fbpx
الرياضة

أمين عام الجامعة العربية يجتمع حول “الكان”

can-2017-gabon-fr-full-colourسليمان عبد الرحمان: خمسة من العالم العربي مستفيدة من التشفير

عقد سليمان عبد الرحمان رئيس اتحاد الإذاعات العربية “ASBU» اجتماعا موسعا مع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، حول حرمان المواطن العربي من متابعة مختلف المسابقات القارية بسبب ظاهرة الاحتكار والتشفير.

ولجأ اتحاد الإذاعات العربية إلى الجامعة لطلب الترخيص لوضع ملف احتكار بث المنافسات الرياضية الإفريقية لدى المحكمة الرياضية الدولية “طاس”.

وجاء قرار الاتحاد خلال اجتماعه الأخير بالعاصمة التونسية، والذي شهد مناقشات مستفيضة حول عجز التلفزيونات العربية عن ضمان بث مباريات منتخباتها الوطنية خلال كأس إفريقيا للأمم المقبلة المقررة بالغابون، بسبب المطالب المالية التعجيزية لمجموعة قنوات “بي إن سبور” القطرية.

وقال سليمان عبد الرحمان ل “الصباح الرياضي”، إن ما يحدث الآن شيء غير مقبول بالمرة خصوصا أن الأرقام تعطي الدليل على أن 97 في المائة من المواطنين العرب محرومون من متابعة المسابقات القارية والعالمية.

وأضاف “هناك دراسة تؤكد أن هناك 80 مليون أسرة عربية تتوفر على تلفزيون منها فقط خمسة ملايين لديها اشتراك سواء في “بي إن سبور” أو “أو سي إن” أو “أبو ظبي الرياضية”، مما يعني أن 75 مليون أسرة محرومة من متابعة منتخبات بلادها، وهذا الأمر لا يمكن السكوت عنه. وبالمقابل نحن لا نتحدث عن حقوق المواطن في البث الفضائي ولكن على الأقل في البث الأرضي”.

وبخصوص الاجتماع مع أمين عام الجامعة العربية قال “تفهم الموقف جيدا ووعدنا بالمساندة والدعم، وننتظر في الأيام القليلة المقبلة اجتماعا لوزراء الإعلام العرب لإيجاد حل لهذا الأمر”.

ويطالب اتحاد الإذاعات العربية بالموافقة على البث الأرضي لمباريات كأس إفريقيا للأمم على التلفزيونات العربية، اعتمادا على ما حدث بالقارة الأوربية حين طالبت الاتحادات المحلية بحق الشعوب في متابعة مباريات منتخباتها في منافسات كأسي العالم وأوربا.

أحمد نعيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى