fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

مهرجان الإسكندرية يكرم الفخراني

تكرم إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما دول حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته السابعة والعشرين، أربعة من كبار نجوم وصناع السينما المصرية عن مجمل إبداعاتهم.
وقال رئيس المهرجان، الناقد السينمائي نادر عدلي: «إن إدارة المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، قررت أن تكرم المخرج سمير سيف وكاتب السيناريو بشير الديك والفنانة الكبيرة زهرة العلا والنجم يحيى الفخراني عن مجمل إبداعاتهم في تاريخ السينما المصرية».
ويعد سمير سيف واحدا من أهم مخرجي السينما المصرية والعربية في السنوات الثلاثين الأخيرة، ومن أبرز الأفلام التي أخرجها «دائرة الانتقام»  و»المشبوه» و»آخر الرجال المحترمين» و»المطارد» و»ديل السمكة» و»معالي الوزير» و»قطة على نار» و»المتوحشة» و»سوق المتعة”.
أما بشير الديك فكتب ما لا يقل عن 50 سيناريو للسينما المصرية، حصل عدد منها على جوائز محلية وعربية ودولية، مثل فيلم «مع سبق الإصرار والترصد». وقام الديك كذلك بإخراج فيلمين هما «الطوفان» و»سكة سفر»، إلى جانب كتابته وإخراجه فيلم الصور المتحركة «الفأر والأميرة».
أما النجم يحيى الفخراني، الذي اشتهر على شاشات التلفزيون في المسلسلات الرمضانية، إذ قدم ما يقارب خمسين مسلسلا، فقدم أيضا 34 فيلما في السينما، بعضها كان ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، مثل «الكيف” و»عودة مواطن» و»خرج ولم يعد»، ونال أيضا العديد من الجوائز في مهرجانات محلية ودولية، والفخراني من النجوم المصريين المتميزين على خشبة المسرح أيضا، إذ قدم أكثر من 27 مسرحية.
ويكرم المهرجان كذلك النجمة الكبيرة زهرة العلا التي تعود بداية مسارها السينمائي إلى ما يقرب من 60 عاما، وشاركت فيما يقارب 150 فيلما، منها “أنا بنت ناس» و»اللقاء الأخير» و»غلطة عمر» و»بنت الجيران» و»أيامنا الحلوة» و»سواق نصف الليل» و»دعاء الكروان». وكان آخر فيلم شاركت في بطولته “بنت الباشا الوزير».

عن «العربية. نت»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق