الرياضة

الهواة… صاعدون ومنكسرون

البطولة سجلت تحسنا في الملاعب والتحكيم فيما التلاعب والأخطاء الإدارية نقاط سوداء

انتهى الموسم الكروي بأقسام الهواة مبكرا هذا الموسم، بإجراء الدورة الأخيرة السبت الماضي بالنسبة إلى القسم الأول، وأول أمس (الأحد) بالنسبة إلى القسم الثاني. وبينما حسم شباب بنكرير صعوده رسميا إلى القسم الثاني للنخبة، بعد سنوات من المعاناة في بطولة الهواة، يتعين على الاتحاد الإسلامي الوجدي انتظار  قرار اللجنة التأديبية بالجامعة، بخصوص تصدي سطاد المغربي على لاعب من النادي القصري.

إنجاز: عبد الإله المتقي

بنكرير يحقق إنجازا تاريخيا

هوارة نافس حتى آخر لحظة ونهضة سطات يندحر إلى القسم الثاني هواة

حقق شباب بنكرير إنجازا تاريخيا طال انتظاره، وهو الصعود إلى القسم الثاني للنخبة، الذي سيمارس فيه لأول مرة منذ تأسيسه.

وانتظر شباب بنجرير الدورة الأخيرة لحسم الصعود، بعد عودته بالفوز من ملعب أولمبيك مراكش بهدفين لصفر، ليرفع رصيده إلى 58 نقطة، متقدما بنقطتين عن شباب هوارة.

وفرض شباب هوارة، الذي يدربه امحند إذ القاضي نفسه منافسا قويا لشباب بنكرير، متفوقا على أندية أخرى تفوق كثيرا من حيث الإمكانات، ليكتفي في النهاية بالمركز الثاني ويضمن الصعود إلى القسم الممتاز.

وصعدت إلى القسم الممتاز، أندية نهضة الزمامرة الثالث ب54 نقطة، وأولمبيك اليوسفية الرابع ب46 نقطة، والنادي السالمي الخامس ب42 نقطة، والاتحاد البيضاوي، السادس ب41 نقطة، ومولودية آسا السابع ب40 نقطة، والنادي البلدي لورزازات، الثامن ب39 نقطة.

ونزل نهضة سطات، العريق، إلى القسم الثاني هواة، مواصلا مسلسل اندحاره، بعد أن كان في سنوات ضمن أحد أبرز الأندية بالقسم الأول للنخبة.

وأنهى نهضة سطات البطولة في المركز الأخير ب28 نقطة، لينزل رفقة أمل تيزنيت، الخامس عشر ب30 نقطة.

صعود “ليزمو” معلق

سطاد ينتظر القرار ونجم الشباب ظاهرة الموسم

رغم أن الاتحاد الإسلامي الوجدي أنهى بطولة القسم الأول هواة بشطر الشمال متصدرا ب51 نقطة، ما يعني أنه هو الصاعد إلى القسم الثاني للنخبة، إلا أن فرحته لم تكتمل بعد أن تبين تقديم سطاد المغربي تصديا ضد النادي القصري، بدعوى إشراكه لاعبا غير مؤهل.

وإذا حصل سطاد، الثالث ب50 نقطة، على نقاط المباراة أمام النادي القصري فإن رصيده سيرتفع إلى 53 نقطة، وسيصعد إلى القسم الثاني.

واعتبر نجم الشباب البيضاوي ظاهرة الموسم بالقسم الأول هواة، الذي قضى فيه موسمه الأول.

ونافس نجم الشباب على بطاقة الصعود حتى الدورة الأخيرة، وأنهى الموسم في المركز الثالث ب50 نقطة، ضامنا المشاركة في القسم الممتاز الموسم المقبل. ويعد فريق المدرب هشام بوصوف صاحب أضعف ميزانية ببين أندية القسم الأول هواة، بفعل استثماره في تأهيل النادي وبنياته التحتية، إذ يتوفر على ملعب ومقهى ومدرسة ومقر وإدارة.

وتفرض هذه الإستراتيجية نهج سياسة تقشف في الفريق الأول، لكن ذلك لم يمنعه من المنافسة بقوة على الصعود، وأنهى الموسم في المركز الثاني ب51 نقطة.

وصعد إلى القسم الممتاز من هذا الشطر أندية نجم الشباب وسطاد المغربي (مبدئيا) والوفاء الفاسي والنادي المكناسي وفتح الناظور وشباب مريرت وفتح ويسلان .

ونزل فريقا النادي القصري، الأخير ب27 نقطة، ونهضة مرتيل قبل الأخير ب15 نقطة.

وداد صفرو يلتحق بالصاعدين في آخر دورة

انتظر وداد صفرو، الدورة الأخيرة من بطولة القسم الثاني هواة شطر الشمال الشرقي أول أمس (الأحد)، لحسم صعوده إلى القسم الأول.

وفاز وداد صفرو على الرجاء الحسيمي بهدف لصفر، ليلتحق بأندية رجاء أرفود وطلبة تطوان ومولودية ميسور وتولال مكناس، والتي ستمارس الموسم المقبل في القسم الأول هواة.

ونزلت من هذا الشطر أربعة فرق، هي رجاء بنسودة والنجم الوجدي والنصر الفاسي وجمعية تازة.

وستمارس هذه الأندية بالقسم الشرفي الموسم المقبل.

أندية سوس تكتسح شطر الجنوب

اكتسحت أندية سوس المنافسة بشطر الجنوب، وصعدت أربعة منها إلى القسم الأول هواة.

وصعد من هذا الشطر أندية هلال تراست المتصدر ب 68 نقطة، ونجاح سوس الثاني ب 58 نقطة، ورجاء أكادير الثالث ب51 نقطة، ونجم أنزا الرابع ب50 نقطة، كما رافقها الاتفاق المراكشي الخامس ب49 نقطة، وهو الفريق الوحيد من خارج عصبة سوس الذي يحقق الصعود من هذا الشطر.

ونزلت أربعة فرق من هذا الشطر هي الشبيبة السحيمية، الأخير ب22 نقطة، واتحاد فتح إنزكان قبل الأخير ب23 نقطة، واتحاد تارودانت الرابع عشر ب28 نقطة، والرجاء الجديدي الثالث ب30 نقطة.

أولمبيك العيون ينقذ موسمه

أنقذ أولمبيك العيون موسمه الكروي والتحق بالصاعدين إلى القسم الأول هواة  في آخر دورة أول أمس (الأحد).

وتعادل أولمبيك العيون في ميدان مولودية الداخلة بهدف لمثله، وهي نتيجة رفعت رصيده إلى 42 نقطة، في المركز الخامس متفوقا في المواجهات المباشرة على نهضة طانطان.

وصعد من هذا الشطر مستقبل المرسى، الرابع ب44 نقطة، وشباب طاطا، الثالث ب50 نقطة، ومولودية طرفاية الثالث ب51 نقطة، ومولودية الداخلة المتصدر ب61 نقطة، والذي حسم صعوده قبل خمس دورات من النهاية.

ونزل أشبال التعاون وجوهرة واد نون كلميم إلى القسم الشرفي لعصبة الصحراء.

اعتذار ينهي ورطة اتحاد المحمدية 

أنهى اتحاد المحمدية الورطة، التي وضع نفسه فيها، بفوزه باعتذار على الثبات الرياضي، الذي لم يحضر إلى الملعب، لإجراء المباراة التي كانت مقررة بين الفريقين أول أمس (الأحد) بملعب سيدي مومن بالدار البيضاء.

وتأكد نزول الثبات الرياضي إلى القسم الشرفي قبل دورات.

ورفع اتحاد المحمدية رصيده إلى 42 نقطة، في المركز الرابع، ليحجز مكانه بين الأندية الخمسة الأوائل، وهي جمعية المنصورية المتصدر ب47 نقطة، والنسمة السطاتية الثاني ب 48 نقطة، وحسنية ابن سليمان، الثالث ب45 نقطة، واتحاد سلا، الخامس ب40 نقطة.

ونزل من هذا الشطر أيضا النادي الرياضي للنواصر، رغم فوزه على اتحاد سلا بهدفين لواحد، فيما انسحب وفاق بوزنيقة من المنافسة قبل انطلاقها.

إيجابيات وسلبيات

سجلت بطولة الموسم الجاري بأقسام الهواة مجوعة من النقاط الإيجابية، على غرار تحسن البنيات التحتية، إذ جرت كل المباريات تقريبا فوق ملاعب معشوشبة اصطناعيا، بعدما ظلت تجرى في ملاعب متربة.

واستفادت الأندية من برنامج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المتعلق بتعشيب الملاعب، والتي بلاغ عددها 62 ملعبا.

وتحسنت برمجة المنافسة بشكل واضح، باستثناء بعض الملاحظات على برمجة دورة أربعائية دون وجود أسباب قاهرة، وبرمجة مباريات بعض الأشطر في الثانية عشر ظهرا في درجات حرارة مرتفعة.

أما النقاط السوداء، التي مازلت مستمرة، فهي القضايا المتعلقة باتهامات التلاعب، رغم أنها قلت هذا الموسم، بفعل النظام الجديد للمنافسة، واستمرار تغيير نتائج بعض المباريات بفعل أخطاء إدارية.

ولم تف الجامعة وعصبة الهواة معا بوعودهما للأندية، فيما يتعلق بحل مشاكل النقل ورفع المنح.

نظام المنافسة

يقتضي نظام المنافسة بأقسام الهواة صعود متصدري كل شطر من بطولة القسم الأول هواة (الشمال والجنوب) إلى القسم الثاني للنخبة، فيما ستصعد الفرق المحتلة للمراكز من 2 إلى 8 إلى القسم الممتاز الذي سيحدث لأول مرة.

وحسب النظام الجديد، ستصعد خمسة فرق من كل شطر من الأشطر الأربعة المشكلة للقسم الثاني إلى القسم الأول هواة، ليصبح المجموع 20 فريقا، تضاف إليها الأندية المحتلة للمراكز من 9 إلى 14، ليصبح المجموع 32 فريقا، سيتم تقسيمها إلى شطرين الموسم المقبل (شمال وجنوب).

أما الفريقان المحتلان للمركزين 15 و16 في كل شطر من شطري القسم الأول هواة، فينزلان مباشرة إلى القسم الثاني هواة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق