fbpx
حوادث

مختصرات

الابتزاز يطيح بذوي سوابق

وضع خمسة أشخاص لبعضهم سوابق قضائية متعددة، رهن الحراسة النظرية بعد اعتقالهم الثلاثاء الماضي، بتهم الابتزاز والسرقة بالعنف وإلحاق خسائر مادية بملك الغير، أربعة منهم ينتمون إلى الأسرة نفسها، أوقفوا بعد مقاومتهم عناصر دورية للدراجين أثناء تدخلها لاعتقال قريبهم بحي سيدي بوجيدة بمقاطعة جنان الورد.

ولم يسلم رجال الشرطة أثناء تدخلهم الأمني المذكور، من السب والشتم والتهديد والعنف، بعدما هاجمهم والد المشتبه فيه وأخوه، الذين استعملوا عصا محاولين تخليص قريبهم من قبضة الشرطة، لكن المحاولة باءت بالفشل، ليتم اعتقالهم واقتيادهم إلى مقر الدائرة الأمنية ومنه إلى ولاية الأمن بالمدينة.

وجاء هذا الحادث بعد اعتقال شخص بحي سيدي بوجيدة له سوابق قضائية مختلفة ومبحوث عنه لأجل السرقة والتهديد بالسلاح الأبيض والهجوم على محل الغير والرشق بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بملك الغير والابتزاز واستعمال العنف في حق موظف شرطة أثناء مزاولته لمهامه والعنف في حقه.

وقال مصدر أمني إن المشتبه فيه كان في حالة تخدير وبحوزته سلاح أبيض عبارة عن مدية من الحجم المتوسط وعصا، أثناء اعتقاله، بعدما قام بإلحاق خسائر مادية بواسطة الرشق بالحجارة، نتج عنها تكسير واجهتين لمحلين تجاريين بالحي المذكور، لرفض صاحبيهما الرضوخ لابتزازاته المتكررة للحصول على أموال.

الابتزاز للحصول على مبالغ مالية كان سببا في اعتقال المتهم الخامس الملقب ب»صويفة» الذي له سوابق متعددة، من قبل عناصر الشرطة بالمنطقة الثانية، بعدما كان مبحوثا عنه لوجود عدة شكايات مقدمة ضده تتعلق بالابتزاز والسرقة بالعنف وإلحاق خسائر مادية بملك الغير وترويج المخدرات.

حميد الأبيض (فاس)

سقوط مروجي مخدرات بمراكش

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، خلال الأسبوع الماضي مروجين للمخدرات بعد متابعتهم في حالة اعتقال، طبقا لملتمسات النيابة العامة وفصول المتابعة، من أجل مسك وحيازة المخدرات والاتجار فيها.

وقضت الغرفة ذاتها في حق المسمى «ع.و» من مواليد 1989 بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم و مصادرة الهاتف المحمول، مع أدائه لإدارة الجمارك غرامة مالية قدرها 70200 درهم بالإضافة إلى غرامة قدرها 20250 درهما مع الصائر مجبرا في الأدنى، وأدانت المحكمة المتهم الثاني بشهر موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها ألف درهم.

وجاء اعتقال المتهمين وهما من ذوي السوابق بدوار راس الشوك ضواحي مراكش، من قبل فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، إذ نصبت كمينا للمتهم الأول، والذي ضبط متلبسا بترويج المخدرات، قبل أن تنتقل العناصر الأمنية إلى منزله لإجراء تفتيش دقيق أسفر عن حجز كمية أخرى من المخدر المذكور، كما تم إيقاف بعض الأشخاص المستهلكين، قبل أن تتمكن الفرقة ذاتها من إيقاف المدان الثاني.

محمد السريدي (مراكش)

الحبس لموظف جماعي بمكناس

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، أخيرا، موظفا جماعيا سابقا بالمقاطعة الحضرية الثانية بالعاصمة الإسماعيلية، بخمسة أشهر حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 500 درهم، وبأدائه لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا قدره خمسة آلاف درهم، بعد مؤاخذته من أجل التزوير في محرر عرفي واستعماله.

وفي التفاصيل، ذكر مصدر «الصباح» أن القضية تفجرت عندما تقدم مهاجر مغربي بشكاية مباشرة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس، تتعلق بالتزوير واستعماله في مواجهة المسمين (ح.م) و(ك.ت) و(ح.ل)، موضحا أنه سبق له أن رفع دعوى قضائية ضد الأول من أجل خيانة الأمانة بخصوص جرارين ومجموعة من الآلات الفلاحية، إلا أنه فوجئ بالمعني بالأمر يدلي للمحكمة بعقد بيع مزور مصحح الإمضاء، مضمنه أنه تقدم رفقة المشتكى به (ح.م) إلى المقاطعة الحضرية الثانية، حيث كان يعمل المتهم (ك.ت) موظفا بمصلحة تصحيح الإمضاءات، بغرض تصحيح إمضاء عقد بينه وبين المشتكى به (ح.م) في شأن صفقة تبادل بخصوص جرار وسيارة من نوع (بيكوب بوجو 505)، متهما الموظف الجماعي بالتواطؤ مع المشتكى به، مدليا بما يفيد أنه بتاريخ تصحيح الإمضاء موضوع التزوير لم يكن موجودا بالمغرب، مصرا على متابعة المشتكى بهم قضائيا.

 خليل المنوني (مكناس)

مندوبية السجون تكذب مضمون فيديو

سارعت المندوبية العامة لإدارة السجون، إلى الرد على شريط فيديو نشر على موقع اليوتوب، تحت عنوان «برنامج خبايا وأسرار»، والذي يتحدث فيه سجين سابق عن السجن المحلي عين السبع 1.

وأوردت إدارة السجون أن السجين المذكور زعم أن هناك موظفا يترأس تفتيش المؤونة مدة 10 سنوات، بينما الحقيقة هي أن الموظفين العاملين في هذا المرفق يتغيرون في مدة لا تتجاوز 15 إلى 20 يوما، علما أن هذا المرفق مجهز بكاميرات للمراقبة ترصد تحركات الزوار والموظفين على حد سواء، ما يفند فرضية تسليم رشاو لهؤلاء الموظفين.

كما أكدت أن المركز الطبي متعدد الاختصاصات الموجود بهذه المؤسسة يشرف عليه أطباء ويخصص للحالات التي يرى هؤلاء ضرورة استشفائها به، ويتم إرجاعهم بعد ذلك إلى غرفهم بعد استقرار حالاتهم الصحية. وفي ما يتعلق بالمطبخ، أشار تكذيب المندوبية العامة إلى أن شركة خاصة هي التي تتكلف بإعداد الوجبات للنزلاء، وتقدم بالموازاة مع ذلك تكوينا لبعض السجناء في مجال الطبخ مع تسليمهم ديبلومات وشهادات.

وزادت توضحيات المندوبية لتفند كل مضامين الشريط، معتبرة أن ادعاء وجود سجناء يسيطرون على الغرف باطل، إذ أن جميع السجناء يخضعون للقانون وهم متساوون في الحقوق والواجبات، وكل من يقدم على مخالفة هذه المقتضيات تطبق عليه الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في القانون. كما أن حديث السجين السابق عن الأجنحة المختلفة داخل المؤسسة السجنية يدل على جهله بالواقع الحالي لهذه المؤسسة، إذ صار بعضها تابعا للسجن المحلي عين السبع 2 المخصص للنساء، في حين جرى منذ مدة تغيير فئة النزلاء الموجودين في الأجنحة الأخرى.

م. ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى