fbpx
أخبار 24/24اذاعة وتلفزيون

برياح يعود بأغنية دينية

انتهى الفنان رشيد برياح، أخيرا، من تسجيل أغنية دينية جديدة اختار لها عنوان «من الزين الصلاة على النبي» من كلمات الشاعر الغنائي محمد الدغوغي وألحانه وتوزيعه.

الأغنية الجديدة لفنان الراي المغربي ستصور على شكل «فيديو كليب» بالعديد من الفضاءات بالمغرب، إذ حدد عددا من المساجد والمرافق الدينية سيتم فيها التصوير قبل أن يطرح «كليب» الأغنية قريبا على موقع «يوتوب».

وكشف برياح، في حديث مع «الصباح»، أنه يستعد لطرح ثلاث أغنيات عاطفية تحمل عناوين مختلفة، كلها من تأليفه وألحانه وتوزيعه موسيقيا، الأولى بعنوان «كلت نشكي ليك يا ليام» والثانية «الليل طوال وسهرتنا طويلة» ثم أغنية «هذا شحال وانا متمنيك» وهو حاليا بصدد وضع اللمسات التقنية الأخيرة عليها قبل أن ترى النور في شتنبر المقبل.

وقال برياح إنه سعى في أغانيه الجديدة إلى مواصلة مساره في نمط الراي الذي اشتهر به منذ مطلع الثمانينات، مؤكدا أن فن الراي ما زال محافظا على طراوته بحكم أن هذا الفن بدأ منفتحا على التجديد وتطوير الموسيقى، وله قابلية التفاعل مع كل المستجدات والأجيال.

وأضاف أن الموجات الغنائية الجديدة لم تستطع أن تزيح فن الراي من عرشه، بدليل أن نجوم الأغنية العصرية الحالية بالمغرب صاروا يستلهمون روح هذا الفن ويقتربون منها، حتى يتسنى لهم الانتشار وسط أكبر فئة من المتلقين.

وتابع صاحب «مينة بسلامة» أن الجيل الحالي له بصمته الخاصة، لكن لا يجب أن يتجاهل ما قدمه الذين سبقوه، حتى يكون نوع من الاستمرارية بين الأجيال بما يخدم الفن الذي لا ينتعش ولا يزدهر إلا عن طريق التراكم والتنوع. وفي سياق آخر توج رشيد برياح، أخيرا، بجائزة الموسيقى العالمية من قبل المجلس الوطني للموسيقى وعضو المجلس العالمي لليونسكو بباريس، برعاية المجلس العالمي للموسيقى، وهي الجائزة التي سلمت له على هامش مهرجان «صيف الأوداية» في دورته الأخيرة بالرباط، بمشاركة العديد من نجوم الأغنية المغربية والعالمية. واعتبر برياح هذا التتويج اعترافا بمسيرته الفنية التي تجاوزت ثلاثة عقود، إذ شكل إلى جانب أسماء أخرى من قبيل ميمون الوجدي وآخرين، أبرز ممثلي فن الراي المغربي الذي يمثل الجهة الشرقية للملكة ويتقاطع في جانب منه مع التيارات الموسيقية القادمة من الجزائر.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق