Page 6 - عدد الاثنين 14 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 6

‫ﺧﺎﺹ‬                ‫اﻻﺛﻨﲔ ‪ 2020/9/14‬اﻟﻌﺪد‪6315 :‬‬                                                                                                                                                                    ‫‪www.assabah.ma‬‬  ‫‪6‬‬

                                                                                  ‫«‪WO UM²Ã« ÊU¼—ÆÆÆ’U)«wÃUFërOKF²Ã‬‬                                                                                         ‫«‪ô« ¡UÂcÃ‬‬

                   ‫‪”UHÐ WODÝu²ÄË—Ë_« WFÄU'UÐ wŽUMD‬‬

                                                                                  ‫‪w½«d³O ë sÄ_«Ë WL Cë  U½UO³Ã« WÝbM¼ w …b¹bł VFý‬‬

‫وﺳﺘﺪﻋﻢ ﻫﺬه اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻔﺘﻮﺣﺔ ﻓﻲ وﺟﻪ اﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﻐﺎرﺑﺔ واﻷﻓﺎرﻗﺔ‪،‬‬                         ‫"داﺳـﻮ ﺳﻴﺴﺘﻴﻢ" وﻫـﻲ ﻣـﻦ اﻟـﺸـﺮﻛـﺎت اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ اﻟـﺮاﺋـﺪة ﻓﻲ‬  ‫ﺗـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﻬـﻨـﺪﺳـﺔ اﻟـﺒـﻴـﺎﻧـﺎت اﻟـﻀـﺨـﻤـﺔ وﻫـﻨـﺪﺳـﻴـﺔ اﻷﻣــﻦ‬  ‫ﺗـﻌـﺰزت ﺷﻌﺐ وﻛـﻠـﻴـﺎت اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻷوروﻣـﺘـﻮﺳـﻄـﻴـﺔ ﺑـﻔـﺎس‪ ،‬ﺑﺎﻓﺘﺘﺎح‬
‫ﺑﻤﺮﻛﺰ ﻟﻠﺒﺤﻮث ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﻋﺎل وﻣﺘﻤﻴﺰ ﻳﺴﺘﺨﺪم ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎت رﻗﻤﻴﺔ‬                                       ‫ﻣﺠﺎل اﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎت ﺛﻼﺛﻴﺔ اﻷﺑﻌﺎد‪.‬‬                        ‫اﻟـﺴـﻴـﺒـﺮاﻧـﻲ واﻟـﺬﻛـﺎء اﻻﺻـﻄـﻨـﺎﻋـﻲ‪ ،‬آﻓــﺎق ﻣﺘﺎﺣﺔ‬      ‫ﻣﺪرﺳﺔ ﻟﻠﻬﻨﺪﺳﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻷوﻟـﻰ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ‬
‫ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎت ﺗﺨﺺ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﻄﻴﺮان واﻟﺴﻴﺎرات واﻟﺒﻨﻮك واﳌﺎل وﻗﻄﺎﻋﺎت‬                                                                                            ‫ﻟﻄﻠﺒﺔ ﻫـﺬه اﳌـﺪرﺳـﺔ اﻟﺘﻲ زادت ﻣـﻦ إﺷﻌﺎع‬             ‫ﻓﻲ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬وﺗﻔﺘﺢ آﻓﺎﻗﺎ واﻋـﺪة ﻓﻲ وﺟـﻪ ﻃﻠﺒﺘﻬﺎ‬
‫ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ أﺧﺮى ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻗﻤﻨﺔ‪ ،‬ﻗﺎﻃﻌﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺷﻮﻃﺎ راﺋﺪا ﻋﺰز ﻣﻜﺎﻧﺔ‬                    ‫وﺳـﻴـﺘـﻢ رﺑــﻂ ﻫــﺬه اﳌـﻨـﺼـﺔ اﻟـﺮﻗـﻤـﻴـﺔ‬                                 ‫اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺟﻮﻫﺮة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬                ‫ﻣﻤﻦ ﻳﺠﺘﺎزون ﻣﺒﺎراة اﻟﻮﻟﻮج‪ ،‬وﻳﺠﺐ أن ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﺷﺮوط ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ‬
                                                                                  ‫ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟـﺒـﺤـﺚ ﺑـﺄرﺑـﻌـﺔ ﻣـﺨـﺘـﺒـﺮات‬                                       ‫اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص‪ ،‬ﻟﺤﻴﺎزﺗﻬﺎ ﺛﻘﺔ ﺑﻨﻚ‬
                            ‫اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺘﻌﺪدة اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﳌﺘﻔﺮدة‪.‬‬                      ‫ﻣﺘﻌﺪدة اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‪ ،‬ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻋﻠﻮم‬                                                     ‫اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر واﻻﺗﺤﺎد اﻷورﺑﻴﲔ‪،‬‬                   ‫اﻟﺘﻔﻮق اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺟﻴﺪة ﻓﻲ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ‪.‬‬
‫وﺗﻌﺘﺒﺮ اﳌﺪرﺳﺔ أول ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ‪ ،‬واﻧﻀﺎﻓﺖ‬                           ‫اﻟـﺼـﺤـﺔ واﳌــــﻮاد اﳌـﻴـﻜـﺎﻧـﻴـﻜـﻴـﺔ‬                                                  ‫وﺑﻨﻚ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ‪.‬‬             ‫‪ 100‬ﺗـﻠـﻤـﻴـﺬ وﺗـﻠـﻤـﻴـﺬة ﺣـﺎﺋـﺰون ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺒـﺎﻛـﻠـﻮرﻳـﺎ ﻓـﻲ ﺷـﻌـﺐ اﻟـﻌـﻠـﻮم‬
‫إﻟـﻰ ﻛﻠﻴﺎت وﻣـﺪارس ﻫـﺬه اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﳌﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ‪ 43‬دوﻟـﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﻴﺔ‬                    ‫واﻟـﻬـﻨـﺪﺳـﺔ وﻫـﻨـﺪﺳـﺔ اﻟـﻨـﻈـﻢ‪،‬‬                                                   ‫وﻣــﺎ ﻳـﺰﻳـﺪ ﻣــﻦ إﺷـﻌـﺎع‬              ‫اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ واﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ وﻋﻠﻮم اﻟﺤﻴﺎة واﻷرض‪ ،‬ﺑﻤﻴﺰات ﺟﻴﺪة‪ ،‬ﺷﻜﻠﻮا أول‬
‫واﳌﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺗﻔﻮق ‪ 17‬ﻫﻜﺘﺎر ﺑﻄﺮﻳﻖ ﻣﻜﻨﺎس ﺑﺤﻲ واد ﻓﺎس‪ ،‬ﻓﻲ‬                       ‫ﺑـــﻐـــﻴـــﺔ ﺗــﻨــﻤــﻴــﺔ اﻟــﺒــﺤــﺚ‬                                             ‫اﳌـﺪرﺳـﺔ إﺑـﺮاﻣـﻬـﺎ اﺗﻔﺎﻗﻴﺎت‬          ‫ﻓﻮج ﻓﻲ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺘﺤﻀﻴﺮي ﺑﻬﺬه اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﺤﺪﺛﺔ ﻗﺒﻞ ﻋﺎم‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺗﻔﻮﻗﻬﻢ ﻓﻲ‬
‫إﻃﺎر ﻣﺸﺮوع اﻻﺗﺤﺎد ﻷﺟﻞ اﳌﺘﻮﺳﻂ‪ ،‬ﻟﺘﺼﺒﺢ واﺣﺪة ﻣﻦ أﻓﻀﻞ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت‬                        ‫اﻟﺮﻗﻤﻲ واﻻﺗـﺼـﺎل ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ‬                                                            ‫ﺷﺮاﻛﺔ ﻣﻊ ﺟﺎﻣﻌﺎت ﻋﺎﳌﻴﺔ‪،‬‬                ‫ﻣﺒﺎراة ﺟﻤﻌﺖ ‪ 1500‬ﻃﺎﻟﺐ‪ ،‬ﺣﺎﳌﲔ ﺑﻤﺴﺘﻘﺒﻞ واﻋﺪ ﺗﻔﺘﺢ اﳌﺆﺳﺴﺔ أﺑﻮاب‬
                                                                                  ‫اﻟــﺼــﻨــﺎﻋــﻲ واﻷﻛــﺎدﻳــﻤــﻲ‬                                                     ‫ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺪرﺳﺔ اﻟﺒﻮﻟﻴﺘﻜﻨﻴﻚ‬
               ‫اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ‪ ،‬وﺗﺘﻔﺮد ﺑﺘﺨﺼﺼﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﻴﺮﺗﻬﺎ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪.‬‬                     ‫وﺿــﻤــﺎن ﺗــﻜــﻮﻳــﻦ أﻓـﻀـﻞ‬                                                        ‫ﺑـﺒـﺎرﻳـﺲ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺠـﻤـﻌـﻬـﺎ‬                                   ‫ﺑﻠﻮﻏﻪ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮات ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪.‬‬
‫وﺗﺘﻮﻓﺮ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ أرﺑﻊ ﻛﻠﻴﺎت ﻓﻲ ﺗﺨﺼﺼﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‪ ،‬ﺗﺤﺘﻮي‬                             ‫ﻟــﻠــﻤــﻬــﻨــﺪﺳــﲔ اﳌــﻐــﺎرﺑــﺔ‬                                                  ‫ﺑـﻬـﺎ اﺗـﻔـﺎق ﺗـﻌـﺎون ﻟـﺘـﺒـﺎدل‬       ‫وﻟـــﻮج اﳌــﺪرﺳــﺔ ﻟـﻴـﺲ ﻣـﺘـﺎﺣـﺎ ﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﻟـﺤـﺎﺻـﻠـﲔ ﻋـﻠـﻰ‬
‫‪ 11‬ﻣـﻌـﻬـﺪا وﻣـﺪرﺳـﺔ‪ ،‬ﺗﻔﺘﺢ أﺑـﻮاﺑـﻬـﺎ ﻓـﻲ وﺟـﻪ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ اﳌـﺘـﻔـﻮﻗـﲔ‪ ،‬وﺗـﻮﻓـﺮ‬    ‫واﺳـــﺘـــﻘـــﻄـــﺎب ﻣـﺨـﺘـﻠـﻒ‬                                                     ‫اﻟـﺨـﺒـﺮات‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ ﻻﺗـﻔـﺎﻗـﻴـﺔ‬        ‫اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ‪ ،‬ﺑﻞ ﻳﺸﺘﺮط إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻔﻮق وﺣﺴﻦ‬
‫ﻣﺴﺘﻮى ﻋﺎل ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ اﳌﻌﻤﺎرﻳﺔ‬                   ‫اﳌــــﺸــــﺎرﻳــــﻊ اﻟــﺼــﻨــﺎﻋــﻴــﺔ‬                                            ‫ﻹﻧﺸﺎء أﻛﺒﺮ ﻣﻨﺼﺔ ﻟﻠﻬﻨﺪﺳﺔ‬                 ‫اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ‪ ،‬ﺗﺄدﻳﺔ ﻣﺼﺎرﻳﻒ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﻬﺎ اﳌﻘﺪرة ﺑـ‪ 57‬أﻟﻒ درﻫـﻢ ﻟﻠﺴﻨﺔ‪ ،‬ﻓﻲ‬
‫وﻛﻠﻴﺔ اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﺮ ﺷﻬﺎدات ﺑﺤﺚ وﺷﻬﺎدات ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺤﺼﻮل‬                          ‫اﻟـــﻌـــﺼـــﺮﻳـــﺔ ﺑـــﺠـــﻬـــﺔ ﻓـــﺎس‬                                        ‫اﻟـﺮﻗـﻤـﻴـﺔ‪ ،‬ﺑـﺸـﺮاﻛـﺔ ﻣـﻊ ﻣﺆﺳﺴﺔ‬          ‫‪ 3‬ﺳﻨﻮات اﻷوﻟـﻰ ﻣﻦ اﻟـﺪراﺳـﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ أن ﺗﺮﺗﻔﻊ إﻟﻰ ‪ 72‬أﻟﻒ درﻫـﻢ ﻟﻠﺴﻨﺘﲔ‬
                                                                                                                                                                                                            ‫اﻷﺧـﻴـﺮﺗـﲔ‪ ،‬ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺒﻠﻎ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻴﻬﺎ ‪ 5‬آﻻف درﻫـﻢ‪ .‬اﻟﺤﺼﻮل‬
      ‫ﻋﻠﻰ دﺑﻠﻮم ﻣﻬﻨﺪس اﻟﺪوﻟﺔ ودﻛﺘﻮراه‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‪.‬‬                                         ‫ﻣﻜﻨﺎس‪.‬‬                                                                                                 ‫ﻋﻠﻰ ﺷـﻬـﺎدات اﻹﺟــﺎزة واﳌـﺎﺳـﺘـﺮ واﻟـﺪﻛـﺘـﻮراه ﻓـﻲ ‪ 3‬ﺗﺨﺼﺼﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‬
‫‪©”U ® iOÐ_« bOLŠ‬‬

‫‪WÃËbë W½UL{ X%  ö¹u9‬‬

‫ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺗﻤﻮﻳﻞ اﻟﺪراﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص ﻳﺸﻜﻞ ﻋﺎﺋﻘﺎ‬
‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﻋـﺪد ﻣﻦ اﻷﺳـﺮ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ اﻟﺪﺧﻞ‪ ،‬ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻧﻮﻋﺖ‬
‫اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺒﻨﻜﻴﺔ ﻋﺮوﺿﻬﺎ‪ .‬وﺳﺎﻫﻤﺖ اﻟﻀﻤﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ أﻗﺮﺗﻬﺎ اﻟﺪوﻟﺔ‪،‬‬
‫ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺼﻨﺪوق اﳌﺮﻛﺰي ﻟﻠﻀﻤﺎن ﻓﻲ ﺗﺸﺠﻴﻊ ﻋﺪد ﻣﻦ اﳌﺆﺳﺴﺎت‬
‫ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟـﺘـﻤـﺪرس ﻓـﻲ ﻣـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﻘـﻄـﺎع اﻟـﺨـﺎص ﺑﻌﺪ‬
‫اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ‪ .‬وﺗﻈﻞ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟﺘﻤﺪرس ﺑﻬﺬه اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬
‫إﻟـﻰ ﺷـﺮاﺋـﺢ واﺳـﻌـﺔ ﻣـﻦ اﻷﺳـﺮ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ اﻟـﺪﺧـﻞ‪ ،‬ﻣـﺎ دﻓـﻊ اﻟـﺪوﻟـﺔ إﻟﻰ‬
‫إﻧﺸﺎء آﻟﻴﺔ ﻟﻀﻤﺎن ﻗﺮوض ﺗﻤﻮﻳﻞ اﻟﺪراﺳﺔ‪ ،‬ﺗﺤﺖ اﺳﻢ "أوﻧﺴﻴﻨﻴﻮﻣﻮن‬
‫ﺑـﻠـﻮس"‪ ،‬وﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣـﺮ ﺑﺼﻨﺪوق ﻟﻠﻀﻤﺎن‪ ،‬ﻣﻦ أﺟـﻞ ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﺒﻨﻮك‬
‫ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻋﺮوض ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﺤﺎﺟﻴﺎت ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻷﺳﺮ‪.‬‬
‫واﺣﺘﺪم اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺑﲔ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺒﻨﻜﻴﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻘﺮوض‬
‫ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﻏﺒﲔ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺸﺮوط ﺗﺤﻔﻴﺰﻳﺔ ﻟﻜﺴﺐ ﺛﻘﺔ آﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪.‬‬
‫وﺗـﺼـﻞ ﺿـﻤـﺎﻧـﺔ اﻟـﺪوﻟـﺔ إﻟـﻰ ‪ 60‬ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ ﻗﻴﻤﺔ اﻟـﺪﻳـﻦ واﻟـﻔـﻮاﺋـﺪ‪،‬‬
‫وﺗﻮﺟﻪ ﻃﻠﺒﺎت اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﻀﻤﺎن إﻟﻰ ﺻﻨﺪوق اﻟﻀﻤﺎن اﳌﺮﻛﺰي‬
‫ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺒﻨﻮك‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻠﻘﻰ ﻃﻠﺒﺎت ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ زﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ‬
‫ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟﺪراﺳﺔ‪ .‬ﻟﻜﻦ ﺗﻈﻞ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺪﻳﻦ اﳌﻀﻤﻮن ﻣﺤﺪودة‪ ،‬إذ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ‬
‫أن ﺗﺘﻌﺪى ‪ 100‬أﻟـﻒ درﻫـﻢ ﺧـﻼل ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات ﺑﻤﻌﺪل ‪ 20‬أﻟـﻒ درﻫﻢ‬
‫ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ‪ ،‬ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ أن ﻫﺬا اﻟﻘﺮض ﻟﻮﺣﺪه ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻔﻲ ﺑﺎﻟﻐﺮض‪،‬‬
‫ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ اﳌﺮﺗﻔﻌﺔ ﺑﺎﳌﻌﺎﻫﺪ اﻟﻌﻠﻴﺎ واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ‪،‬‬
‫ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺟﺰء ﻣﻦ ﻫﺬه اﳌﺼﺎرﻳﻒ‪.‬‬
‫ﻟﺬا ﻃﻮرت اﻟﺒﻨﻮك ﺻﻴﻐﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﺘﻤﻮﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﺮار اﻟﺒﻨﻚ اﳌﻐﺮﺑﻲ‬
‫ﻟﻠﺘﺠﺎرة اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺬي ﻳﻘﺪم ﻋﺮﺿﺎ ﻟﺘﻤﻮﻳﻞ دراﺳﺎت اﻷﺑﻨﺎء ﺑﺎﳌﻐﺮب‬
‫ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺼﻞ إﻟﻰ ‪ 50‬أﻟﻒ درﻫﻢ ﺧﻼل اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ‪ ،‬وﺗﺼﻞ ﻣﺪة‬
‫اﻻﺳـﺘـﺮداد إﻟﻰ ‪ 12‬ﺳﻨﺔ ﻣﻊ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺄﺟﻴﻞ ﺗﺴﺪﻳﺪ اﻷﻗﺴﺎط إذا دﻋﺖ‬
‫اﻟـﻀـﺮورة‪ ،‬ﻋﻠﻤﺎ أن اﺳـﺘـﺮداد اﻟـﻘـﺮوض ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺣﻴﺰ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ إﻻ ﺑﻌﺪ‬
                   ‫اﻟﺘﺨﺮج‪.‬‬
‫وﺗﻘﺪم اﻟﺸﺮﻛﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ " ‪ ،"Prêt Etudes Banky‬اﳌﺨﺼﺺ ﻟﺘﻤﻮﻳﻞ‬
‫اﻟـﺪراﺳـﺎت اﻟﻌﻠﻴﺎ‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻻ ﺗﺘﻌﺪى أﻋـﻤـﺎرﻫـﻢ ‪ 26‬ﺳﻨﺔ‪،‬‬
‫وﻳﺼﻞ اﻟﻘﺮض إﻟـﻰ ﺣـﺪود ‪ 30‬أﻟـﻒ درﻫـﻢ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ‪ ،‬ﻣﻊ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ رﻓﻊ‬
‫ﻫﺬا اﻟﺴﻘﻒ إذا ﺗﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺪراﺳﺔ ﺑﺎﻟﺨﺎرج أو ﻓﻲ ﺗﺨﺼﺺ ﻣﻌﲔ‬
‫ﺑﺈﺣﺪى اﳌﺪارس اﻟﻜﺒﺮى‪ ،‬وﺗﺼﻞ ﻣﺪة اﻻﺳﺘﺮداد إﻟﻰ ‪ 10‬ﺳﻨﻮات ﻳﻌﻔﻰ‬
‫ﺧﻼﻟﻬﺎ اﳌﻘﺘﺮض ﻣﻦ أداء اﻷﻗﺴﺎط‪ ،‬ﺧﻼل أرﺑﻊ ﺳﻨﻮات اﻷوﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ‬
‫اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﻘﺮض‪ ،‬وذﻟﻚ ﻣﻊ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎت ﻣﻨﺢ ﻗﺮض إﺿﺎﻓﻲ ﻟﺘﺤﻤﻞ‬
‫ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﳌﻌﻴﺸﺔ‪ ،‬وذﻟﻚ ﺑﻘﻴﻤﺔ ‪ 15‬أﻟﻒ درﻫﻢ ﺳﻨﻮﻳﺎ‪ ،‬إذا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺪراﺳﺔ‬
‫ﺑﺎﳌﻐﺮب‪ ،‬و‪ 35‬أﻟﻒ درﻫﻢ ﺑﺎﻟﺨﺎرج‪ .‬وﻳﺨﺼﺺ اﻟﺒﻨﻚ اﻟﺸﻌﺒﻲ ﺗﻤﻮﻳﻼ‬
‫ﺧـﺎﺻـﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺮاﻏـﺒـﲔ ﻓـﻲ اﻟـﻮﻟـﻮج إﻟـﻰ ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ اﻷﺧـﻮﻳـﻦ‪ ،‬إذ‬
‫ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺼﻞ اﻟﻘﺮض إﻟﻰ ‪ 240‬أﻟﻒ درﻫﻢ‪ ،‬وﺗﻤﺘﺪ ﻣﺪة اﻻﺳﺘﺮداد إﻟﻰ‬
‫‪ 15‬ﺳﻨﺔ‪ .‬وﻫﻨﺎك ﻋـﺮوض ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‬
                   ‫ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻣﻊ اﺧﺘﻼﻓﺎت ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ‪.‬‬
‫وﺗـﻌـﺮف ﻋــﺮوض ﺗـﻤـﻮﻳـﻞ اﻟـﺪراﺳـﺔ اﻟـﺒـﻨـﻜـﻴـﺔ إﻗـﺒـﺎﻻ‪ ،‬إذ أن ﻗـﺎﻋـﺪة‬
‫اﻟـﺰﺑـﻨـﺎء أﺻـﺒـﺤـﺖ ﺗـﺘـﻮﺳـﻊ ﺳـﻨـﺔ ﺑـﻌـﺪ أﺧــﺮى‪ ،‬ﺑـﻌـﺪ اﻟـﺘـﺴـﻬـﻴـﻼت اﻟـﺘـﻲ‬
‫ﺗـﻘـﺪﻣـﻬـﺎ اﻟـﺒـﻨـﻮك وﻏـﻴـﺎب ﺑـﺪاﺋـﻞ أﻣــﺎم اﻷﺳــﺮ ﻟـﺘـﺪﺑـﺮ ﺗـﻜـﺎﻟـﻴـﻒ اﻟـﺪراﺳـﺔ‬
                   ‫اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻷﺑﻨﺎﺋﻬﺎ‪.‬‬
‫‪ÍËUHM bŠ«uë b³Ž‬‬

‫«*‪ÆÆÆd?OÐb²KÃU?OKFëW? ÝR‬‬

‫‪qGAë ‚uÝ u×½ WЫuÐ‬‬

‫وﺳـﻌـﺖ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻠﺘﺪﺑﻴﺮ ﺷﺒﻜﺔ ﻣـﺪارﺳـﻬـﺎ‪ ،‬إﻟـﻰ أن‬
‫أﺻﺒﺤﺖ ﻣﺘﻮﻓﺮة ﺑﺨﻤﺲ ﻣﺪن ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ‪) ،‬اﻟﺒﻴﻀﺎء‪ ،‬ﻓﺎس‪ ،‬اﻟﺮﺑﺎط‪،‬‬
‫ﻣﺮاﻛﺶ‪ ،‬ﻃﻨﺠﺔ(‪ ،‬وﻫﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﺪارس ﻋﻠﻴﺎ‪ ،‬ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ‬
‫اﻟﺘﺪﺑﻴﺮ وﻋـﻠـﻮم ﻫﻨﺪﺳﺔ اﻟـﺤـﺎﺳـﻮب‪ .‬وﺗﻌﺘﺒﺮ ﻫـﺬه اﳌﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ‬
‫اﳌﺪارس اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﺮاﺋﺪة‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺘﻮﻳﲔ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ‪،‬‬
‫إذ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﺗﻜﻮﻳﻨﺎ ﻣﺰدوﺟﺎ‪ ،‬ﻳﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ اﳌﻌﺎرف اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ‪،‬‬
‫وﻛــﺬا اﻟـﺠـﺎﻧـﺐ اﻟـﻌـﻤـﻠـﻲ‪ ،‬اﳌـﺮﺗـﺒـﻂ ﺑـﺴـﻮق اﻟـﺸـﻐـﻞ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ أﻧـﻬـﺎ‬
‫ﺗﺮﺑﻄﻬﺎ ﻋﻼﻗﺎت وﺷﺮﻛﺎت ﺑﻌﺪد ﻣﻦ اﳌﺪارس اﻟﻌﻠﻴﺎ ﺧﺎرج اﳌﻐﺮب‪،‬‬
‫ﺑﺄورﺑﺎ وﻛﻨﺪا وﺑﻌﺾ اﻟﺪول اﻷﺳﻴﻮﻳﺔ واﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ وﻏﻴﺮﻫﺎ‪ ،‬ﻛﻤﺎ‬
‫أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻌﻼﻗﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰة ﻣـﻊ ﺷـﺮﻛـﺎت وﻣـﻘـﺎوﻻت اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ‪،‬‬
‫وﺗﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺒﺘﻬﺎ وﻟﻮﺟﻬﺎ واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﺗﺪرﻳﺒﺎت‪ ،‬ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ‬

                                  ‫ﺗﺘﺤﻮل إﻟﻰ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺷﻐﻞ‪.‬‬
‫وﺗـﻘـﻮل رﻧـﻴـﺎ ﺷـﻠـﻮي‪ ،‬ﻣـﺴـﺆوﻟـﺔ اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ ﺑـﻔـﺮع اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‬
‫ﻟﻠﺘﺪﺑﻴﺮ ﺑﻄﻨﺠﺔ‪ ،‬إن اﻟـﺪﺧـﻮل اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﺑـﺎﳌـﺪرﺳـﺔ ﻫـﺬه اﻟﺴﻨﺔ‪،‬‬
‫ﺷـﺒـﻴـﻪ ﺑـﺒـﺎﻗـﻲ اﻟـﺴـﻨـﻮات اﳌـﺎﺿـﻴـﺔ‪ ،‬ﺑـﺎﺳـﺘـﺜـﻨـﺎء اﻋـﺘـﻤـﺎدﻧـﺎ ﻋﻠﻰ‬
‫ﻣـﻘـﺎﺑـﻼت ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ اﻟـﺠـﺪد اﻟـﺮاﻏـﺒـﲔ ﻓﻲ‬
‫اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑـﻔـﺮوع اﳌﺆﺳﺴﺔ‪ ،‬ﻋﺒﺮ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺧـﺎص ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺔ‪ ،‬ﺗﻢ‬
‫اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻓﺘﺮة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﺴﻨﺔ اﳌﺎﺿﻴﺔ‪،‬‬
‫ﻣـﺒـﺮزة أن ﻛـﻞ ﺳـﻨـﺔ ﺗـﻘـﻮم اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﺑـﺘـﻨـﻈـﻴـﻢ اﻣـﺘـﺤـﺎن ﻛـﺘـﺎﺑـﻲ‬
‫وﺷـﻔـﻮي‪ ،‬إﻻ أن اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ ﻫـﺬه اﻟـﺴـﻨـﺔ ﻓـﺮﺿـﺖ واﻗـﻌـﺎ ﻣـﻐـﺎﻳـﺮا‪.‬‬
‫وﺗﺎﺑﻌﺖ اﳌﺘﺤﺪﺛﺔ ذاﺗﻬﺎ‪ ،‬أﻧﻪ ﻳﺘﻢ اﺧﺘﻴﺎر اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻠﻚ‬
‫اﳌﻘﺎﺑﻼت‪ ،‬ﻣﺒﺮزة أﻧـﻪ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﻔﺮوع اﳌـﺪرﺳـﺔ‪ ،‬ﺳﻮاء‬
‫ﺑﻌﺪ اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ‪ ،‬أو ﻣﻦ اﻷﻗﺴﺎم اﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ‪ ،‬أو ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ‬

                                 ‫اﻟﺪراﺳﺔ ﻓﻲ أﺳﻼك اﳌﺎﺳﺘﺮ‪.‬‬
‫‪ÍdO UMë ÂUBŽ‬‬

                                        ‫‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11