Page 5 - عدد الاثنين 14 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 5

‫‪5 www.assabah.ma‬‬                                                                                                                                                                                                   ‫اﻻﺛﻨﲔ ‪ ٢٠٢٠/٩/١٤‬اﻟﻌﺪد‪٦٣١٥ :‬‬                                     ‫ﺧﺎﺹ‬

‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢاﻟﻌﺎﻟﻲاﻟﺨﺎص‪...‬رﻫﺎن اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔاﻟﺪﻳﺴﺎوي‪ ٣٥ :‬ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺒﺤﺚ واﻻﺑﺘﻜﺎر‬
               ‫رﺋﻴﺲ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس أﻛﺪ أن ‪ 630‬أﺳﺘﺎذا ﻳﺆﻃﺮون ﺳﺘﺔ آﻻف ﻃﺎﻟﺐ‬

  ‫أﻛﺪ ﻛﻤﺎل اﻟﺪﻳﺴﺎوي‪ ،‬اﻟﺮﺋﻴﺲ اﳌﺆﺳﺲ ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس‪ ،‬أن اﻋﱰاف اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺪارس اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ ﻳﻤﺜﻞ ﺷﻬﺎدة ﺣﻮل ﺟﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﺚ ﺑﻤﺪارس" ‪ ، EMSI‬اﻟﺘﻲ أرﺳﺖ ﻣﴩوﻋﻬﺎ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻣﻨﺬ‬
‫‪ 1986‬ﻋﲆ اﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ اﻟﻘﻮﻳﺔ ﻟﻮﻟﻮج ﺧﺮﻳﺠﻴﻬﺎ ﺳﻮق اﻟﺸﻐﻞ‪ .‬وأوﺿﺢ اﻟﺪﻳﺴﺎوي ﰲ ﺣﻮار ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح" أن اﳌﺪرﺳﺔ راﻛﻤﺖ أزﻳﺪ ﻣﻦ ‪ 35‬ﺳﻨﺔ ﰲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﺚ واﻻﺑﺘﻜﺎر‪ ،‬ﻋﱪ ﻓﺘﺢ ﻋﺪد ﻣﻦ اﳌﺨﺘﱪات ﻧﺠﺤﺖ ﰲ اﺑﺘﻜﺎر ﻋﴩات‬

                                                                      ‫اﻻﺧﱰاﻋﺎت اﳌﺘﻮﺟﺔ ﺑﺠﻮاﺋﺰ ﻋﺎﳌﻴﺔ‪ .‬ﰲ ﻣﺎ ﻳﲇ ﻧﺺ اﻟﺤﻮار‪:‬‬

                                                                                                                 ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﺑﺮﺣﻮ ﺑﻮزﻳﺎﻧﻲ‬

            ‫إﺑﺮاز ﻗﺪراﺗﻬﻢ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل اﳌﻬﻨﻲ‪.‬‬                ‫ﻟﻼﺧﺘﺮاع واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر وﺗﻨﺎﻓﺲ دوﻻ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ‬                ‫< ﻣــﺎ ﻫــﻲ اﳌـﻜـﺎﻧـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺤـﺘـﻠـﻬـﺎ اﻟـﺒـﺤـﺚ‬        ‫اﳌﻬﻨﺪﺳﲔ‪ .‬ﻣـﺎ ﻫـﻲ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻬﺎ اﻟـﻴـﻮم ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ وﻳــﺆﻃــﺮ ﻃـﻠـﺒـﺔ اﳌــﺪرﺳــﺔ‪ ،‬واﻟــﺬﻳــﻦ ﻳـﺒـﻠـﻎ‬                ‫< ﻳـﺘـﺴـﻢ اﻟــﺪﺧــﻮل اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ ﻫــﺬه اﻟـﺴـﻨـﺔ‬
‫ﻛـﻤـﺎ أن ﻟـﻠـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟـﺨـﺎص ﻣـﻜـﺎﻧـﺔ‬        ‫ﻫﺬا اﳌﺠﺎل‪ ،‬وﺗﻌﺘﺒﺮ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﻣﺨﺘﺒﺮات اﳌﺪرﺳﺔ‬                  ‫اﻟﻌﻠﻤﻲ ﺑﺎﳌﺪرﺳﺔ وﻛﻴﻒ ﺗﺘﻢ ﺗﻨﻤﻴﺔ روح اﻻﺑﺘﻜﺎر‬                ‫ﻋﺪدﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻔﻮق ‪ 6‬آﻻف ﻃﺎﻟﺐ ﻣﻬﻨﺪس )ﻣﻐﺎرﺑﺔ‬                                         ‫واﻗﻊ اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺑﺎﳌﻐﺮب؟‬      ‫ﺑـﺘـﺪاﻋـﻴـﺎت ﻛــﻮروﻧــﺎ‪ .‬ﻛـﻴـﻒ واﺟــﻬــﺖ اﳌـﺪرﺳـﺔ‬
‫ﻣﺘﻤﻴﺰة اﻟﻴﻮم ﻓﻲ إﻃﺎر اﻟﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎم‪،‬‬                                                                                                                             ‫< راﻛﻤﺖ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس‪ ،‬وأﺟﺎﻧﺐ(‪ ،‬أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪ 630‬أﺳﺘﺎذة وأﺳﺘﺎذا ﻣﻦ ذوي‬
‫وﻗـﺒـﻞ ﺳﻨﺘﲔ‪ ،‬ﻗـﺮرت اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﺘﻨﺴﻴﻖ‬                                                ‫ﻣﺸﺮﻓﺔ‪.‬‬                                              ‫ﻟﺪى اﻟﻄﻠﺒﺔ؟‬                   ‫أﻛـﺜـﺮ ﻣـﻦ ‪ 35‬ﺳـﻨـﺔ ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟـﺒـﺤـﺚ‪ ،‬ﻣﺆﻫﻼت ﻋﺎﻟﻴﺔ وﺧﺮﻳﺠﻲ اﳌـﺪارس واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت‬                        ‫اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس ﻫﺬه اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت؟‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﳌﺤﺪﺛﺔ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮن رﻗﻢ‬                 ‫وﻓــﻲ اﻟـﺨـﻤـﺲ اﻟـﺴـﻨـﻮات اﻷﺧــﻴــﺮة‪ ،‬ﻓــﺎزت‬            ‫< ﺗﻌﻤﻞ اﳌﺪرﺳﺔ ﻓﻲ إﻃﺎر دﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮة‬                     ‫وﻓـﻲ ﺧـﺪﻣـﺔ ﻣـﻐـﺮب ﺗﻨﺎﻓﺴﻲ‪ ،‬إذ ﺗـﻮﻟـﻲ اﻫﺘﻤﺎﻣﺎ اﻟﺸﻬﻴﺮة واﻟﺸﺮﻛﺎت اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ اﻟﻜﺒﺮى وﻣﻬﻨﺪﺳﲔ‬                     ‫< ﻋﻤﻠﺖ اﳌـﺪرﺳـﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس‬
‫‪ 01.00‬اﳌـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ‪ ،‬ﻣﻨﺢ‬      ‫اﳌــﺪرﺳــﺔ ﺑـــ‪ 70‬ﻣـﻴـﺪاﻟـﻴـﺔ وﺟــﻮاﺋــﺰ ﻋــﺪﻳــﺪة ﻓـﻲ‬  ‫ﻟـﻼﺑـﺘـﻜـﺎر واﻻﺧــﺘــﺮاع‪ ،‬وﻳـﻜـﻔـﻲ اﻟـﺘـﺬﻛـﻴـﺮ ﻫـﻨـﺎ أن‬         ‫ﺑـﺎﻟـﻐـﺎ ﻟﻠﺒﺤﺚ واﻟـﺘـﻄـﻮﻳـﺮ واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر‪ ،‬ﻋـﺒـﺮ ﻓﺘﺢ ذوي ﺧﺒﺮة ﺑﺎﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻜﺒﺮى‪.‬‬                      ‫ﻋـﻠـﻰ ﺛــﻼث واﺟــﻬــﺎت ﳌـﻮاﺟـﻬـﺔ ﺟـﺎﺋـﺤـﺔ ﻛـﻮﻓـﻴـﺪ‬
‫اﻻﻋﺘﺮاف ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺪارس اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم‬                 ‫ﻣـﺴـﺎﺑـﻘـﺎت وﻃـﻨـﻴـﺔ ودوﻟــﻴــﺔ ﻛـﺒـﺮى ﻟـﻼﺧـﺘـﺒـﺎر‬      ‫اﳌـﺪرﺳـﺔ ﺗـﺘـﻮﻓـﺮ ﻋـﻠـﻰ ﺛـﻼﺛـﺔ ﻣـﺨـﺘـﺒـﺮات ﻟﻠﺒﺤﺚ‬         ‫اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﳌـﺨـﺘـﺒـﺮات ﻓـﻲ ﻣـﺨـﺘـﻠـﻒ اﳌـﺠـﺎﻻت‪ ،‬إن ﻫﺬا اﻟﺮﺻﻴﺪ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺨﻮل ﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﺪرﺳﺔ‬                 ‫‪ ،19‬ﻣﻦ ﺧﻼل واﺟﻬﺔ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻻﺑﺘﻜﺎر‪،‬‬
‫اﳌﻬﻨﺪس ﺑﺎﳌﻐﺮب‪ ،‬وﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ ﺑﻤﺪارس ‪EMSI‬‬                   ‫واﻻﺑــﺘــﻜــﺎر‪ ،‬وﻫــﻲ إﻧــﺠــﺎزات ﻣـﺸـﺮﻓـﺔ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﺗـﻢ‬   ‫واﻟـﺘـﻄـﻮﻳـﺮ واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر‪ ،‬ﻣـﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮ "ﻓـﺎب‬          ‫واﻟـﺘـﻲ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣـﻦ اﺑـﺘـﻜـﺎر ﻋـﺸـﺮات اﻻﺧـﺘـﺮاﻋـﺎت اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ إدﻣﺎج ﻣﻬﻨﻲ ﻗﻮي‪ ،‬ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ‬                 ‫إذ ﻋﻤﻞ ﻃﻠﺒﺘﻨﺎ وﻣﺨﺘﺒﺮاﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ‬
                                                         ‫ﺗﻮﺷﻴﺤﻲ ﻟﺜﻼث ﻣﺮات ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺑﻠﻨﺪن وروﻣﺎﻧﻴﺎ‬                 ‫ﻻب" وﻣﺨﺘﺒﺮ "ﺳﻤﺎرﺗﻲ ﻻب"‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ‬                    ‫ﻣﻦ ﻋﻼﻗﺎت واﺳﻌﺔ ﻣﻊ ﻣﻜﺎﺗﺐ اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ‪ ،‬وﺗﻨﻈﻴﻢ‬  ‫اﳌﺘﻮﺟﺔ ﺑﻌﺪة ﺟﻮاﺋﺰ ﻋﺎﳌﻴﺔ‪.‬‬                                        ‫ﻣﺒﺎدرات اﻻﺧﺘﺮاع واﻻﺑﺘﻜﺎر‪ ،‬وﺗﻢ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻋﻠﻰ‬
            ‫ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻀﺎء‪ ،‬وﻣﺮاﻛﺶ واﻟﺮﺑﺎط‪.‬‬                  ‫ﺳﻨﺔ ‪ 2019‬ﺑﻮﺳﺎﻣﲔ ﻣـﻦ درﺟـﺔ ﻓـﺎرس‪ ،‬ووﺳـﺎم‬                 ‫اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ أﻧـﺪﻳـﺔ اﻻﺑـﺘـﻜـﺎر اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻬـﺪف إﻟـﻰ‬      ‫ﻛـﻤـﺎ أن اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‪ ،‬ﺗـﺠـﻤـﻌـﻬـﺎ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ ﻣـﻨـﺘـﺪى اﻟـﺘـﻮﻇـﻴـﻒ وأﻳــﺎم اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ واﻟـﺘـﺪرﻳـﺐ‪،‬‬          ‫ﺛﻼﺛﺔ اﺧﺘﺮاﻋﺎت ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻃﺒﻴﺔ ﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﻔﻴﺮوس‪،‬‬
‫وﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ ﻫــﺬا اﻻﻋــﺘــﺮاف ﺷــﻬــﺎدة ﻣــﻦ ﻗـﺒـﻞ‬        ‫آﺧـﺮ ﺑﺮوﻣﺎﻧﻴﺎ ﻣـﻦ درﺟـﺔ ﺿـﺎﺑـﻂ ﻓـﻲ ‪ 2020‬ﻋﻦ‬              ‫ﺗﺸﺠﻴﻊ وﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ‬                   ‫اﺗـﻔـﺎﻗـﻴـﺎت اﻟـﺸـﺮاﻛـﺔ ﻣـﻊ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺎت اﻟـﻔـﺮﻧـﺴـﻴـﺔ ورﺑـﻂ ﻋـﻼﻗـﺎت ﻣـﻊ ﺷـﺒـﻜـﺔ اﻟـﺨـﺮﻳـﺠـﲔ‪ ،‬واﻟـﻘـﺪرة‬  ‫وﻫﺬه اﻻﺧﺘﺮاﻋﺎت ﺗﺠﺴﺪ اﻧﺨﺮاط ﻃﻠﺒﺔ اﳌﺪرﺳﺔ‬
‫اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺠﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﺚ ﺑﻤﺪارس ‪EMSI‬‬                  ‫ﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻲ ﻓـﻲ ﺗـﻘـﺪم اﻟـﻌـﻠـﻮم واﻻﺧـﺘـﺮاﻋـﺎت ﻓﻲ‬           ‫ﻟـــﺮﻳـــﺎدة اﻷﻋـــﻤـــﺎل ﻓـﻲ‬                            ‫اﳌـﺮﻣـﻮﻗـﺔ‪ ،‬وﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ‪ 12‬ﻣﻮﻗﻌﺎ ﻋﺒﺮ اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﻜـﻴـﻒ ﻣـﻊ ﻃـﻠـﺐ اﻟـﺴـﻮق‪ ،‬ﻋـﺒـﺮ ﺗـﺤـﺪﻳـﺚ‬           ‫اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌـﻬـﻨـﺪس ﻓـﻲ اﻟـﺠـﻬـﻮد اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‬
‫‪ ،‬اﻟﺘﻲ أرﺳﺖ ﻣﺸﺮوﻋﻬﺎ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻣﻨﺬ ‪1986‬‬                                                                          ‫ﻣــــﺠــــﺎل اﻟــﺒــﺤــﺚ‬                                 ‫وﻳـﺘـﻮﻓـﺮ ﻛـﻞ واﺣــﺪ ﻣـﻨـﻬـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﻗـﺎﻋـﺎت دروس ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺗﺒﻌﺎ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺘﻘﺪم‬                       ‫اﳌـﺒـﺬوﻟـﺔ ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟـﺘـﺼـﺪي ﻟـﻔـﻴـﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ‪،‬‬
‫ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻘـﺎﺑـﻠـﻴـﺔ اﻟـﻘـﻮﻳـﺔ ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻰ‬                                 ‫اﻟﻌﺎﻟﻢ‪.‬‬                                                                           ‫ﻣـﺘـﻌـﺪدة وﻣـﺨـﺘـﺒـﺮات وﻣـﺮاﻛـﺰ ﻟﻠﺒﻴﺎﻧﺎت وأﺣـﺪث اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻔﺎﺋﺪة أﻛﺜﺮ‬                         ‫وﺗـﺪاﻋـﻴـﺎﺗـﻪ اﻟـﺘـﻲ ﺟـﻌـﻠـﺖ اﳌـﻐـﺮب ﻳـﻮاﺟـﻪ ﺣﺎﻟﻴﺎ‬
‫ﺧﺮﻳﺠﻴﻬﺎ‪ ،‬واﻟﺪرﺟﺔ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻬﻴﺂﺗﻬﺎ‬               ‫ﻛـﻤـﺎ ﻃــﻮرﻧــﺎ ﻣـﺴـﺎﺑـﻘـﺔ ﺟــﺪﻳــﺪة ﻟـﻼﺑـﺘـﻜـﺎر‬             ‫اﻟﻌﻠﻤﻲ‪.‬‬                                                    ‫اﳌـﻌـﺪات ﻟـﺘـﻠـﺒـﻴـﺔ اﺣـﺘـﻴـﺎﺟـﺎت اﻟـﺘـﻄـﺒـﻴـﻖ اﻟﻌﻤﻠﻲ ﻣﻦ ‪ 10‬آﻻف ﻣﻬﻨﺪس ﻣﺘﺨﺮج‪.‬‬
‫اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪ ،‬وﻣـﺮﺻـﺪﻫـﺎ ﻟـﻠـﻤـﻬـﻦ‪ ،‬وﻋـﻠـﻰ إدﻣــﺎج‬       ‫اﻟـﺘـﻜـﻨـﻮﻟـﻮﺟـﻲ ﺗـﺪﻋـﻰ "اﻳـﻤـﺴـﻲ ﻧــﻮف" ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ‬         ‫وﻛ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﻞ‬                                                                               ‫واﳌﺸﺎرﻳﻊ واﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ‪.‬‬                                                           ‫وﺿﻌﺎ ﺻﺤﻴﺎ ﺻﻌﺒﺎ‪.‬‬
‫اﻟـﺘـﻄـﻮر اﻟـﺘـﻜـﻨـﻮﻟـﻮﺟـﻲ ﻓـﻲ ﻣـﺠـﻤـﻮع دراﺳـﺎﺗـﻬـﺎ‬      ‫ﻟﻄﻼب اﻟﺜﺎﻧﻮي وﻃـﻼب اﳌـﺪرﺳـﺔ‪ ،‬ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺼﻞ‬                   ‫ﺳـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﻨـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﺔ‬                                   ‫اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ ﻹﻧﺠﺎح ﻣﺪرﺳﺔ اﻟﻐﺪ‬                                                                        ‫ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ذﻟﻚ‪ ،‬ﻋﻤﻠﺖ اﳌﺪرﺳﺔ ﻋﻠﻰ واﺟﻬﺔ‬
‫اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻴـﺔ‪ ،‬ﻛـﻞ ذﻟـﻚ ﺳـﺎﻫـﻢ ﻓـﻲ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣـﺪرﺳـﺔ‬         ‫ﻓﻴﻬﺎ أﻓـﻀـﻞ اﳌـﺸـﺎرﻳـﻊ ﻋﻠﻰ ﺟـﻮاﺋـﺰ‪ ،‬وﻋـﻠـﻰ ﻣﻨﺢ‬          ‫ﺗ ـ ـ ـ ـﺸ ـ ـ ـ ـﺎرك‬                                                                                                                                             ‫اﻻﺳـﺘـﻤـﺮارﻳـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪ ،‬ﻟـﺘـﻨـﺨـﺮط‪ ،‬ﻣـﻨـﺬ ﺑـﺪاﻳـﺔ‬
                                                         ‫دراﺳــﻴــﺔ ودﻋــﻢ ﻟـﺘـﺤـﻘـﻴـﻖ ﻣـﺸـﺎرﻳـﻌـﻬـﻢ‪ ،‬ﻓـﻀـﻼ‬      ‫اﳌـ ـ ـﺪرﺳـ ـ ـﺔ‬                                                  ‫*ﺣﺮﺻﺖ ﻓﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻼﺗﺤﺎد اﻟﻌﺎم ﳌﻘﺎوﻻت اﳌﻐﺮب‪ ،‬ﻋﻠﻰ وﺿﻊ‬                          ‫اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ ﻓــﻲ ﺗـﻨـﺰﻳـﻞ ﻗـــﺮارات وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ‬
                              ‫ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ‪.‬‬                    ‫ﻋـﻦ إﻳـﺪاع ﺑـﺮاءات اﻻﺧـﺘـﺮاع وﺣﻀﺎﻧﺔ ﻓـﻲ إﻃـﺎر‬           ‫ﻓـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﻲ‬                                      ‫ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻤﻞ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ وﻃﻤﻮح ﺳﻴﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺠﺎح ﻣﺪرﺳﺔ اﻟﻐﺪ اﻟﺘﻲ‬                      ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ‬
‫وﺳﺨﺮت اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس‬                                                                                ‫ﻣﺴﺎﺑﻘﺎت‬                                                         ‫ﻧﻨﺸﺪﻫﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ‪ ،‬وذﻟـﻚ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ اﻹﺑـﺪاع ﻟﺪى ﻣﺨﺘﻠﻒ‬                        ‫واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ .‬واﺷﺘﻐﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺪروس‬
‫ﻛـﻞ ﻃﺎﻗﺎﺗﻬﺎ ﻟﻠﺮﻓﻊ ﻋﺎﻟﻴﺎ وﺑـﻘـﻮة ﻣـﻦ ﻃﻤﻮﺣﺎت‬                        ‫ﻣﺸﺮوع "إﻳﻤﺴﻲ ﺣﺎﺿﻨﺔ اﻻﺑﺘﻜﺎر"‪.‬‬                   ‫دوﻟـ ـ ـ ـﻴـ ـ ـ ـﺔ‬                                        ‫اﻟﻔﺎﻋﻠﲔ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل‪ ،‬وإﺷـﺮاك ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻜﻞ اﳌﺘﺪﺧﻠﲔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ‬                        ‫ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﻓـﻲ أﺣـﺴـﻦ اﻟــﻈــﺮوف‪ ،‬ﻋـﺒـﺮ اﻻﻋـﺘـﻤـﺎد‬
‫وأﻫــﺪاف اﳌـﻐـﺮب ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻹﺑــﺪاع واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر‪.‬‬        ‫< ﻳـﺴـﺎﻫـﻢ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟــﺨــﺎص ﻓـﻲ‬                                                                                                                                                                           ‫واﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺘﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ‪ ،‬وﻫﺬا‬
‫واﺳـﺘـﻤـﺮت ﻋﻠﻰ ذﻟـﻚ‪ ،‬ﻟﻌﻘﻮد ﻗﻀﺘﻬﺎ ﻓـﻲ ﺧﺪﻣﺔ‬                ‫ﺑـﺮﻧـﺎﻣـﺞ ﻋـﺸـﺮة آﻻف ﻣـﻬـﻨـﺪس ﺳـﻨـﻮﻳـﺎ‪ .‬ﻣـﺎ ﻫﻮ‬                ‫ﻳﻮﺳﻒ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ‬                                                                                         ‫رﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ‪.‬‬                             ‫اﻷﻣـﺮ ﻟﻘﻲ اﺳﺘﺤﺴﺎﻧﺎ ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ أﻧﻔﺴﻬﻢ‪،‬‬
‫اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬ﻓﻜﺎن ﻣﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ أن ﻧﺮاﻫﺎ‬                                                                                                                                   ‫ﻓﻌﻤﻞ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ‪ 333‬ﻋﻀﻮا ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص )اﻷﺳﺎﺳﻲ‪ ،‬واﻹﻋﺪادي واﻟﺜﺎﻧﻮي(‪،‬‬                          ‫وﻋﻤﻞ اﻟﻄﺎﻗﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮي ﺑﻜﻞ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺘﻤﺔ‬
‫ﺗﻨﺎل اﻋﺘﺮاف اﻟﺪوﻟﺔ‪ ،‬ﻓﻬﻲ أﻫﻢ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ‬                          ‫إﺳﻬﺎم اﳌﺪرﺳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ؟‬                                                                         ‫واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌﻬﻨﻲ اﻟﺨﺎص‪ ،‬واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬ﻫﻮ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﻮرة رؤﻳﺔ‬
‫اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻐﺮب ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺗﺨﺼﺼﺎﺗﻬﺎ‪.‬‬                    ‫< ﺗﺠﺮﺑﺔ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس‪،‬‬                                                                             ‫إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ‪ -2030 2015‬اﻟﻬﺎدﻓﺔ إﻟﻰ إﺣﺪاث ﻣﺪرﺳﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﺑﺮﻛﺎﺋﺰ أﺳﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬وﻫﻲ اﻟﻌﺪاﻟﺔ وﺗﻜﺎﻓﺆ‬                          ‫ﻣﺴﺎرات اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻜﻞ اﻟﺸﻌﺐ‪.‬‬
                                                         ‫ﻫـﻲ ﻧـﻤـﻮذج ﻳـﺤـﺘـﺪى ﺑـﻪ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ واﻟـﺒـﺤـﺚ‬                                                               ‫اﻟﻔﺮص واﻟـﺠـﻮدة‪ ،‬وﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﻔﺮد واﳌﺠﺘﻤﻊ‪ ،‬وﺗﻔﻌﻴﻞ اﻟﻌﻘﺪ اﻹﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻲ اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻓﻲ إﻃـﺎر ﺷﺮاﻛﺔ‬                     ‫وﻋـﻠـﻰ اﻟـﻮاﺟـﻬـﺔ اﻹدارﻳــــﺔ‪ ،‬وﺣـﺮﺻـﺎ ﻋـﻠـﻰ‬
           ‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬                                       ‫اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ‪ ،‬إذ ﺳـﺎﻫـﻤـﺖ إﻟــﻰ ﺟـﺎﻧـﺐ ﻣـﺆﺳـﺴـﺎت‬                                                                                                                                                                            ‫ﺿـﻤـﺎن اﻟـﺴـﻴـﺮ اﻟـﻌـﺎدي ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ ﻓـﻲ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ‬
           ‫‪ -‬ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﻴﺪ ‪ 1955‬ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء‬                     ‫اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟــﺨــﺎص ﻓــﻲ ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ ﻃـﻠـﺒـﺔ‬                                                                              ‫ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺑﲔ اﻟﻘﻄﺎﻋﲔ اﻟﻌﺎم واﻟﺨﺎص‪ ،‬وﺗﻔﻌﻴﻞ اﳌﻮاد ‪ 44،13‬و‪ 14‬واﻟﻘﺎﻧﻮن اﻹﻃﺎر ‪.17 / 51‬‬                   ‫اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ واﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ‪ ،‬اﻋﺘﻤﺪت ﻋﻠﻰ ﺑﺮوﺗﻮﻛﻮل‬
‫‪ -‬ﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ دﻛـﺘـﻮراه ﻓﻲ اﳌﻌﻠﻮﻣﻴﺎت ﻣﻦ‬                     ‫ﻣـﻬـﻨـﺪﺳـﲔ‪ ،‬ﻫـﻢ اﻟـﻴـﻮم ﻳـﺪﺑـﺮون‬                                                                                 ‫وﻧﻮه ﺳﻌﻴﺪ أﻣﺰازي‪ ،‬وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪،‬‬                     ‫ﺻﺤﻲ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء داﺧﻞ اﳌﺪرﺳﺔ‬
     ‫ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻧﻴﺲ ﺻﻮﻓﻴﺎ أﻧﺘﻴﺒﻮﻟﻴﺲ ﺑﻔﺮﻧﺴﺎ‬                    ‫ﻣــﺆﺳــﺴــﺎت إﺳـﺘـﺮاﺗـﻴـﺠـﻴـﺔ‬                                                                                    ‫ﺑﺈﻋﺎدة ﺗﻨﺸﻴﻂ ﻓﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص‪ ،‬وأﻛﺪ أن ﻟﻠﻮزارة أوراش ﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ‬
‫‪ -‬ﺷﻐﻞ ﻓـﻲ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ اﳌﻬﻨﻴﺔ أﺳـﺘـﺎذا ﺑﺎﺣﺜﺎ‬                   ‫ﻣــﻬــﻤــﺔ‪ ،‬وﻳـــﻮﺟـــﺪون ﻓـﻲ‬                                                                                                                                                                                                                    ‫وﻣﺮاﻓﻘﻬﺎ اﻹدارﻳﺔ‪.‬‬
‫ﻓـﻲ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ اﻟـﺘـﻲ ﺣـﺼـﻞ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻋﻠﻰ‬       ‫ﺷــﺮﻛــﺎت ﻛــﺒــﺮى وﻃـﻨـﻴـﺔ‬                                                                                                                                                        ‫اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ‪.‬‬                             ‫واﻟﻴﻮم‪ ،‬واﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ‪ ،‬ﺗﺴﺘﻌﺪ اﳌﺪرﺳﺔ ﻟﻔﺘﺢ‬
                                                         ‫وﻋــــﺎﺑــــﺮة ﻟـــﻠـــﻘـــﺎرات‪.‬‬                                                                                 ‫ﻛـﻤـﺎ أﺷـﻜـﺮ ﻟﻠﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺷﻜﻴﺐ اﻟـﻌـﻠـﺞ‪ ،‬رﺋـﻴـﺲ اﻻﺗـﺤـﺎد اﻟـﻌـﺎم ﳌـﻘـﺎوﻻت اﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ ﻣﺠﻬﻮداﺗﻪ‬            ‫أﺑـﻮاﺑـﻬـﺎ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ اﻟــﺪروس ﺑﻨﻔﺲ ﺟـﺪﻳـﺪ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ‬
                     ‫اﻟﺪﻛﺘﻮراه ﺳﻨﺔ‪،1981‬‬                  ‫وﺑﺸﻬﺎدة ﺟﻞ اﳌﺸﻐﻠﲔ‪،‬‬                                                                                                ‫وﺗﻌﺎوﻧﻪ وﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻪ ﻓﻲ إﻋﺎدة دﻳﻨﺎﻣﻴﺔ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻓﻲ ﺗﺴﻌﻴﻨﺎت اﻟﻘﺮن اﳌﺎﺿﻲ‪ ،‬وأﺷﻜﺮ‬                   ‫اﻟـﺠـﺪد وﻛـﻞ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ ﻓـﻲ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﳌـﺨـﺘـﻠـﻔـﺔ‪،‬‬
‫‪ -‬واﻟـﺘـﺤـﻖ‪ ،‬ﺑـﻌـﺪ ذﻟـﻚ‪ ،‬ﺑـﺎﳌـﺪرﺳـﺔ اﻟﺤﺴﻨﻴﺔ‬              ‫ﻛﻤﺎل اﻟﺪﻳﺴﺎوي ﻓــﺨــﺮﻳــﺠــﻮ اﳌـــﺪرﺳـــﺔ‬                                                                                                                                                                                 ‫ﻓـﻲ اﺣـﺘـﺮام ﺗـﺎم ﻟـﻠـﺸـﺮوط اﻻﺣـﺘـﺮازﻳـﺔ وﺿـﻤـﺎن‬
                                                         ‫اﳌـــﻐـــﺮﺑـــﻴـــﺔ ﻟــﻌــﻠــﻮم‬                                                                                    ‫ﻛﻞ ﺷﺮﻛﺎء اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﻘﺔ اﻟﺘﻲ وﺿﻌﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻲ‪ ،‬ﻟﻨﻘﻮد ﻣﻌﺎ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻧﺤﻘﻖ ﺑﻬﺎ‬                       ‫اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺴﻼﻣﺔ ﻟﻜﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت واﻷﻃﺮ‬
           ‫ﻟﻸﺷﻐﺎل اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻀﺎء‪.‬‬                   ‫اﳌـﻬـﻨـﺪس‪ ،‬ذوو ﻛﻔﺎءة‬                                                                                                                                     ‫ﻃﻤﻮﺣﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪.‬‬
‫‪ -‬اﻟــﺮﺋــﻴــﺲ اﳌــﺆﺳــﺲ ﳌـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣـــﺪارس‬             ‫ﻋـﺎﻟـﻴـﺔ‪ ،‬واﺳـﺘـﻄـﺎﻋـﻮا‬                                                                                                                                                                                                                         ‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻹدارﻳﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫< راﻛﻤﺖ اﳌـﺪرﺳـﺔ ﺗﺠﺮﺑﺔ راﺋـﺪة ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ‬
           ‫اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس‪.‬‬

                                                                                                                                                                          ‫ﻣﻌﻬﺪ اﻟﺘﻘﻨﻴﺎت ﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ ﺑﺄﻛﺎدﻳﺮ‪ ...‬ﺗﻜﻮﻳﻦ اﳌﻤﺮض‬

                                                                                                                                                                          ‫اﻧﻄﻼق ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت واﳌﺮاﺟﻌﺎت اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ ﻗﺒﻞ ﺑﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ‬

                                                                                                                                                                          ‫)ﺧﺎص(‬                                    ‫ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﻌﻬﺪ ﺧﻼل ﺣﻔﻞ ﺗﺨﺮج‬

                                                                                                                                                                                                    ‫اﻟﺬي أﺻﺪرﺗﻪ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪.‬‬                   ‫ﺷﺮع اﳌﻌﻬﺪ اﳌﺘﺨﺼﺺ ﻟﻠﺘﻘﻨﻴﺎت ﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ اﻟﺨﺎص ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ‬
                                                                                                                                                                          ‫وﺗـﺘـﻮاﺻـﻞ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ ﺗـﻘـﺪﻳـﻢ اﻟـﺤـﺼـﺺ اﻻﺳـﺘـﺪراﻛـﻴـﺔ اﻟـﺤـﻀـﻮرﻳـﺔ‬             ‫اﳌـﻤـﺮﺿـﺎت واﳌـﻤـﺮﺿـﲔ ﺑـﺄﻛـﺎدﻳـﺮ‪ ،‬ﻓـﻲ اﺳـﺘـﻜـﻤـﺎل اﳌـﻮﺳـﻢ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻨـﻲ‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻟﻔﺎﺋﺪة اﳌﺘﺪرﺑﲔ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻜﻤﻠﻮا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ‬                    ‫واﻹﻋـﺪاد ﻟﻠﺪﺧﻮل اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪ‪ ،‬واﻧﻄﻠﻘﺖ إﺟـﺮاءات اﻟﺘﻘﻴﻴﻤﺎت‬
                                                                                                                                                                          ‫اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ‪ ،‬ﻗﺒﻞ اﺟﺘﻴﺎز اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت واﳌﺮاﻗﺒﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة‪ ،‬ﻣﻊ‬                     ‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﻟﺠﺎري‪ ،‬واﻟﺘﻲ‬
                                                                                                                                                                          ‫اﻟﺤﺮص اﻟﺸﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﳌﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﺼﺺ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت‬                           ‫ﻫﻤﺖ اﻟﻮﺣﺪات اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻠﻘﻴﻨﻬﺎ ﺣﻀﻮرﻳﺎ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮة اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪.‬‬
                                                                                                                                                                          ‫ﺻﻐﻴﺮة ﺗﻤﺎﺷﻴﺎ ﻣﻊ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ واﻹﺟـﺮاءات اﻟﺼﺤﻴﺔ اﳌﻌﺘﻤﺪة‪ .‬وﻓﻌﻠﺖ‬                      ‫وﺑـﺪأ اﳌﻌﻬﺪ ﻓـﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﺼﺺ ﻟﻠﻤﺮاﺟﻌﺔ ﺣﻀﻮرﻳﺎ‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬
                                                                                                                                                                          ‫إدارة اﳌﻌﻬﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﻗﺮارات اﻟﻮزارة‪ ،‬ﻓﻲ اﻧﺘﻈﺎر اﻧﻄﻼق اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‪ ،‬اﺑﺘﺪاء‬               ‫ﻟﻠﻤﺼﻮﻏﺎت اﳌﻠﻘﻨﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬واﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ ﺻﻠﺐ ﻣﻬﻨﺔ اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ‪ ،‬ﻗﺒﻞ‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻣﻦ ‪ 12‬أﻛﺘﻮﺑﺮ ﺑﺘﺒﻨﻲ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ اﳌﺰدوج‪ ،‬ﻋﻦ ﺑﻌﺪ وﺣﻀﻮرﻳﺎ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ اﳌﺼﻮﻏﺎت اﳌﻌﻨﻴﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                      ‫ﻣﻊ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﻊ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﺰدوج‪.‬‬                    ‫واﺳﺘﺄﻧﻒ ﻧﺸﺎﻃﻪ اﻟﺪراﺳﻲ واﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ‪ ،‬ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷﺘﻨﺒﺮ‪ ،‬وﻓﻖ‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻳﺸﺎر إﻟﻰ أن اﳌﻌﻬﺪ اﳌﺘﺨﺼﺺ ﻟﻠﺘﻘﻨﻴﺎت ﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ ﺑﺄﻛﺎدﻳﺮ‪،‬‬                          ‫ﺗﺪاﺑﻴﺮ وﻗﺎﺋﻴﺔ ﺻﺤﻴﺔ ﺻﺎرﻣﺔ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﻔﺸﻲ وﺑﺎء ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬إذ ﺣﺮص‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻳـﻮاﺻـﻞ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻨﺬ ‪ 2003‬ﻓـﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﻌﺎﻟﻲ‬                    ‫اﳌـﻌـﻬـﺪ ﻋـﻠـﻰ وﺿـﻊ إﺟــﺮاءات اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻴـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑـﺎﺳـﺘـﻘـﺒـﺎل اﻟﻄﻠﺒﺔ‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻟﻠﻤﺌﺎت ﻣﻦ اﻟﺤﺎﺻﻠﲔ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ‪ ،‬وإدﻣﺎﺟﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﻮق‬                        ‫اﻟﺠﺪد‪ ،‬وﻛﺬا اﻵﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء أﻣﻮرﻫﻢ وﻓﻖ اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ اﳌﻌﺘﻤﺪ‪.‬‬
                                                                                                                                                                          ‫اﻟـﺸـﻐـﻞ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗـﺠـﺎوزت ‪ 93‬ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ‪ .‬وﺣـﺼـﻠـﺖ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ اﳌﻌﺘﺮف‬              ‫وﻋﺎﻳﻨﺖ"اﻟﺼﺒﺎح"ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻻﺣﺘﻴﺎﻃﺎت واﻹﺟــﺮاءات اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ‬
                                                                                                                                                                          ‫ﺑﻬﺎ‪ ،‬ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ رأي اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‬                 ‫اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ‪ ،‬واﻟـﺘـﻄـﺒـﻴـﻖ اﻟـﺤـﺎزم ﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ اﳌـﺬﻛـﺮات اﻟــﻮزارﻳــﺔ اﳌـﺮﺗـﺒـﻄـﺔ‬
                                                                                                                                                                          ‫اﻟﻘﻄﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﺨﺎص‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻟﻔﺎﺋﺪة‬                    ‫ﺑﺎﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ واﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ‪ ،2020/2021‬وﺑﺎﻟﺘﻘﻴﺪ اﻟﺘﺎم ﳌﻘﺘﻀﻴﺎت‬
                                                                                                                                                                          ‫اﳌـﺘـﺪرﺑـﲔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺘـﺎﺑـﻌـﻮن ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻬـﻢ ﺑـﻬـﺎ‪ ،‬وﺗـﺴـﻠـﻴـﻢ دﺑـﻠـﻮﻣـﺎت ﻃﺒﻘﺎ‬  ‫اﻟـﺒـﺮوﺗـﻮﻛـﻮل اﻟـﺼـﺤـﻲ‪ ،‬ﻣـﻦ ﺗﻌﻘﻴﻢ اﻟـﻔـﻀـﺎءات واﻟـﺤـﺠـﺮات اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻟـﻠـﻘـﺎﻧـﻮن ‪ ،13.00‬اﳌﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ اﻟـﻨـﻈـﺎم اﻷﺳـﺎﺳـﻲ ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ‬              ‫واﳌﻤﺮات‪ ،‬واﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ارﺗﺪاء اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت‪ ،‬واﺣﺘﺮام اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻟﺠﺴﺪي‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وﺣــﺮص اﳌـﻌـﻬـﺪ ﺧــﻼل ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻮﺳـﻴـﻊ ﻋـﺮﺿـﻪ‬
                                                                                                                                                                                            ‫اﻟﺨﺎص‪ ،‬ﺗﺨﺮج ﻣﻨﻬﺎ أزﻳﺪ ﻣﻦ ‪ 1500‬ﻣﺘﺪرب)ة(‪.‬‬                      ‫اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ‪ ،‬ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﺗﻮﺳﻴﻊ اﻟـﻔـﻀـﺎءات‪ ،‬ﺑـﺈﺿـﺎﻓـﺔ ﺣـﺠـﺮات دراﺳـﻴـﺔ‬
                                                                                                                                                                          ‫وﺗـﻘـﺪم اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﺷـﻌـﺒـﺎ ﺟـﺪﻳـﺪة ﻣـﻄـﻠـﻮﺑـﺔ ﻓـﻲ ﺳـﻮق اﻟـﺸـﻐـﻞ‪ ،‬إذ‬             ‫ﺟﺪﻳﺪة‪ ،‬ﻣﺠﻬﺰة ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ دﻳﺪاﻛﺘﻴﻜﻴﺔ إﺿﺎﻓﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻻﺳﺘﻴﻌﺎب أﻓﻮاج‬
                                                                                                                                                                          ‫ﺗـﻌـﺮض ﻟﻠﺤﺎﺻﻠﲔ ﻋﻠﻰ ﺷـﻬـﺎدة اﻟـﺒـﺎﻛـﻠـﻮرﻳـﺎ‪ ،‬ﺷﻌﺒﺔ ﻣـﻤـﺮض ﻣﺘﻌﺪد‬
                                                                                                                                                                          ‫اﻻﺧـﺘـﺼـﺎﺻـﺎت‪-‬ﻣـﺴـﺘـﻮى ﺗﻘﻨﻲ ﻣـﺘـﺨـﺼـﺺ‪ ،‬ﻳﺨﻀﻊ اﳌـﺴـﺠـﻠـﻮن ﺑﻬﺎ‬                                                                    ‫اﳌﺘﺪرﺑﲔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺘﺪرﻳﺐ‪ ،‬ﳌﺪة ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات‪ ،‬ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻮﻟﺪة‬                       ‫ﻛﻤﺎ ﻋﻤﺪت إﻟﻰ ﻓﺘﺢ ﺑﺎب ﺧﻠﻔﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺔ‪ ،‬ﻟﺘﻔﺎدي اﻟﺘﻘﺎء‬
                                                                                                                                                                          ‫وﺷﻌﺒﺔ ﻣﻤﺮض وﺷﻌﺒﺔ ﻣﺴﺎﻋﺪ وﻣﺴﺎﻋﺪ ﻣﻌﺎﻟﺞ‪ .‬وﺗﺸﺘﻐﻞ ﻣﺆﺳﺴﺔ‬                              ‫اﳌـﺘـﺪرﺑـﲔ وأﻃـﺮ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻹدارة أﺛـﻨـﺎء وﻟـﻮج اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ أو اﻟـﺨـﺮوج‬
                                                                                                                                                                          ‫اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟـﺨـﺎص‪ ،‬ﻣـﻨـﺬ اﻟـﺘـﺮﺧـﻴـﺺ ﻟـﻬـﺎ ﺑـﻤـﻮﺟـﺐ اﻟـﻘـﺮار ﻋـﺪد‬  ‫ﻣﻨﻬﺎ‪ ،‬ﺑـﻮﺿـﻊ ﻋـﻼﻣـﺎت اﻟﺘﺸﻮﻳﺮ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـﺒـﺎب اﻟـﺪﺧـﻮل واﻟـﺨـﺮوج‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وﺑﺎﺷﺮ اﳌﻌﻬﺪ ﻧﺸﺎﻃﻪ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎف ﺟﻤﻴﻊ أﻃـﺮه ﻣﻦ اﻷﻃﻘﻢ‬
                                                                                                                                                                                       ‫‪ ،1/01/2003‬ﻟﻴﺘﻢ اﻋﺘﻤﺎدﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺪوﻟﺔ ﻓﻲ ‪.2007‬‬                   ‫اﻹدارﻳـﺔ واﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﺨﺪﻣﺎﺗﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﺒﻼغ اﻹﺧﺒﺎري‬
                                                                                                                                                                          ‫ﻣﺤﻤﺪ إﺑﺮاﻫﻤﻲ )أﻛﺎدﻳﺮ(‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10