مجتمع

مهرجان مدرسة بدون مخدرات بالحي الحسني بالبيضاء

  أطلقت نيابة الحي الحسني بالدار البيضاء يوم السبت الماضي مهرجان المدرسة النظيفة للتحسيس والتوعية بمخاطر التعاطي للمنشطات واستهلاك المخدرات.
وقال حميد ميسور، نائب وزارة التربية الوطنية بمقاطعة الحي الحسني في ندوة افتتاحية إن هذا المهرجان المنظم تحت شعار «لا للمنشطات واستعمال المخدرات بمدرستنا» يأتي تفعيلا لمقتضيات البرنامج الاستعجالي في شقه المتعلق بمشروع «تقوية الصحة المدرسية والأمن الإنساني» ضمن تدبيره الخامس المرتبط بالوقاية من المخاطر ذات الطابع الاجتماعي.
وأكد حميد ميسور في الندوة التي احتضنتها الثانوية التأهيلية ابن الياسمين أن المقاربة الوقائية خير سبيل لمحاربة تعاطي المخدرات «التي يمكن أن تلتف شراكها حول التلاميذ والتلميذات»، شريطة أن تتضافر جهود كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية من أسرة ومدرسة ومؤسسات حكومية وجمعيات المجتمع المدني، مشددا في هذا السياق على الدور المهم الذي تلعبه مراكز الإنصات  ببعض المؤسسات التعليمية.
وعرضت أسماء ظاهر، الدكتورة في الطب الرياضي، جردا لمختلف أنواع المخدرات المنتشرة في المغرب وأنواعها وأضرارها سواء على الصحة النفسية أو الجسدية للمدمن، منبهة إلى انعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية.
ومن جهته ركز لحسن كرم، رئيس الجمعية المغربية للتحسيس بمخاطر المنشطات في المجال الرياضي، على التطور التاريخي لظاهرة استعمال المنشطات والمخدرات على المستوى الوطني والدولي، مبرزا جملة من المقاربات المعتمدة في إطار التصدي لهذه الآفة والوقاية منها. ويرتقب أن تتواصل أنشطة مهرجان المدرسة النظيفة بمختلف مؤسسات الحي الحسني حتى 13 نونبر المقبل. ومن المقرر أن يتم تنظيم ورشة في الفن التشكيلي يقوم فيها تلاميذ الثانوي التأهيلي بتحويل مضامين روائية وقصصية عن المخدرات إلى لوحات فنية وتشكيلية. كما سيتم يوم 8 نونبر تنظيم مباراة في مجال الفكاهة والغناء لها علاقة بموضوع محاربة المخدرات، إضافة إلى أنشطة أخرى.
الصديق بوكزول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق