fbpx
حوادث

تأجيل محاكمة باشا فاس

أخر قسم جرائم الأموال الابتدائي باستئنافية فاس، زوال أمس (الثلاثاء)، محاكمة الباشا «م. م» الرئيس السابق للملحقة الإدارية عين قادوس، بتهمتي «الارتشاء واستغلال النفوذ»، بأسبوع، إمهالا لمحامي الطرف المدني لإعداد دفاعه، في انتظار مواصلة البت في الملف الثلاثاء 11 أبريل الجاري.

واتضح لهيأة الحكم أثناء الشروع في محاكمة الباشا ابن بركان الموشك على التقاعد، انتصاب محام من هيأة فاس غاب عن الجلسة، دفاعا عن المتهم إلى جانب محامية زميلة له، ما لم يعلم به المتهم نفسه الذي بدا مرتبكا أثناء سؤاله حول ما إذا كان سيتشبث بهذا المحامي للدفاع عنه.

واستجابت المحكمة إلى ملتمس دفاع الطرف المدني، بإمهاله للاطلاع على الملف، قبل أن تتقدم سعاد صابر محامية المتهم بملتمسها كتابيا الرامي إلى تمتيع موكلها بالسراح المؤقت، بداعي توفره على كل ضمانات الحضور القانونية، ما أخرت المحكمة البت فيه إلى آخر الجلسة.

وغاب حارس موقف السيارات المجاور للمحكمة، عن الجلسة، باعتباره مشتكيا وكان سببا في اعتقال الباشا بعد لجوئه إلى الوكيل العام لإنصافه من ابتزاز رجل السلطة ومطالبته بمبلغ مالي نظير التدخل لحل نزاعه المستفحل مع صاحب حمام مجاور لسكناه، رغم تشكيه باستمرار إلى مختلف المصالح المعنية.

وبدا الباشا المعتقل بسجن بوركايز، الذي ارتدى معطفا، شاردا في انتظار المناداة عليه من قبل هيأة الحكم، إذ طأطأ رأسه منذ بداية الجلسة وأثناء البت في 5 ملفات قبله، وهو جالس في الصف الثاني على يمين القاعة الأولى بمحكمة الاستئناف، المخصص لجلوس المتابعين المعتقلين المدرجة ملفاتهم بالجلسة.

وعين ملف الباشا أمام غرفة الجنايات قبل صدور قرار الغرفة الجنحية القاضي بإلغاء قرار قاضي التحقيق بمتابعته فقط بجنحة الارتشاء، وإحالة ملفه على المحكمة الابتدائية بصفرو للاختصاص، ما استأنفه الوكيل العام قبل إلغائه والأمر بإضافة تهمة استغلال النفوذ إلى المتابعة وإحالة الملف على قسم جرائم الأموال.

وهذه ثاني مرة تصحح فيها الغرفة الجنحية قراري قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بخصوص متابعة هذا الباشا المعفى من مهامه على بعد أشهر قليلة من تقاعده، إذ سبق لها أن أمرت باعتقاله وإيداعه السجن، ملغية قراره بتسريحه مقابل 5 ملايين سنتيم كفالة أداها بصندوق المحكمة.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق