fbpx
حوادث

شبكة دربت مهاجرين أفارقة على قيادة زوارق التهريب بالناظور

تنشط بين مليلية وقرى ساحلية بمنطقة الريف واختصت في تهريب الكوكايين والتهجير السري

تجري المصالح الأمنية بمليلية أبحاثا وتحريات حول شبكة دولية مختصة في تهريب الكوكايين من المغرب إلى إسبانيا عبر المدينة المحتلة عن طريق استخدام مهاجرين سريين أفارقة.
ووفق معلومات حصلت عليها «الصباح»، فإن الشبكة دربت مهاجرين أفارقة على قيادة الزوارق السريعة لاستخدامها في تهريب الكوكايين والتهجير السري انطلاقا من قرية ساحلية بالناظور.
وخضع المهاجرون الأفارقة للتدريب على قيادة الزوارق في بحيرة مارتشيكا، وجرى تدريبهم على عمليات تهريب الكوكايين ونقل المهاجرين السريين.
وشكلت الشبكة التي تنشط بين مليلية والناظور أربع مجموعات، واستخدمت زوارق مطاطية في تهريب الكوكايين من منطقة بوعارك إلى المدينة المحتلة.
وتحركت المصالح الأمنية الإسبانية بمليلية بعد أن أوقف الحرس المدني 18 مهاجرا سريا إفريقيا على متن زورق مطاطي قرب ميناء المدينة المحتلة، وتبين أن الشبكة كانت وراء تهجيرهم وأن الزورق استخدم عدة مرات في تهريب الكوكايين.
وتنشط في مليلية شبكة دولية مختصة في الاتجار في الكوكايين، لها علاقة بعناصر تقيم في منطقتي «ماري واري» وفرخانة بضواحي الناظور، وتختص أيضا في تهريب الأموال والتهجير السري لجزائريين ومتحدرين من دول جنوب الصحراء الإفريقية.
وعلمت «الصباح» أن الشرطة القضائية بأمن بني انصار نجحت في إيقاف ثلاثة من أعضاء الشبكة، ضبطت بحوزته كمية مهمة من الكوكايين وميزان إلكتروني.
وكشف المتهمون خلال البحث التمهيدي معهم أنه ينشطون في إطار شبكة دولية مختصة في الاتجار في الكوكايين والتهجير السري لأفارقة إلى مليلية المحتلة.وأصدرت المصالح الأمنية بالناظور مذكرة بحث على الصعيد الوطني في حق زعيم الشبكة المتحدر من بني انصار، والمرجح أنه فر إلى مليلية المحتلة.
وحلت بكل من فرخانة و»ماري واري» وبحيرة مارتشيكا وبوقانة وبوعارك فرق أمنية وأخرى موازية لها لإجراء أبحاث وتحريات حول عمليات التهريب عبر المعابر المشار إليها والزوارق التي كانت تنطلق من قرى ساحلية بالناظور لتهريب الكوكايين والمهاجرين السريين الأفارقة.
ومن المنتظر أن تدخل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على الخط في التحقيقات الجارية لتفكيك الشبكة الدولية، على اعتبار أن الأبحاث كشفت وجود تقصير في المراقبة بمواقع على الشريط الساحلي للناظور كان يستغلها المهربون لتهجير الأفارقة وتهريب الكوكايين.
وشدد الحرس المدني الإسباني المراقبة في مياه مليلية المحتلة لإحباط تسلل المهاجرين الأفارقة وتهريب المخدرات بالزوارق السريعة، وذلك بعد تزايد عمليات الهجرة عبر البحر خلال الأسابيع الماضية.
وتجرى أبحاث وتحقيقات على عدة مستويات لاعتقال المتورطين في عمليات تهريب الكوكايين والتهجير السري إلى مليلية، وذلك بالموازاة مع التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية الإسبانية بالمدينة المحتلة.

رضوان حفياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى