fbpx
اذاعة وتلفزيون

“تمازيغت” تواكب عبور المهاجرين

عيسى وهبي قال إنه سيتم إنجاز أزيد من خمسين يومية داخل المغرب وخارجه

بدأت قناة «تمازيغت» في مواكبة عملية عبور أبناء الجالية المغربية المقيمة بالمهجر لهذه السنة من خلال بث سلسلة من البرامج، التي اختارت أن يتم إنجازها من داخل المغرب وخارجه.
وفي هذا الصدد، انتقل طاقم قناة «تمازيغت» لإنجاز يوميات «عبور مرحبا 2017»، التي تواكب عودة مغاربة العالم إلى أرض الوطن، حيث يتم رصد أجواء وظروف استقبالهم من قبل المؤسسات والإدارت المعنية بالأمر. وتعد طنجة أولى محطات تصوير يوميات «عبور مرحبا 2017»، إذ حل الطاقم بالمحطة البحرية «طنجة ميد»، حيث اختار العديد من المهاجرين العودة عبر البواخر، بينما اختارت فئة ثانية مطار ابن بطوطة، الذي سيكون ثاني وجهة الطاقم الصحافي والتقني لرصد أجواء وصول المئات من المهاجرين المغاربة من شتى بقاع العالم.
وسيحط طاقم يوميات «عبور مرحبا 2017»، إلى جانب المحطات سالف ذكرها الرحال بالحسيمة والناظور من خلال رصد أجواء نقاط العبور بكل من مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة والمحطة البحرية الحسيمة. ومن بين المحطات التي سيحط بها الطاقم كذلك الرحال ميناء بني انصار بالناظور ومطار العروي، حيث سيتم رصد التدابير المتخذة لتسهيل عملية عبور المهاجرين من قبل الجمارك والأمن.
وسيتخلل مواكبة عبور المهاجرين المغاربة إعداد بورتريهات لمهاجرين عائدين إلى أرض الوطن، والذين سيتحدثون عن ظروف استقبالهم من قبل الجهات المختصة. وستواكب يوميات «عبور مرحبا 2017» من إعداد وتقديم سمير المقدم، تصوير ربورتاجات حول تقريب الإدارات العمومية من الجالية مثل الوكالة الحضرية ومصلحة المحافظة، إلى جانب ربورتاجات حول الشباك الوحيد لاستقبال وتوجيه وإرشاد وإيجاد حل لمشاكل الجالية. ومن جهة أخرى، وفي إطار عملية مواكبة عودة المهاجرين إلى أرض الوطن تنتج قناة «تمازيغت» برنامجا خاصا يصور من خارج أرض الوطن بعدة مدن هولندية. وفي هذا الصدد، سينجز طاقم البرنامج بورتريهات وربورتاجات من إعداد وتقديم سليمة اليعقوبي والطاقم التقني، الذي سيبث على شكل يوميات على شاشة القناة «الثامنة».
وقال عيسى وهبي، رئيس قطاع البرامج والبرمجة والبث بقناة «تمازيغت» في تصريح ل»الصباح» إن تقديم برامج خاصة عن عودة الجالية المغربية إلى الوطن يأتي في إطار مواكبة عملية عبور المهاجرين المغاربة، حيث دأبت القناة سنويا على تقديم يوميات ترصد أجواء عودتهم إلى أحصان وطنهم.
وستواكب البرامج الخاصة بالجالية، حسب عيسى وهبي، كل مراحل إقامتهم بأرض الوطن، مضيفا أنه سيتم إنجاز ربورتاجات عن مشاريعهم وعلاقتهم بالإدارات وطبيعة الاستثمارات التي يختارونها. وأوضح عيسى وهبي أن قناة «تمازيغت» ستبث حوالي خمسين يومية طيلة شهر الصيف تواكب كل مراحل عبور الجالية منذ البداية وإلى حين عودتهم إلى دول المهجر.
وفي ما يخص اليوميات المنجزة من خارج أرض الوطن في إطار عملية «عبور مرحبا 2017» قال عيسى وهبي، إن أولى محطاتها هي هولندا، كما يتوقع أن يحل طاقم آخر بدول خرى منها ألمانيا لمواكبة عودة أبناء الجالية إلى أرض الوطن وظروف استعدادهم، إلى جانب رصد أهم العراقيل والمشاكل التي تواجههم مثل الاندماج في المجتمعات الغربية التي يقيمون بها.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى