Page 5 - عدد الاثنين 14 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 5
5 www.assabah.ma اﻻﺛﻨﲔ ٢٠٢٠/٩/١٤اﻟﻌﺪد٦٣١٥ : ﺧﺎﺹ
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢاﻟﻌﺎﻟﻲاﻟﺨﺎص...رﻫﺎن اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔاﻟﺪﻳﺴﺎوي ٣٥ :ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺒﺤﺚ واﻻﺑﺘﻜﺎر
رﺋﻴﺲ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس أﻛﺪ أن 630أﺳﺘﺎذا ﻳﺆﻃﺮون ﺳﺘﺔ آﻻف ﻃﺎﻟﺐ
أﻛﺪ ﻛﻤﺎل اﻟﺪﻳﺴﺎوي ،اﻟﺮﺋﻴﺲ اﳌﺆﺳﺲ ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس ،أن اﻋﱰاف اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺪارس اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ ﻳﻤﺜﻞ ﺷﻬﺎدة ﺣﻮل ﺟﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﺚ ﺑﻤﺪارس" ، EMSIاﻟﺘﻲ أرﺳﺖ ﻣﴩوﻋﻬﺎ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻣﻨﺬ
1986ﻋﲆ اﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ اﻟﻘﻮﻳﺔ ﻟﻮﻟﻮج ﺧﺮﻳﺠﻴﻬﺎ ﺳﻮق اﻟﺸﻐﻞ .وأوﺿﺢ اﻟﺪﻳﺴﺎوي ﰲ ﺣﻮار ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح" أن اﳌﺪرﺳﺔ راﻛﻤﺖ أزﻳﺪ ﻣﻦ 35ﺳﻨﺔ ﰲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﺚ واﻻﺑﺘﻜﺎر ،ﻋﱪ ﻓﺘﺢ ﻋﺪد ﻣﻦ اﳌﺨﺘﱪات ﻧﺠﺤﺖ ﰲ اﺑﺘﻜﺎر ﻋﴩات
اﻻﺧﱰاﻋﺎت اﳌﺘﻮﺟﺔ ﺑﺠﻮاﺋﺰ ﻋﺎﳌﻴﺔ .ﰲ ﻣﺎ ﻳﲇ ﻧﺺ اﻟﺤﻮار:
أﺟﺮى اﻟﺤﻮار :ﺑﺮﺣﻮ ﺑﻮزﻳﺎﻧﻲ
إﺑﺮاز ﻗﺪراﺗﻬﻢ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل اﳌﻬﻨﻲ. ﻟﻼﺧﺘﺮاع واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر وﺗﻨﺎﻓﺲ دوﻻ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ < ﻣــﺎ ﻫــﻲ اﳌـﻜـﺎﻧـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺤـﺘـﻠـﻬـﺎ اﻟـﺒـﺤـﺚ اﳌﻬﻨﺪﺳﲔ .ﻣـﺎ ﻫـﻲ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻬﺎ اﻟـﻴـﻮم ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ وﻳــﺆﻃــﺮ ﻃـﻠـﺒـﺔ اﳌــﺪرﺳــﺔ ،واﻟــﺬﻳــﻦ ﻳـﺒـﻠـﻎ < ﻳـﺘـﺴـﻢ اﻟــﺪﺧــﻮل اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ ﻫــﺬه اﻟـﺴـﻨـﺔ
ﻛـﻤـﺎ أن ﻟـﻠـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟـﺨـﺎص ﻣـﻜـﺎﻧـﺔ ﻫﺬا اﳌﺠﺎل ،وﺗﻌﺘﺒﺮ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﻣﺨﺘﺒﺮات اﳌﺪرﺳﺔ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﺑﺎﳌﺪرﺳﺔ وﻛﻴﻒ ﺗﺘﻢ ﺗﻨﻤﻴﺔ روح اﻻﺑﺘﻜﺎر ﻋﺪدﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻔﻮق 6آﻻف ﻃﺎﻟﺐ ﻣﻬﻨﺪس )ﻣﻐﺎرﺑﺔ واﻗﻊ اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺑﺎﳌﻐﺮب؟ ﺑـﺘـﺪاﻋـﻴـﺎت ﻛــﻮروﻧــﺎ .ﻛـﻴـﻒ واﺟــﻬــﺖ اﳌـﺪرﺳـﺔ
ﻣﺘﻤﻴﺰة اﻟﻴﻮم ﻓﻲ إﻃﺎر اﻟﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎم، < راﻛﻤﺖ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس ،وأﺟﺎﻧﺐ( ،أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 630أﺳﺘﺎذة وأﺳﺘﺎذا ﻣﻦ ذوي
وﻗـﺒـﻞ ﺳﻨﺘﲔ ،ﻗـﺮرت اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﺸﺮﻓﺔ. ﻟﺪى اﻟﻄﻠﺒﺔ؟ أﻛـﺜـﺮ ﻣـﻦ 35ﺳـﻨـﺔ ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟـﺒـﺤـﺚ ،ﻣﺆﻫﻼت ﻋﺎﻟﻴﺔ وﺧﺮﻳﺠﻲ اﳌـﺪارس واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس ﻫﺬه اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت؟
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﳌﺤﺪﺛﺔ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮن رﻗﻢ وﻓــﻲ اﻟـﺨـﻤـﺲ اﻟـﺴـﻨـﻮات اﻷﺧــﻴــﺮة ،ﻓــﺎزت < ﺗﻌﻤﻞ اﳌﺪرﺳﺔ ﻓﻲ إﻃﺎر دﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮة وﻓـﻲ ﺧـﺪﻣـﺔ ﻣـﻐـﺮب ﺗﻨﺎﻓﺴﻲ ،إذ ﺗـﻮﻟـﻲ اﻫﺘﻤﺎﻣﺎ اﻟﺸﻬﻴﺮة واﻟﺸﺮﻛﺎت اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ اﻟﻜﺒﺮى وﻣﻬﻨﺪﺳﲔ < ﻋﻤﻠﺖ اﳌـﺪرﺳـﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس
01.00اﳌـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ ،ﻣﻨﺢ اﳌــﺪرﺳــﺔ ﺑـــ 70ﻣـﻴـﺪاﻟـﻴـﺔ وﺟــﻮاﺋــﺰ ﻋــﺪﻳــﺪة ﻓـﻲ ﻟـﻼﺑـﺘـﻜـﺎر واﻻﺧــﺘــﺮاع ،وﻳـﻜـﻔـﻲ اﻟـﺘـﺬﻛـﻴـﺮ ﻫـﻨـﺎ أن ﺑـﺎﻟـﻐـﺎ ﻟﻠﺒﺤﺚ واﻟـﺘـﻄـﻮﻳـﺮ واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر ،ﻋـﺒـﺮ ﻓﺘﺢ ذوي ﺧﺒﺮة ﺑﺎﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻜﺒﺮى. ﻋـﻠـﻰ ﺛــﻼث واﺟــﻬــﺎت ﳌـﻮاﺟـﻬـﺔ ﺟـﺎﺋـﺤـﺔ ﻛـﻮﻓـﻴـﺪ
اﻻﻋﺘﺮاف ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺪارس اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم ﻣـﺴـﺎﺑـﻘـﺎت وﻃـﻨـﻴـﺔ ودوﻟــﻴــﺔ ﻛـﺒـﺮى ﻟـﻼﺧـﺘـﺒـﺎر اﳌـﺪرﺳـﺔ ﺗـﺘـﻮﻓـﺮ ﻋـﻠـﻰ ﺛـﻼﺛـﺔ ﻣـﺨـﺘـﺒـﺮات ﻟﻠﺒﺤﺚ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﳌـﺨـﺘـﺒـﺮات ﻓـﻲ ﻣـﺨـﺘـﻠـﻒ اﳌـﺠـﺎﻻت ،إن ﻫﺬا اﻟﺮﺻﻴﺪ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺨﻮل ﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﺪرﺳﺔ ،19ﻣﻦ ﺧﻼل واﺟﻬﺔ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻻﺑﺘﻜﺎر،
اﳌﻬﻨﺪس ﺑﺎﳌﻐﺮب ،وﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ ﺑﻤﺪارس EMSI واﻻﺑــﺘــﻜــﺎر ،وﻫــﻲ إﻧــﺠــﺎزات ﻣـﺸـﺮﻓـﺔ ،ﻛـﻤـﺎ ﺗـﻢ واﻟـﺘـﻄـﻮﻳـﺮ واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر ،ﻣـﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮ "ﻓـﺎب واﻟـﺘـﻲ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣـﻦ اﺑـﺘـﻜـﺎر ﻋـﺸـﺮات اﻻﺧـﺘـﺮاﻋـﺎت اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ إدﻣﺎج ﻣﻬﻨﻲ ﻗﻮي ،ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ إذ ﻋﻤﻞ ﻃﻠﺒﺘﻨﺎ وﻣﺨﺘﺒﺮاﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ
ﺗﻮﺷﻴﺤﻲ ﻟﺜﻼث ﻣﺮات ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺑﻠﻨﺪن وروﻣﺎﻧﻴﺎ ﻻب" وﻣﺨﺘﺒﺮ "ﺳﻤﺎرﺗﻲ ﻻب" ،ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻼﻗﺎت واﺳﻌﺔ ﻣﻊ ﻣﻜﺎﺗﺐ اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ،وﺗﻨﻈﻴﻢ اﳌﺘﻮﺟﺔ ﺑﻌﺪة ﺟﻮاﺋﺰ ﻋﺎﳌﻴﺔ. ﻣﺒﺎدرات اﻻﺧﺘﺮاع واﻻﺑﺘﻜﺎر ،وﺗﻢ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻋﻠﻰ
ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻀﺎء ،وﻣﺮاﻛﺶ واﻟﺮﺑﺎط. ﺳﻨﺔ 2019ﺑﻮﺳﺎﻣﲔ ﻣـﻦ درﺟـﺔ ﻓـﺎرس ،ووﺳـﺎم اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ أﻧـﺪﻳـﺔ اﻻﺑـﺘـﻜـﺎر اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻬـﺪف إﻟـﻰ ﻛـﻤـﺎ أن اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ،ﺗـﺠـﻤـﻌـﻬـﺎ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ ﻣـﻨـﺘـﺪى اﻟـﺘـﻮﻇـﻴـﻒ وأﻳــﺎم اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ واﻟـﺘـﺪرﻳـﺐ، ﺛﻼﺛﺔ اﺧﺘﺮاﻋﺎت ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻃﺒﻴﺔ ﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﻔﻴﺮوس،
وﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ ﻫــﺬا اﻻﻋــﺘــﺮاف ﺷــﻬــﺎدة ﻣــﻦ ﻗـﺒـﻞ آﺧـﺮ ﺑﺮوﻣﺎﻧﻴﺎ ﻣـﻦ درﺟـﺔ ﺿـﺎﺑـﻂ ﻓـﻲ 2020ﻋﻦ ﺗﺸﺠﻴﻊ وﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ اﺗـﻔـﺎﻗـﻴـﺎت اﻟـﺸـﺮاﻛـﺔ ﻣـﻊ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺎت اﻟـﻔـﺮﻧـﺴـﻴـﺔ ورﺑـﻂ ﻋـﻼﻗـﺎت ﻣـﻊ ﺷـﺒـﻜـﺔ اﻟـﺨـﺮﻳـﺠـﲔ ،واﻟـﻘـﺪرة وﻫﺬه اﻻﺧﺘﺮاﻋﺎت ﺗﺠﺴﺪ اﻧﺨﺮاط ﻃﻠﺒﺔ اﳌﺪرﺳﺔ
اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺠﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﺚ ﺑﻤﺪارس EMSI ﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻲ ﻓـﻲ ﺗـﻘـﺪم اﻟـﻌـﻠـﻮم واﻻﺧـﺘـﺮاﻋـﺎت ﻓﻲ ﻟـــﺮﻳـــﺎدة اﻷﻋـــﻤـــﺎل ﻓـﻲ اﳌـﺮﻣـﻮﻗـﺔ ،وﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ 12ﻣﻮﻗﻌﺎ ﻋﺒﺮ اﳌﻤﻠﻜﺔ ،ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﻜـﻴـﻒ ﻣـﻊ ﻃـﻠـﺐ اﻟـﺴـﻮق ،ﻋـﺒـﺮ ﺗـﺤـﺪﻳـﺚ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌـﻬـﻨـﺪس ﻓـﻲ اﻟـﺠـﻬـﻮد اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
،اﻟﺘﻲ أرﺳﺖ ﻣﺸﺮوﻋﻬﺎ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻣﻨﺬ 1986 ﻣــــﺠــــﺎل اﻟــﺒــﺤــﺚ وﻳـﺘـﻮﻓـﺮ ﻛـﻞ واﺣــﺪ ﻣـﻨـﻬـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﻗـﺎﻋـﺎت دروس ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺗﺒﻌﺎ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺘﻘﺪم اﳌـﺒـﺬوﻟـﺔ ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟـﺘـﺼـﺪي ﻟـﻔـﻴـﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ،
ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻘـﺎﺑـﻠـﻴـﺔ اﻟـﻘـﻮﻳـﺔ ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ. ﻣـﺘـﻌـﺪدة وﻣـﺨـﺘـﺒـﺮات وﻣـﺮاﻛـﺰ ﻟﻠﺒﻴﺎﻧﺎت وأﺣـﺪث اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻔﺎﺋﺪة أﻛﺜﺮ وﺗـﺪاﻋـﻴـﺎﺗـﻪ اﻟـﺘـﻲ ﺟـﻌـﻠـﺖ اﳌـﻐـﺮب ﻳـﻮاﺟـﻪ ﺣﺎﻟﻴﺎ
ﺧﺮﻳﺠﻴﻬﺎ ،واﻟﺪرﺟﺔ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻬﻴﺂﺗﻬﺎ ﻛـﻤـﺎ ﻃــﻮرﻧــﺎ ﻣـﺴـﺎﺑـﻘـﺔ ﺟــﺪﻳــﺪة ﻟـﻼﺑـﺘـﻜـﺎر اﻟﻌﻠﻤﻲ. اﳌـﻌـﺪات ﻟـﺘـﻠـﺒـﻴـﺔ اﺣـﺘـﻴـﺎﺟـﺎت اﻟـﺘـﻄـﺒـﻴـﻖ اﻟﻌﻤﻠﻲ ﻣﻦ 10آﻻف ﻣﻬﻨﺪس ﻣﺘﺨﺮج.
اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ ،وﻣـﺮﺻـﺪﻫـﺎ ﻟـﻠـﻤـﻬـﻦ ،وﻋـﻠـﻰ إدﻣــﺎج اﻟـﺘـﻜـﻨـﻮﻟـﻮﺟـﻲ ﺗـﺪﻋـﻰ "اﻳـﻤـﺴـﻲ ﻧــﻮف" ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ وﻛ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﻞ واﳌﺸﺎرﻳﻊ واﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. وﺿﻌﺎ ﺻﺤﻴﺎ ﺻﻌﺒﺎ.
اﻟـﺘـﻄـﻮر اﻟـﺘـﻜـﻨـﻮﻟـﻮﺟـﻲ ﻓـﻲ ﻣـﺠـﻤـﻮع دراﺳـﺎﺗـﻬـﺎ ﻟﻄﻼب اﻟﺜﺎﻧﻮي وﻃـﻼب اﳌـﺪرﺳـﺔ ،ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺼﻞ ﺳـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﻨـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﺔ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ ﻹﻧﺠﺎح ﻣﺪرﺳﺔ اﻟﻐﺪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ذﻟﻚ ،ﻋﻤﻠﺖ اﳌﺪرﺳﺔ ﻋﻠﻰ واﺟﻬﺔ
اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻴـﺔ ،ﻛـﻞ ذﻟـﻚ ﺳـﺎﻫـﻢ ﻓـﻲ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣـﺪرﺳـﺔ ﻓﻴﻬﺎ أﻓـﻀـﻞ اﳌـﺸـﺎرﻳـﻊ ﻋﻠﻰ ﺟـﻮاﺋـﺰ ،وﻋـﻠـﻰ ﻣﻨﺢ ﺗ ـ ـ ـ ـﺸ ـ ـ ـ ـﺎرك اﻻﺳـﺘـﻤـﺮارﻳـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ ،ﻟـﺘـﻨـﺨـﺮط ،ﻣـﻨـﺬ ﺑـﺪاﻳـﺔ
دراﺳــﻴــﺔ ودﻋــﻢ ﻟـﺘـﺤـﻘـﻴـﻖ ﻣـﺸـﺎرﻳـﻌـﻬـﻢ ،ﻓـﻀـﻼ اﳌـ ـ ـﺪرﺳـ ـ ـﺔ *ﺣﺮﺻﺖ ﻓﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻼﺗﺤﺎد اﻟﻌﺎم ﳌﻘﺎوﻻت اﳌﻐﺮب ،ﻋﻠﻰ وﺿﻊ اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ ﻓــﻲ ﺗـﻨـﺰﻳـﻞ ﻗـــﺮارات وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ
ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ. ﻋـﻦ إﻳـﺪاع ﺑـﺮاءات اﻻﺧـﺘـﺮاع وﺣﻀﺎﻧﺔ ﻓـﻲ إﻃـﺎر ﻓـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻤﻞ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ وﻃﻤﻮح ﺳﻴﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺠﺎح ﻣﺪرﺳﺔ اﻟﻐﺪ اﻟﺘﻲ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ
وﺳﺨﺮت اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس ﻣﺴﺎﺑﻘﺎت ﻧﻨﺸﺪﻫﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ،وذﻟـﻚ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ اﻹﺑـﺪاع ﻟﺪى ﻣﺨﺘﻠﻒ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ .واﺷﺘﻐﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺪروس
ﻛـﻞ ﻃﺎﻗﺎﺗﻬﺎ ﻟﻠﺮﻓﻊ ﻋﺎﻟﻴﺎ وﺑـﻘـﻮة ﻣـﻦ ﻃﻤﻮﺣﺎت ﻣﺸﺮوع "إﻳﻤﺴﻲ ﺣﺎﺿﻨﺔ اﻻﺑﺘﻜﺎر". دوﻟـ ـ ـ ـﻴـ ـ ـ ـﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﲔ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل ،وإﺷـﺮاك ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻜﻞ اﳌﺘﺪﺧﻠﲔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﻓـﻲ أﺣـﺴـﻦ اﻟــﻈــﺮوف ،ﻋـﺒـﺮ اﻻﻋـﺘـﻤـﺎد
وأﻫــﺪاف اﳌـﻐـﺮب ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻹﺑــﺪاع واﻻﺑـﺘـﻜـﺎر. < ﻳـﺴـﺎﻫـﻢ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟــﺨــﺎص ﻓـﻲ واﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺘﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ،وﻫﺬا
واﺳـﺘـﻤـﺮت ﻋﻠﻰ ذﻟـﻚ ،ﻟﻌﻘﻮد ﻗﻀﺘﻬﺎ ﻓـﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺑـﺮﻧـﺎﻣـﺞ ﻋـﺸـﺮة آﻻف ﻣـﻬـﻨـﺪس ﺳـﻨـﻮﻳـﺎ .ﻣـﺎ ﻫﻮ ﻳﻮﺳﻒ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ رﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ. اﻷﻣـﺮ ﻟﻘﻲ اﺳﺘﺤﺴﺎﻧﺎ ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ أﻧﻔﺴﻬﻢ،
اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻮﻃﻨﻲ ،ﻓﻜﺎن ﻣﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ أن ﻧﺮاﻫﺎ ﻓﻌﻤﻞ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ 333ﻋﻀﻮا ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص )اﻷﺳﺎﺳﻲ ،واﻹﻋﺪادي واﻟﺜﺎﻧﻮي(، وﻋﻤﻞ اﻟﻄﺎﻗﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮي ﺑﻜﻞ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺘﻤﺔ
ﺗﻨﺎل اﻋﺘﺮاف اﻟﺪوﻟﺔ ،ﻓﻬﻲ أﻫﻢ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ إﺳﻬﺎم اﳌﺪرﺳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ؟ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌﻬﻨﻲ اﻟﺨﺎص ،واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ،ﻫﻮ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﻮرة رؤﻳﺔ
اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻐﺮب ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺗﺨﺼﺼﺎﺗﻬﺎ. < ﺗﺠﺮﺑﺔ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس، إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ -2030 2015اﻟﻬﺎدﻓﺔ إﻟﻰ إﺣﺪاث ﻣﺪرﺳﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﺑﺮﻛﺎﺋﺰ أﺳﺎﺳﻴﺔ ،وﻫﻲ اﻟﻌﺪاﻟﺔ وﺗﻜﺎﻓﺆ ﻣﺴﺎرات اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻜﻞ اﻟﺸﻌﺐ.
ﻫـﻲ ﻧـﻤـﻮذج ﻳـﺤـﺘـﺪى ﺑـﻪ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ واﻟـﺒـﺤـﺚ اﻟﻔﺮص واﻟـﺠـﻮدة ،وﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﻔﺮد واﳌﺠﺘﻤﻊ ،وﺗﻔﻌﻴﻞ اﻟﻌﻘﺪ اﻹﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻲ اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻓﻲ إﻃـﺎر ﺷﺮاﻛﺔ وﻋـﻠـﻰ اﻟـﻮاﺟـﻬـﺔ اﻹدارﻳــــﺔ ،وﺣـﺮﺻـﺎ ﻋـﻠـﻰ
ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ ،إذ ﺳـﺎﻫـﻤـﺖ إﻟــﻰ ﺟـﺎﻧـﺐ ﻣـﺆﺳـﺴـﺎت ﺿـﻤـﺎن اﻟـﺴـﻴـﺮ اﻟـﻌـﺎدي ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ ﻓـﻲ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ
-ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﻴﺪ 1955ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟــﺨــﺎص ﻓــﻲ ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ ﻃـﻠـﺒـﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺑﲔ اﻟﻘﻄﺎﻋﲔ اﻟﻌﺎم واﻟﺨﺎص ،وﺗﻔﻌﻴﻞ اﳌﻮاد 44،13و 14واﻟﻘﺎﻧﻮن اﻹﻃﺎر .17 / 51 اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ واﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ ،اﻋﺘﻤﺪت ﻋﻠﻰ ﺑﺮوﺗﻮﻛﻮل
-ﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ دﻛـﺘـﻮراه ﻓﻲ اﳌﻌﻠﻮﻣﻴﺎت ﻣﻦ ﻣـﻬـﻨـﺪﺳـﲔ ،ﻫـﻢ اﻟـﻴـﻮم ﻳـﺪﺑـﺮون وﻧﻮه ﺳﻌﻴﺪ أﻣﺰازي ،وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ، ﺻﺤﻲ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء داﺧﻞ اﳌﺪرﺳﺔ
ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻧﻴﺲ ﺻﻮﻓﻴﺎ أﻧﺘﻴﺒﻮﻟﻴﺲ ﺑﻔﺮﻧﺴﺎ ﻣــﺆﺳــﺴــﺎت إﺳـﺘـﺮاﺗـﻴـﺠـﻴـﺔ ﺑﺈﻋﺎدة ﺗﻨﺸﻴﻂ ﻓﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص ،وأﻛﺪ أن ﻟﻠﻮزارة أوراش ﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ
-ﺷﻐﻞ ﻓـﻲ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ اﳌﻬﻨﻴﺔ أﺳـﺘـﺎذا ﺑﺎﺣﺜﺎ ﻣــﻬــﻤــﺔ ،وﻳـــﻮﺟـــﺪون ﻓـﻲ وﻣﺮاﻓﻘﻬﺎ اﻹدارﻳﺔ.
ﻓـﻲ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ اﻟـﺘـﻲ ﺣـﺼـﻞ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻋﻠﻰ ﺷــﺮﻛــﺎت ﻛــﺒــﺮى وﻃـﻨـﻴـﺔ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ. واﻟﻴﻮم ،واﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ،ﺗﺴﺘﻌﺪ اﳌﺪرﺳﺔ ﻟﻔﺘﺢ
وﻋــــﺎﺑــــﺮة ﻟـــﻠـــﻘـــﺎرات. ﻛـﻤـﺎ أﺷـﻜـﺮ ﻟﻠﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺷﻜﻴﺐ اﻟـﻌـﻠـﺞ ،رﺋـﻴـﺲ اﻻﺗـﺤـﺎد اﻟـﻌـﺎم ﳌـﻘـﺎوﻻت اﳌـﻐـﺮب ،ﻋـﻠـﻰ ﻣﺠﻬﻮداﺗﻪ أﺑـﻮاﺑـﻬـﺎ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ اﻟــﺪروس ﺑﻨﻔﺲ ﺟـﺪﻳـﺪ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ
اﻟﺪﻛﺘﻮراه ﺳﻨﺔ،1981 وﺑﺸﻬﺎدة ﺟﻞ اﳌﺸﻐﻠﲔ، وﺗﻌﺎوﻧﻪ وﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻪ ﻓﻲ إﻋﺎدة دﻳﻨﺎﻣﻴﺔ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ ،اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻓﻲ ﺗﺴﻌﻴﻨﺎت اﻟﻘﺮن اﳌﺎﺿﻲ ،وأﺷﻜﺮ اﻟـﺠـﺪد وﻛـﻞ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ ﻓـﻲ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﳌـﺨـﺘـﻠـﻔـﺔ،
-واﻟـﺘـﺤـﻖ ،ﺑـﻌـﺪ ذﻟـﻚ ،ﺑـﺎﳌـﺪرﺳـﺔ اﻟﺤﺴﻨﻴﺔ ﻛﻤﺎل اﻟﺪﻳﺴﺎوي ﻓــﺨــﺮﻳــﺠــﻮ اﳌـــﺪرﺳـــﺔ ﻓـﻲ اﺣـﺘـﺮام ﺗـﺎم ﻟـﻠـﺸـﺮوط اﻻﺣـﺘـﺮازﻳـﺔ وﺿـﻤـﺎن
اﳌـــﻐـــﺮﺑـــﻴـــﺔ ﻟــﻌــﻠــﻮم ﻛﻞ ﺷﺮﻛﺎء اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﻘﺔ اﻟﺘﻲ وﺿﻌﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻲ ،ﻟﻨﻘﻮد ﻣﻌﺎ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻧﺤﻘﻖ ﺑﻬﺎ اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺴﻼﻣﺔ ﻟﻜﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت واﻷﻃﺮ
ﻟﻸﺷﻐﺎل اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻀﺎء. اﳌـﻬـﻨـﺪس ،ذوو ﻛﻔﺎءة ﻃﻤﻮﺣﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ.
-اﻟــﺮﺋــﻴــﺲ اﳌــﺆﺳــﺲ ﳌـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣـــﺪارس ﻋـﺎﻟـﻴـﺔ ،واﺳـﺘـﻄـﺎﻋـﻮا اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻹدارﻳﺔ.
< راﻛﻤﺖ اﳌـﺪرﺳـﺔ ﺗﺠﺮﺑﺔ راﺋـﺪة ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ
اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻌﻠﻮم اﳌﻬﻨﺪس.
ﻣﻌﻬﺪ اﻟﺘﻘﻨﻴﺎت ﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ ﺑﺄﻛﺎدﻳﺮ ...ﺗﻜﻮﻳﻦ اﳌﻤﺮض
اﻧﻄﻼق ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت واﳌﺮاﺟﻌﺎت اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ ﻗﺒﻞ ﺑﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ
)ﺧﺎص( ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﻌﻬﺪ ﺧﻼل ﺣﻔﻞ ﺗﺨﺮج
اﻟﺬي أﺻﺪرﺗﻪ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ. ﺷﺮع اﳌﻌﻬﺪ اﳌﺘﺨﺼﺺ ﻟﻠﺘﻘﻨﻴﺎت ﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ اﻟﺨﺎص ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ
وﺗـﺘـﻮاﺻـﻞ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ ﺗـﻘـﺪﻳـﻢ اﻟـﺤـﺼـﺺ اﻻﺳـﺘـﺪراﻛـﻴـﺔ اﻟـﺤـﻀـﻮرﻳـﺔ اﳌـﻤـﺮﺿـﺎت واﳌـﻤـﺮﺿـﲔ ﺑـﺄﻛـﺎدﻳـﺮ ،ﻓـﻲ اﺳـﺘـﻜـﻤـﺎل اﳌـﻮﺳـﻢ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻨـﻲ
ﻟﻔﺎﺋﺪة اﳌﺘﺪرﺑﲔ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻜﻤﻠﻮا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ،ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ واﻹﻋـﺪاد ﻟﻠﺪﺧﻮل اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪ ،واﻧﻄﻠﻘﺖ إﺟـﺮاءات اﻟﺘﻘﻴﻴﻤﺎت
اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ،ﻗﺒﻞ اﺟﺘﻴﺎز اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت واﳌﺮاﻗﺒﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة ،ﻣﻊ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﻟﺠﺎري ،واﻟﺘﻲ
اﻟﺤﺮص اﻟﺸﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﳌﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﺼﺺ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻫﻤﺖ اﻟﻮﺣﺪات اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻠﻘﻴﻨﻬﺎ ﺣﻀﻮرﻳﺎ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮة اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ.
ﺻﻐﻴﺮة ﺗﻤﺎﺷﻴﺎ ﻣﻊ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ واﻹﺟـﺮاءات اﻟﺼﺤﻴﺔ اﳌﻌﺘﻤﺪة .وﻓﻌﻠﺖ وﺑـﺪأ اﳌﻌﻬﺪ ﻓـﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﺼﺺ ﻟﻠﻤﺮاﺟﻌﺔ ﺣﻀﻮرﻳﺎ ،ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ
إدارة اﳌﻌﻬﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﻗﺮارات اﻟﻮزارة ،ﻓﻲ اﻧﺘﻈﺎر اﻧﻄﻼق اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ،اﺑﺘﺪاء ﻟﻠﻤﺼﻮﻏﺎت اﳌﻠﻘﻨﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،واﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ ﺻﻠﺐ ﻣﻬﻨﺔ اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ،ﻗﺒﻞ
ﻣﻦ 12أﻛﺘﻮﺑﺮ ﺑﺘﺒﻨﻲ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ اﳌﺰدوج ،ﻋﻦ ﺑﻌﺪ وﺣﻀﻮرﻳﺎ،
اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ اﳌﺼﻮﻏﺎت اﳌﻌﻨﻴﺔ.
ﻣﻊ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﻊ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﺰدوج. واﺳﺘﺄﻧﻒ ﻧﺸﺎﻃﻪ اﻟﺪراﺳﻲ واﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ،ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷﺘﻨﺒﺮ ،وﻓﻖ
ﻳﺸﺎر إﻟﻰ أن اﳌﻌﻬﺪ اﳌﺘﺨﺼﺺ ﻟﻠﺘﻘﻨﻴﺎت ﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ ﺑﺄﻛﺎدﻳﺮ، ﺗﺪاﺑﻴﺮ وﻗﺎﺋﻴﺔ ﺻﺤﻴﺔ ﺻﺎرﻣﺔ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﻔﺸﻲ وﺑﺎء ﻛﻮروﻧﺎ ،إذ ﺣﺮص
ﻳـﻮاﺻـﻞ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ،ﻣﻨﺬ 2003ﻓـﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﳌـﻌـﻬـﺪ ﻋـﻠـﻰ وﺿـﻊ إﺟــﺮاءات اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻴـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑـﺎﺳـﺘـﻘـﺒـﺎل اﻟﻄﻠﺒﺔ
ﻟﻠﻤﺌﺎت ﻣﻦ اﻟﺤﺎﺻﻠﲔ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ،وإدﻣﺎﺟﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﻮق اﻟﺠﺪد ،وﻛﺬا اﻵﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء أﻣﻮرﻫﻢ وﻓﻖ اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ اﳌﻌﺘﻤﺪ.
اﻟـﺸـﻐـﻞ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗـﺠـﺎوزت 93ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ .وﺣـﺼـﻠـﺖ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ اﳌﻌﺘﺮف وﻋﺎﻳﻨﺖ"اﻟﺼﺒﺎح"ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻻﺣﺘﻴﺎﻃﺎت واﻹﺟــﺮاءات اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ
ﺑﻬﺎ ،ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ،ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ رأي اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ ،واﻟـﺘـﻄـﺒـﻴـﻖ اﻟـﺤـﺎزم ﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ اﳌـﺬﻛـﺮات اﻟــﻮزارﻳــﺔ اﳌـﺮﺗـﺒـﻄـﺔ
اﻟﻘﻄﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﺨﺎص ،ﻋﻠﻰ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻟﻔﺎﺋﺪة ﺑﺎﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ واﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ،2020/2021وﺑﺎﻟﺘﻘﻴﺪ اﻟﺘﺎم ﳌﻘﺘﻀﻴﺎت
اﳌـﺘـﺪرﺑـﲔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺘـﺎﺑـﻌـﻮن ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻬـﻢ ﺑـﻬـﺎ ،وﺗـﺴـﻠـﻴـﻢ دﺑـﻠـﻮﻣـﺎت ﻃﺒﻘﺎ اﻟـﺒـﺮوﺗـﻮﻛـﻮل اﻟـﺼـﺤـﻲ ،ﻣـﻦ ﺗﻌﻘﻴﻢ اﻟـﻔـﻀـﺎءات واﻟـﺤـﺠـﺮات اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ
ﻟـﻠـﻘـﺎﻧـﻮن ،13.00اﳌﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ اﻟـﻨـﻈـﺎم اﻷﺳـﺎﺳـﻲ ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ واﳌﻤﺮات ،واﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ارﺗﺪاء اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ،واﺣﺘﺮام اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻟﺠﺴﺪي.
وﺣــﺮص اﳌـﻌـﻬـﺪ ﺧــﻼل ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻮﺳـﻴـﻊ ﻋـﺮﺿـﻪ
اﻟﺨﺎص ،ﺗﺨﺮج ﻣﻨﻬﺎ أزﻳﺪ ﻣﻦ 1500ﻣﺘﺪرب)ة(. اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ،ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﺗﻮﺳﻴﻊ اﻟـﻔـﻀـﺎءات ،ﺑـﺈﺿـﺎﻓـﺔ ﺣـﺠـﺮات دراﺳـﻴـﺔ
وﺗـﻘـﺪم اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﺷـﻌـﺒـﺎ ﺟـﺪﻳـﺪة ﻣـﻄـﻠـﻮﺑـﺔ ﻓـﻲ ﺳـﻮق اﻟـﺸـﻐـﻞ ،إذ ﺟﺪﻳﺪة ،ﻣﺠﻬﺰة ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ دﻳﺪاﻛﺘﻴﻜﻴﺔ إﺿﺎﻓﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻻﺳﺘﻴﻌﺎب أﻓﻮاج
ﺗـﻌـﺮض ﻟﻠﺤﺎﺻﻠﲔ ﻋﻠﻰ ﺷـﻬـﺎدة اﻟـﺒـﺎﻛـﻠـﻮرﻳـﺎ ،ﺷﻌﺒﺔ ﻣـﻤـﺮض ﻣﺘﻌﺪد
اﻻﺧـﺘـﺼـﺎﺻـﺎت-ﻣـﺴـﺘـﻮى ﺗﻘﻨﻲ ﻣـﺘـﺨـﺼـﺺ ،ﻳﺨﻀﻊ اﳌـﺴـﺠـﻠـﻮن ﺑﻬﺎ اﳌﺘﺪرﺑﲔ.
ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺘﺪرﻳﺐ ،ﳌﺪة ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات ،ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻮﻟﺪة ﻛﻤﺎ ﻋﻤﺪت إﻟﻰ ﻓﺘﺢ ﺑﺎب ﺧﻠﻔﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺔ ،ﻟﺘﻔﺎدي اﻟﺘﻘﺎء
وﺷﻌﺒﺔ ﻣﻤﺮض وﺷﻌﺒﺔ ﻣﺴﺎﻋﺪ وﻣﺴﺎﻋﺪ ﻣﻌﺎﻟﺞ .وﺗﺸﺘﻐﻞ ﻣﺆﺳﺴﺔ اﳌـﺘـﺪرﺑـﲔ وأﻃـﺮ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻹدارة أﺛـﻨـﺎء وﻟـﻮج اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ أو اﻟـﺨـﺮوج
اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟـﺨـﺎص ،ﻣـﻨـﺬ اﻟـﺘـﺮﺧـﻴـﺺ ﻟـﻬـﺎ ﺑـﻤـﻮﺟـﺐ اﻟـﻘـﺮار ﻋـﺪد ﻣﻨﻬﺎ ،ﺑـﻮﺿـﻊ ﻋـﻼﻣـﺎت اﻟﺘﺸﻮﻳﺮ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـﺒـﺎب اﻟـﺪﺧـﻮل واﻟـﺨـﺮوج.
وﺑﺎﺷﺮ اﳌﻌﻬﺪ ﻧﺸﺎﻃﻪ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎف ﺟﻤﻴﻊ أﻃـﺮه ﻣﻦ اﻷﻃﻘﻢ
،1/01/2003ﻟﻴﺘﻢ اﻋﺘﻤﺎدﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺪوﻟﺔ ﻓﻲ .2007 اﻹدارﻳـﺔ واﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﺨﺪﻣﺎﺗﻴﺔ ،ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﺒﻼغ اﻹﺧﺒﺎري
ﻣﺤﻤﺪ إﺑﺮاﻫﻤﻲ )أﻛﺎدﻳﺮ(