fbpx
أســــــرة

الإفراط في الأكل يسبب قلة النوم

​عزيزي: لتفادي الأرق شرب كأس من الحليب مع ملعقة من العسل

قالت الدكتورة فاطمة عزيزي، طبيبة عامة في تصريح ل”الصباح” إن التغذية غير المتوازنة تؤدي إلى تصبب العرق، الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، نظرا لتناول كميات كبيرة من الأكل، ما تنتج عنه اضطرابات في النوم.

وأضافت الدكتورة فاطمة عزيزي أن مادة “الميلاتونين”، التي يفرزها الجسم أثناء الليل نتيجة الشعور بالراحة تعرف بسبب قلة النوم تغييرات واضطرابات وبالتالي تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق.

ومن بين الانعكاسات السلبية للإفراط في تناول الأكل في وجبة العشاء هو تأثير اضطرابات النوم سلبا على صحة الإنسان من الناحيتين العضوية والنفسية، كما أن تلك الاضطرابات المزمنة تؤدي إلى اكتئاب وعياء مزمن والنسيان وعدم القدرة على التركيز.

وتعتبر الوجبات الدسمة، حسب الدكتورة عزيزي، من أسباب الإصابة بالأرق، لذلك ينبغي تناولها ساعتين أو ثلاث ساعات قبل النوم، مشيرة إلى أن من بين ما يسبب الأرق هو المنبهات مثل القهوة والشاي وأيضا عصير البرتقال، الغني بفيتامين “س”، والتي يؤدي شربها قبل النوم إلى الأرق.

ونصحت فاطمة عزيزي بضرورة الحرص على تغذية متوازنة وذلك بالإكثار من الخضر والفواكه والابتعاد عن الدهون وعدم تغيير ساعات النوم بشكل مفاجئ.

ومن أجل تفادي الأرق نصحت عزيزي بشرب كأس من الحليب مع ملعقة من العسل قبل النوم أو مشروبات أخرى مثل “اللويزة” و”الكامومي” والينسون، إلى جانب تناول سلطة الخس واللوز، اللذين يعتبران غنيين بمادة “تريتوفين”، التي تساعد الجسم على الشعور بالارتياح.

وأضافت أن النقص في تناول السمك يؤدي إلى الإصابة بالأرق نظرا لأنه غني بالزنك و”الأوميغا 3” ويساعد على النوم، مضيفة أن تناول الموز يساعد على استرخاء العضلات وضبط إفراز الميلاتونين لاحتوائه على المنغنزيوم.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى