروجي خمور بتاونات

شرعت ابتدائية تاونات، في محاكمة مروج خمور ومساعده، معتقلين بسجن عين عائشة، بتهمة حيازة وترويج الخمور، بعد اعتقالهما متلبسين بحيازة كمية كبيرة من أنواع مختلفة منها من قبل الضابطة القضائية بالمركز القضائي للدرك الملكي بقرية با محمد، التي حققت معهما.
وداهمت عناصر الدرك محلا بحي أولاد بن عبد السلام بمدينة القرية، إثر معلومات توصلت بها عن النشاط المشبوه لصاحبه الذي له سوابق قضائية متعددة وسبق له قضاء مدد سجنية مختلفة بسبب اتجاره في الخمور، كما مساعده الذي اعتقل بدوره من داخل المنزل المذكور.
وحجزت لدى المشتبه فيهما 630 قنينة من الجعة، و47 قنينة من النبيذ الأحمر من أنواع مختلفة بينها 26 قنينة من نوع «المغربي»، وأسلحة بيضاء عبارة عن سيوف وخناجر من أحجام مختلفة، بعد عملية رصد وتتبع انتهت بمداهمة الوكر المذكور بأمر من النيابة العامة المختصة.
واستمعت الضابطة القضائية إلى المشتبه فيهما في محضر قانوني أقرا فيه بالمنسوب إليهما، فيما قالت المصادر إنهما كانا موضوع شكاية من قبل سكان بالحي المذكور ضاقوا ذرعا من ترويج الخمور به وبالسوق المركزي، واستغلالهما شبابا ومنحرفين في ترويجها على نطاق واسع بالمنطقة. وجاءت هذه العملية قبل ساعات من مداهمة عناصر الدرك بغفساي والسلطة المحلية بقيادة سيدي يحيى بني زروال، مساء السبت، منزلا بدوار أغرود، حوله مالكه ذو سوابق متعددة، والذي تمكن من الفرار، إلى معمل سري لإنتاج مسكر ماء الحياة، إذ اعتبر «أكبر مزود لشباب المناطق التابعة لدائرة غفساي بهذه المادة».
حميد الأبيض (فاس)
سخان ماء يقتل زوجين بأكادير

لقي زوجان مصرعهما داخل شقة بعمارات اتري السكنية بحي السلام بأكادير الأحد الماضي، بسبب تسرب غاز البوتان من سخان ماء. وتم العثور على الضحيتين من قبل قريب لهما، نزلا ضيفين عنده. وأفادت المصادر بأن الأمر يتعلق بشخص يشتغل موظفا بمحكمة بنفوذ الجديدة وزوجته اللذين فارقا الحياة نتيجة غاز البوتان المنبعث من سخان ماء الاستحمام.
وأفادت المعطيات أن الهالك قطع اتصاله بالمضيف مدة يوم، الأمر الذي أثار لديه شكوكا، أوجبت عليه التوجه إلى الشقة التي تأويهما لتفقد أحولهما. وفوجئ المضيف عند طرقه لباب الشقة بعدم الرد، ليتم الولوج إليها ويكتشف الزوجين قد فارقا الحياة، فتم إخبار السلطات الأمنية بالموضوع. وانتقلت إلى المكان عناصر الأمن الوطني وسيارة نقل الأموات وفرقة الشرطة العلمية والتقنية، وفتح تحقيق لمعرفة أسباب وملابسات الوفاة. وأفاد مصدر أمني أن الضحيتين، تم نقلهما إلى مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، لإجراء الخبرة الطبية عن أسباب الوفاة.
محمد إبراهمي (أكادير)

اعتقال مروجي “إكستازي” بمراكش

تمكنت مصالح الأمن بمراكش، من إيقاف شخصين، مساء الأحد الماضي، بحوزتهما كمية مهمة من الأقراص المهلوسة المعروفة ب “إكستازي”. وحسب مصادر «الصباح»، فإن البحث الأولي أكد أن المعنيين بالأمر، اللذين تم وضعهما رهن الحراسة النظرية، يروجان الأقراص المهلوسة، فيما كشفت التحريات أيضا هوية المزود الحقيقي لهما والذي يجري البحث حاليا من أجل إيقافه. وتمكنت مصالح الأمن، في اليوم نفسه، من إيقاف شخص وبحوزته مائة قرص مهلوس من نوع «إكستازي» بمحطة القطار بمراكش. وأصدرت ولاية أمن مراكش بلاغا حول إيقاف المعني بالأمر، مباشرة بعد وصول قطار قادم من طنجة، إذ تم رصد المشتبه فيه من بين حشود المسافرين من قبل ضابط الشرطة المشرف على الدورية الأمنية بمحطة القطار بعدما ارتاب في أمره. وأضاف البلاغ أنه مباشرة بعد التحقق من هويته تم إخضاعه لتفتيش وقائي تبين من خلاله تحوز الظنين بالكمية المذكورة من مخدر «إكستازي» بغرض ترويجها.
وتمت إحالة الموقوف على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، من أجل تعميق البحث، في أفق إيقاف كل من ثبت تورطه في النشاط المحظور نفسه. ويذكر أن المصالح الأمنية بالمدينة، تشن في الآونة الأخيرة حملات ضد مروجي المخدرات، خاصة منها حبوب الهلوسة، و التي تدخل ضمن توجيهات المديرية العامة للأمن الوطني الرامية لرفع درجة اليقظة خصوصا بالمنشآت الحيوية و السياحية.
رجاء خيرات (مراكش)

تأجيل محاكمة متهم بالقتل

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الدرجة الثانية بالجديدة، الأربعاء الماضي، بتأخير البت في ملف جنائي استئنافي، يتابع فيه متهم بجنايتي القتل العمد مع سبق الإصرار ومحاول القتل العمد، إلى الأسبوع المقبل في انتظار إخضاعه لفحص طبي مضاد.
وسبق لغرفة الجنايات الابتدائية، أن أعفته من المتابعة باعتبار وجوده لحظة، ارتكابه جناية القتل، في حالة شلل عقلي، وصرحت بانعدام مسؤولية خطئه وحكمت بإعفائه من العقاب مع الأمر بإيداعه قسم علاج الأمراض العقلية والنفسية التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي الرازي ببرشيد، مع سريان الاعتقال، والحكم على وليه الشرعي بأدائه تعويضا مدنيا قدره 120 ألف درهم للمطالبين بالحق المدني وتحميله الصائر مجبرا في الأدنى. وكان المتهم يعمل مع الضحية بورش بمدخل الجديدة، منذ أكثر من خمس سنوات، وبينما كانا يوجدان في مكان الاستراحة، أجهز المتهم على الضحية مستغلا انشغاله بمطالعة جريدة ورقية، بعد أن وجه له ثلاث طعنات، قبل أن يلوذ بالفرار. وتدخلت سيارة إسعاف لنقل الضحية، وخضع للإسعافات الأولية وتم رتق الجروح التي أصيب بها. ووضع تحت العناية المركزة لمتابعة حالته الصحية عن قرب. وبعد مرور أسبوع، عبر المتهم عن ندمه لاعتدائه على زميله في الشغل، وطلب من أحد أصدقائه مرافقته لزيارته للاعتذار له، غير أنه أثناء زيارته، استل سكينا ووجه له عدة طعنات قاتلة، ما جعل الحاضرين، يحاصرونه، قبل أن تحضر الشرطة وتعتقله.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف متحـوز قنينة غاز مسيلة للدموع

تمكنت عناصر من فرقة الدراجين التابعة للأمن الإقليمي بتازة من إيقاف متهم مبحوث عنه بمقتضى 27 قضية اعتداء بالسلاح الأبيض والاعتداء على المواطنين بتازة.
وكان الموقوف متحوزا قنينة غاز مسيلة للدموع وقت اعتقاله، ما يطرح ظاهرة تطور الإجرام بتوفير وإدخال دراجات نارية قوية ومواد وتقنيات جديدة لارتكاب أعمال يجرمها القانون، وفي مقدمتها الاعتداء بالضرب والجرح والسرقة.
وأفادت مصادر «الصباح» أن المتهم من مواليد 1995، أضرم النار عمدا بجسمه سنة 2015 في ردة فعل على إخلاء القوات العمومية للملك العام من البائعين الجائلين وسط تازة.
عبد السلام بلعرج (تازة)

تفكيك شبكة للهجرة السرية بأصيلة

أحالت الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن بأصيلة، الاثنين الماضي، على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بطنجة، أربعة أشخاص ينشطون ضمن شبكة متخصصة في تهجير البشر بين ضفتي المتوسط بطرق غير شرعية، و28 ضحية، من بينهم 3 قاصرين، من أجل الاستماع إليهم شهود إثبات في القضية.
وعلمت «الصباح»، أن الوكيل العام قرر إحالة أفراد الشبكة الإجرامية الأربعة على قاضي التحقيق، الذي أمر بوضعهم تحت تدابير الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي «سات فيلاج» بالمدينة، إلى حين انتهاء البحث التفصيلي معهم وعرضهم على أنظار العدالة، في حين قرر عدم متابعة جميع المرشحين الهجرة السرية، وأخلى سبيلهم باعتبارهم ضحايا في هذه القضية.
وجاء تفكيك هذه الشبكة الإجرامية، بعدما أوقفت فرقة الأبحاث بمفوضية أمن أصيلة، في الساعات الأولى من ليلة السبت/الأحد الماضي، أربعة أشخاص بالطريق الوطنية رقم 1، عند مدخل المدينة من جهة العرائش، وهم في حالة سكر بين على متن سيارة من نوع «فياط»، وارتابت حول مبلغ 15 مليون سنتيم ضبطت بحوزتهم، ليتم اقتيادهم إلى مقر الأمن للتحقيق معهم في الموضوع.
المختار الرمشي (طنجة)

اعتقال لص ونادلين بغفساي

أسفرت حملة أمنية تمشيطية باشرتها مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي بغفساي بتاونات، بداية الأسبوع الجاري، عن اعتقالات طالت لصا ونادلا ونادلة لأسباب مختلفة، بينها مسك المخدرات وتسهيل استعمالها على الغير، قبل إحالتهم على النيابة العامة بابتدائية تاونات، التي أمرت بإيداعهم السجن.
وضبطت كمية من القنب الهندي معدة للبيع والاستهلاك، بمقهى لاذ صاحبها بالفرار، فيما اعتقل النادلان قبل الإفراج عنهما، بينما لاذ مبحوث عنه بالفرار خارج المدينة بعد مباغتته، كما مروج للخمور التقليدية الصنع داهمت عناصر الدرك منزله الواقع بدوار بجماعة تابعة لدائرة غفساي.
واعتقلت المصالح نفسها لصا من خارج المدينة، متلبسا بالسرقة مباشرة بعد خروجه من منزل غادره صاحبه لقضاء أغراضه، كما شابان أوقفا على خلفية نزاع دام شهده مركز غفساي، واستعملت فيه سكاكين أصيب بها ضحية نقل لقسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.
واستنفر العثور على قميص بها دماء، تزامنا مع انعقاد السوق الأسبوعي لأحد غفساي، المصالح المعنية التي بحثت عما إذا كان الأمر يتعلق بجريمة ضحيتها مجهول، فيما تعهدت مصالح الدرك التي عرفت تغييرا في قيادتها، بمواصلة مثل هذه الحملات لتجفيف المنطقة وضاحيتها، من منابع الجريمة.
حميد الأبيض (فاس)

إدانة متهمين بالفساد بشيشاوة

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية، ببلدية إمنتانوت، باقليم شيشاوة ، أخيرا متزوجا بستة أشهر حبسا نافذا، في حين كان من نصيب عشيقته الحامل خمسة أشهر حبسا نافذا ، بعد متابعتهما في حالة اعتقال من أجل الفساد والتحريض عليه .
وجاء اعتقال الظنين المتزوج والملقب ب «الشبيطي»، إثر شكاية تقدمت بها خليلته الحامل لدى عناصر الدائرة الأمنية بشيشاوة، تتهمه فيها بممارسة الجنس معها والحمل منه .
وأفادت العشيقة في معرض تصريحاتها للضابطة القضائية، أنها استنفدت كل محاولات التفاهم والتراضي، قصد تمكينها من مبلغ مالي حددته في ثلاثة آلاف درهم لإجراء عملية الإجهاض.
وأوضحت الظنينة، أنها كانت تلتقي بعشيقها المتزوج، ببعض المنازل بكل من حي أولاد باني وبمنطقة المحمدية بمركز شيشاوة والرقيقية بدوار ماشو بالمدينة نفسها، لقضاء لحظات حميمية بينهما منذ شهر يوليوز الماضي .
وانطلاقا من شكاية العشيقة، أوقفت عناصر الأمن الظنين وواجهته بالمشتكية، واعترف بممارسة الجنس معها بمقابل بمنازل بعض أصدقائه. وبتنسيق مع وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بامنتانوت ، وضع العشيقان رهن تدابير الحراسة النظرية، من أجل الفساد والتحريض عليه، في حين تمت متابعة أصدقاء العشيق الأربعة بتهمة إعداد وكر لممارسة الفساد والتحريض عليه، قبل أن تتم تبرئتهم من قبل هيأة الحكم.
محمد السريدي (شيشاوة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى