خاص

نجـوم عالميـون فـي المهرجـان

حفلتان من توقيع أزنافور ورود ستيوارت يختتم فعاليات المهرجان

لا تختلف الدورة الحالية من “موازين إيقاعات العالم”، عن الدورات السابقة للمهرجان العالمي، إذ أنها تشهد، أيضا، حضور العديد من الأسماء الفنية البارزة  في الساحة العالمية.

ومن بين الفنانين الذين سيطلون على جمهور مهرجان يعد من أكبر التظاهرات الفنية  في العالم، اليوم (الجمعة)، بمسرح محمد الخامس، الفرنسي شارل أزنافور، والذي أطلقت عليه “سي إن إن”، خلال  1988، “فنان القرن”، وذلك لأنه طبع العقول وسحرها بأغانيه الناجحة التي ذاع صيتها، جيلا بعد جيل، علما أنه راكم تجربة 70 سنة.

وفي اليوم ذاته، تطل على جمهور “موازين”، ولكن هذه المرة من منصة السويسي، النجمة العالمية إيلي غولدينغ، إذ أعلنت جمعية مغرب الثقافات المنظمة للمهرجان، أن غولدينغ من الفنانين الذين سيحيون سهرات افتتاح المهرجان، والذين سيقدمون أشهر أغانيهم الناجحة.

واستطاعت إيلي غولدينغ التألق بسرعة في عالم الموسيقى، إذ حاز ألبومها “لايت” الذي صدر في 2010، على نجاح باهر بفضل أغنيته “أندر دو شيتس”، الذي جعلها تتربع على القمة ببريطانيا.

وفي اليوم الموالي من فعاليات المهرجان، سيكون عشاق ويز خليفة، على موعد معه، وذلك بمنصة السويسي، وهو الفنان الذي حاز العديد من المرات، على أسطوانات بلاتينية، وتم ترشيحه في العديد من المناسبات لجوائز “غرامي” و”غولدن غلوب”.

وستعتلي خشبة مسرح محمد الخامس، خلال اليوم الثالث من فعاليات المهرجان، ألفتيريا أرفانيتاكيي، أيقونة الساحة الموسيقية اليونانية بكل المقاييس، والتي بدأت مسارها الفني في الثمانينات باقتباسها للموروث الكبير رفقة المجموعة الموسيقية “أوبيستودومومي كومبانيا”.

رودجرز وشنكار في السويسي

غير بعيد عن مسرح محمد الخامس، ستكون منصة السويسي تحت تصرف الملحن والمنتج وعازف القيثارة، نايل رودجرز، الحاصل على العديد من جوائز “غرامي”، علما أنه أسس فرقة “شيك” بتعاون مع بيرنار إيدواردز، عازف القيثارة، ليخلقا لغة موسيقية ملهمة تمثلت في أغان مثل “لو فريك” و”غود تايمز” التي أتاحت لفرقة “شيك” الحصول على 11 ترشيحا لـ “روك أند رول هول أو فايم”.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ أن جمهور مهرجان موازين، سيكون، الاثنين المقبل، على موعد مع أسماء أخرى عالمية، منها أنوشكار شنكار، وهو اسم مرادف للموسيقى الكلاسيكية الهندية والعزف على آلة السيتار. واستطاعت شنكار أن تواصل تخطي حدود آلتها، ليس فقط في شكلها الكلاسيكي الهندي ولكن مع كسر الحاجز والعمل بأنغام وأشكال فنية جديدة.

لوفاتو والفلامنكو

إلى جانب حفل آخر، سينظم في اليوم الموالي، على منصة السوسي، من توقيع دومي لوفاتو، الممثلة والمغنية الأمريكية، التي تعد من الأسماء الأكثر متابعة على الشبكات الاجتماعية، إذ ينتظر أن تتحف لوفاتو الحائزة على عدة أسطوانات بلاتينية، جمهور المهرجان بألبومها الخامس “كونفيدانت” الذي أطلق خلال 2015.

وسيكون مسرح محمد الخامس، في اليوم ذاته، في انتظار الراقص ومصمم الرقصات رفاييل أمارغو، لإزاحة الستار عن إبداعاته التي تجمع الفلامينكو والصيحات الأكثر استباقية، مثل التي تعلمها في مدرسة مارتا غراهام أثناء إقامته بنيويورك.

وبالنسبة إلى حفل اختتام المهرجان، اختارت جمعية مغرب الثقافات أن يكون من توقيع رود ستيوارت، الذي يعد من بين الفنانين الذين طبعوا تاريخ الموسيقى، مع أزيد من 200 مليون أسطوانة مباعة عبر العالم. وتوج هذا الفنان مرتين من قبل “روكنرول هول أول فايم”، كما حصل على العديد من الجوائز بما فيها جائزة غرامي وجائزة “ASCAP فاندرز”.

“الهيب هوب” مع لورين هيل

سيكون جمهور موازين، على موعد أيضا مع لورين هيل، بمنصة السويسي، التي تعد أيقونة الهيب هوب الأمريكي، وصاحبة الصوت الذهبي “سيتحف الجمهور في حفل لن ينسى بالرباط”، حسب ما أكدته جمعية مغرب الثقافات، مشيرة إلى أن ألبومها “بلانتيد أون رياليتي”، بيعت منه 4 ملايين نسخة، وأنها تغنت بهيب هوب سنوات التسعينات مع المجموعة الأسطورية “ذو فيجيز”.

 وابتداء من الساعة السابعة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل، سيكون مسرح محمد الخامس يصدح، للمرة الثانية بصوت شارل أزنافور، فيما منصة السويسي، ستكون في انتظار  مغني الراب الفرنسي “بوبا”، والذي يضم رصيده ثماني أسطوانات ذهبية، وخمس بلاتينية، منها ثلاث بلاتينية مزدوجة، ويعد أحد أكبر مغني الراب الفرنسي دون منازع.

 كما تضم البرمجة التي وضعتها جمعية مغرب الثقافات للدورة ال16 لمهرجان  موازين إيقاعات العالم، حفلا ستحييه “سزان باكا” بمسرح محمد الخامس، بالإضافة إلى حفل آخر سيكون من توقيع “ديدجي سنيك”، بمنصة السويسي، الذي  يحقق مكانة مهمة في موسيقى “الإلكترو” ويشكل ظاهرة ثقافية استثنائية، إذ حصل على أولى جوائزه “غرامي” في 2011 عن  مشاركته في إنتاج ألبوم للمغنية “ليدي غاغا”، وكذا أغنية “Lean On” التي تعتبر أغنية الصيف لسنة 2015.

وتستمر حفلات مهرجان موازين، بحفل سينظم الخميس المقبل على منصة السويسي، سيكون من توقيع “نيك جوناس”، الذي برز نجمه عند إطلاق ألبومه الناجح في نونبر 2014، والذي يتضمن “دجالس” أغنية حصلت على بلاتين مزدوج، علما أن جوناس، يعد أيضا ممثلا بارعا، أدى أدوارا في العديد من السلسلات التلفزيونية.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق