Page 4 - عدد الاثنين 14 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4

‫ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻟﻠﻤﻬﻦ واﻟﻜﻔﺎءات ﺑﻄﻨﺠﺔ‬

‫ﻳﺮﺗﻘﺐ أن ﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﳌﻬﻦ واﻟـﻜـﻔـﺎءات ﺑﻄﻨﺠﺔ‪-‬ﺗﻄﻮان‪-‬اﻟﺤﺴﻴﻤﺔ‪ ،‬ﺣـﻮاﻟـﻲ ‪ 3250‬ﻣﺘﺪرﺑﺎ ﻓـﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ اﻟﺸﻌﺐ‬
‫اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺑﻌﺪ اﻓﺘﺘﺎﺣﻬﺎ اﳌﺮﺗﻘﺐ ﻓﻲ ‪ .2022‬وﺳﺘﻤﺘﺪ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﳌﻬﻦ واﻟﻜﻔﺎءات ﺑﻄﻨﺠﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ أﻋﻄﻴﺖ اﻧﻄﻼﻗﺔ أﺷﻐﺎل ﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ‬
         ‫ﻏﺸﺖ اﳌﺎﺿﻲ‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ‪ 12‬ﻫﻜﺘﺎرا ﺟﻨﻮب ﻃﻨﺠﺔ‪ ،‬ﺑﻐﻼف ﻣﺎﻟﻲ ﺑﻘﻴﻤﺔ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ‪ 480‬ﻣﻠﻴﻮن درﻫﻢ‪.‬‬
‫وﺳﺘﻮﻓﺮ اﳌﺪﻳﻨﺔ ﻋﺮوﺿﺎ ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺗﻀﻢ ‪ 87‬ﺷﻌﺒﺔ‪ 73 ،‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻣﻨﻬﺎ‬
‫ﺷﻌﺐ ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﻴﻞ اﻟﺠﺪﻳﺪ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺳﻴﻐﻄﻲ اﻟﻌﺮض اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ واﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻘﻨﻲ اﳌﺘﺨﺼﺺ‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ‬
                           ‫إﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎت اﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻴﺔ ﻗﺼﻴﺮة اﳌﺪة‪.‬‬
‫ب‪.‬ب‬
                                                                                                             ‫‪www.assabah.ma‬‬           ‫اﻻﺛﻨﲔ ‪ ٢٠٢٠/٩/١٤‬اﻟﻌﺪد‪٦٣١٥ :‬‬

                           ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢاﻟﻌﺎﻟﻲاﻟﺨﺎص‪...‬رﻫﺎن اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ‬
                                                           ‫ﻣﺪارس ﻋﻠﻴﺎ وﻣﻌﺎﻫﺪ ﰲ ﺗﺨﺼﺼﺎت ﻣﺘﻌﺪدة ﺗﺴﺘﻘﻄﺐ آﻻف اﻟﻄﻼب‬
  ‫اﻟﺪﻳﺴﺎوي‪ ٣٥ :‬ﺳﻨﺔ‬
‫ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺒﺤﺚ واﻻﺑﺘﻜﺎر‬

‫‪5‬‬

‫اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬
  ‫اﻷوروﻣﺘﻮﺳﻄﻴﺔ ﺑﻔﺎس‬

‫‪6‬‬

‫اﻟﺰاودي‪ :‬اﻷﻓﻀﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺲ‬
     ‫اﻟﺤﻀﻮري‬

‫‪8‬‬

                                                  ‫)أرﺷﻴﻒ(‬

                           ‫ﻳـﺰداد اﻟﺮﻫـﺎن ﻋـﲆ دور اﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ اﻟﻌـﺎﱄ اﻟﺨـﺎص‪ ،‬ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎره اﻟﴩﻳـﻚ اﻹ وﺗﺴـﻌﻰ اﻟﺪوﻟـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل وﺿـﻊ ﻣﻌﺎﻳـﻴﺮ اﻻﻋـﱰاف وﺗﺼﻨﻴـﻒ اﻟﺠﺎﻣﻌـﺎت‬

                           ‫ﺳـﱰاﺗﻴﺠﻲ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌـﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴـﺔ‪ ،‬ﰲ اﻟﻘﻴـﺎم ﺑﻤﻬـﺎم ﺗﻜﻮﻳـﻦ اﻷﻃﺮ واﻟﺒﺤـﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬واﳌﺆﺳﺴـﺎت اﻟﻌﻠﻴـﺎ اﻟﺨﺎﺻـﺔ‪ ،‬إﱃ رﻓـﻊ ﻣﺴـﺘﻮى ﺟﻮدة اﻟﺘﻜﻮﻳـﻦ واﻻﺑﺘﻜﺎر‪ ،‬واﻹﺳـﻬﺎم‬

                                                           ‫ﰲ ﺗﺤﺴـﻴﻦ ﻗﺪرﺗـﻪ اﻟﺘﻨﺎﻓﺴـﻴﺔ ﻋـﲆ اﳌﺴـﺘﻮﻳﻴﻦ اﻟﻮﻃﻨـﻲ واﻟـﺪوﱄ‪.‬‬                  ‫ﺑﻔﻀـﻞ اﻟﺪﻋـﻢ اﻟـﺬي ﻳﻠﻘـﺎه ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ اﻟﺪوﻟـﺔ‪.‬‬

                           ‫وﺗﺴـﺎﻫﻢ اﳌﺆﺳﺴـﺎت واﻟﺠﺎﻣﻌـﺎت اﻟﺨﺎﺻـﺔ‪ ،‬وﺑـﴩاﻛﺎت ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﻣـﻊ ﻣﺆﺳﺴـﺎت وﻳﻌﺘـﱪ اﻻﻋـﱰاف‪ ،‬ﻛـﻤﺎ ﻧـﺺ ﻋـﲆ ذﻟـﻚ اﻟﻘﺎﻧـﻮن رﻗـﻢ ‪ 01.00‬اﳌﺘﻌﻠـﻖ ﺑﺘﻨﻈﻴـﻢ‬

                           ‫دوﻟﻴـﺔ‪ ،‬ﰲ اﺳـﺘﻘﻄﺎب آﻻف اﻟﻄـﻼب ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠـﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‪ ،‬اﻋﺘـﻤﺎدا ﻋﲆ ﻣﻨﺎﻫﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ اﻟﻌـﺎﱄ‪ ،‬ﺑﻤﺜﺎﺑـﺔ إﺷـﻬﺎد ﻋـﲆ اﳌﺴـﺘﻮى اﻟﻌـﺎﱄ ﻟﺠـﻮدة اﻟﺘﻜﻮﻳﻨـﺎت‪ ،‬واﻹﻗﺮار‬

                           ‫ﺑﻤﻌﺎدﻟـﺔ ﺷـﻬﺎدات اﳌﺆﺳﺴـﺔ اﳌﻌـﱰف ﺑﻬـﺎ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ اﻟﺪوﻟـﺔ ﻟﻠﺸـﻬﺎدات اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪.‬‬                                   ‫ﺣﺪﻳﺜـﺔ ﰲ اﻟﺘﻜﻮﻳـﻦ‪ ،‬وﻣـﻮارد ﺑﴩﻳـﺔ ﻣﺆﻫﻠـﺔ‪.‬‬

                           ‫وﻳﻈـﻞ وﻟـﻮج اﻟﺨﺮﻳﺠـﻴﻦ ﻟﺴـﻮق اﻟﺸـﻐﻞ‪ ،‬اﻟﻬﺎﺟـﺲ اﻷول واﻷﺧـﻴﺮ ﰲ ﺗﺤﺪﻳـﺪ وﻳﺴـﻤﺢ اﻻﻋـﱰاف ﻟﺨﺮﻳﺠـﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌـﺎت واﳌﺆﺳﺴـﺎت اﻟﺨﺎﺻـﺔ ﺑﻨﻴـﻞ ﺷـﻬﺎدات‬

  ‫ﻣﺪرﺳﺔ اﻟﺘﺠﺎرة واﻟﺘﺴﻴﻴﺮ‬   ‫ﺑﺮاﻣـﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳـﻦ‪ ،‬واﻻﻋﺘـﻤﺎد ﻋـﲆ اﻟﻜﻔـﺎءات واﻟﺨـﱪات ﺑﻤـﺎ ﻳﻀﻤـﻦ اﻻﺳـﺘﺠﺎﺑﺔ وﻃﻨﻴـﺔ ﺗﻌـﺎدل اﻟﺸـﻬﺎدات اﳌﺴـﻠﻤﺔ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ اﻟﺪوﻟـﺔ‪ ،‬واﻟﻌﻤـﻞ ﰲ اﻟﻘﻄـﺎع اﻟﺨـﺎص‬
 ‫ﺑﺎﻟﺠﺪﻳﺪة‪ ...‬إﺷﻌﺎع ﻣﺘﻮاﺻﻞ‬
                                                           ‫واﻟﻮﻇﻴﻔـﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴـﺔ ﻋـﲆ ﺣـﺪ ﺳـﻮاء‪.‬‬                                         ‫ﻟﺤﺎﺟﻴـﺎت اﳌﻘـﺎوﻻت‪ ،‬وﻣﺴـﺎﻳﺮة اﻟﺘﺤـﻮﻻت اﻟﺘـﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬـﺎ اﻟﺴـﻮق‪.‬‬
‫‪9‬‬
                           ‫وﺗﺘﻨﺎﻓـﺲ ﻣﺆﺳﺴـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ اﻟﻌﺎﱄ اﻟﺨﺎص ﻋﲆ اﺳـﺘﻘﻄﺎب اﻟﻄـﻼب‪ ،‬ﻟﻠﺘﻜﻮﻳﻦ وﻳﺘﻮﻓـﺮ اﳌﻐـﺮب ﻋـﲆ ‪ 13‬ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴـﺔ‪ ،‬وﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴـﺔ ﺑﺘﺪﺑـﻴﺮ ﺧـﺎص‪،‬‬

                           ‫ﰲ ﻣﺆﺳﺴـﺎﺗﻬﺎ‪ ،‬اﻋﺘـﻤﺎدا ﻋـﲆ اﻟﻨﺘﺎﺋـﺞ اﳌﺤﻘﻘـﺔ‪ ،‬واﻻﻋـﱰاف ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ اﻟﺪوﻟـﺔ ﻫـﻲ ﺟﺎﻣﻌـﺔ اﻷﺧﻮﻳـﻦ ﺑﺈﻓـﺮان‪ ،‬وﺧﻤـﺲ ﺟﺎﻣﻌﺎت ﰲ إﻃـﺎر اﻟﴩاﻛﺔ ﺑـﻴﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﻴﻦ‬

                           ‫ﺑﺎﻟﺸـﻬﺎدات اﳌﺤﺼـﻞ ﻋﻠﻴﻬـﺎ‪ ،‬وﻣﻌﺎدﻟﺘﻬـﺎ ﻣﻊ اﻟﺸـﻬﺎدات اﻟﻮﻃﻨﻴـﺔ‪ ،‬ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋـﻦ اﻧﺪﻣﺎج اﻟﻌـﺎم واﻟﺨـﺎص‪ ،‬وﺗﻀـﻢ ‪ 16‬ﻣﺆﺳﺴـﺔ‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓـﺔ إﱃ ﺛـﻼث ﻣـﺪارس ﻟﻠﻤﻬﻨﺪﺳـﻴﻦ‪،‬‬

                                                                                                             ‫ﻣﺤﺪﺛـﺔ ﰲ إﻃـﺎر اﻟﴩاﻛـﺔ‪.‬‬  ‫أﻃﺮﻫـﺎ ﰲ ﺗﺴـﻴﻴﺮ وﺗﺪﺑـﻴﺮ اﳌﻘـﺎوﻻت اﳌﺨﺘﻠﻔـﺔ‪.‬‬
                                                    ‫ﺑﺮﺣﻮ ﺑﻮزﻳﺎﻧﻲ‬

‫دﺧـــﻮل ﺟـــﺎﻣـــﻌـــﻲ اﺳــﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻲ‬
‫ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﱄ اﻟﺨﺎص ﺗﺴﺘﻘﻄﺐ أزﻳﺪ ﻣﻦ ‪ 54‬أﻟﻒ ﻃﺎﻟﺐ ﰲ ‪ 150‬ﻣﺆﺳﺴﺔ‬

‫)أرﺷﻴﻒ(‬  ‫‪ ٥٣‬أﻟﻔﺎ ﻳﺘﺎﺑﻌﻮن دراﺳﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص‬     ‫وﻗـــﺎل ﻣـﺤـﻤـﺪ ﻃــﺎﻫــﺮي‪ ،‬ﻣــﺪﻳــﺮ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬          ‫اﳌﺨﺘﺼﺔ واﻟﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ‪ ،‬إذ ﻳﺘﻌﲔ اﻟﺘﻘﻴﺪ‬                 ‫ﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ اﻟــﺪﺧــﻮل اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ ﻫــﺬه اﻟـﺴـﻨـﺔ‬
                                                           ‫اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ ﻟـ"اﻟﺼﺒﺎح"‬                    ‫ﺑﻌﺪة ﺗﺪاﺑﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ إﺟﺒﺎرﻳﺔ ارﺗﺪاء اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت‬               ‫اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻴـﺎ وﻣـﺨـﺘـﻠـﻔـﺎ ﻋــﻦ ﺑــﺎﻗــﻲ اﳌــﻮاﺳــﻢ‬
                                                           ‫ﺑـﺸـﺄن اﻟــﺪﺧــﻮل اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ اﻟـﺠـﺪﻳـﺪ ﻓــﻲ ﻣـﺎ‬          ‫داﺧﻞ اﻟﻔﻀﺎء ات اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ‪ ،‬وإﻗﺮار اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ‬                ‫اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻴـﺔ اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﺔ ﻓـﻲ ﻇـﻞ اﻧـﺘـﺸـﺎر وﺑـﺎء‬
                                                           ‫ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﺎﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟــﺨــﺎص إن اﳌـﻌـﻄـﻴـﺎت‬         ‫اﻟـﺠـﺴـﺪي ﺑـﲔ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ ﻋـﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ ﺗـﻔـﻮﻳـﺞ أو‬        ‫ﻛــﻮروﻧــﺎ وﻣـــﺎ ﻳــﻔــﺮﺿــﻪ اﻷﻣــــﺮ ﻣـــﻦ ﺗــﺪاﺑــﻴــﺮ‬
                                                           ‫اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـﻌـﺪد اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ اﳌـﺴـﺠـﻠـﲔ واﻟـﺬﻳـﻦ‬           ‫ﺗـﻘـﻠـﻴـﺺ اﻷﻋـــﺪاد ﻓـﻲ اﳌــﺪرﺟــﺎت واﻟـﻘـﺎﻋـﺎت‪،‬‬       ‫وإﺟــــــﺮاء ات‪ ،‬ﺗــﺮﻣــﻲ إﻟـــﻰ ﻓـﺘـﺢ اﳌــﺠــﺎل أﻣــﺎم‬
                                                           ‫ﺳﻴﺘﺎﺑﻌﻮن ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ أو ﺣﻀﻮرﻳﺎ‪،‬‬                        ‫وﻏــﺴــﻞ وﺗـﻄـﻬـﻴـﺮ اﻟــﻴــﺪﻳــﻦ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣـﻨـﺘـﻈـﻢ‪،‬‬    ‫اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ ﳌـﻮاﺻـﻠـﺔ ﻣـﺴـﺎرﻫـﻢ اﻟـﺪراﺳـﻲ ﻓـﻲ ﻇﻞ‬
                                                           ‫ﻣــﺎزاﻟــﺖ ﻏـﻴـﺮ ﻣـﺘـﻮﻓـﺮة ﻓــﻲ اﻟــﻮﻗــﺖ اﻟــﺮاﻫــﻦ‪،‬‬     ‫وﺗﻌﻘﻴﻢ ﻓـﻀـﺎء ات اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺸﻜﻞ‬                 ‫اﻟـﺤـﺮص ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺤـﻔـﺎظ ﻋـﻠـﻰ ﺳـﻼﻣـﺘـﻬـﻢ ﻓـﻲ‬
                                                           ‫ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺗﻔﺸﻲ وﺑﺎء ﻛﻮﻓﻴﺪ ‪ ،19‬اﻟﺬي‬
                                                                                                                                                         ‫ﻣﺴﺘﻤﺮ ‪.‬‬                                               ‫اﻵن ذاﺗﻪ‪.‬‬
                                                                  ‫ﻓﺮض ﻇﺮوﻓﺎ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﻫﺬه اﻟﺴﻨﺔ‪.‬‬                     ‫وأﻛﺪت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‬                   ‫وﻋــــﻠــــﻰ ﻏـــــــﺮار اﻟــﺘــﻌــﻠــﻴــﻢ اﻻﺑــــﺘــــﺪاﺋــــﻲ‬
                                                           ‫وﻳــﺘــﺎﺑــﻊ ﻋــــﺪد ﻛــﺒــﻴــﺮ ﻣـــﻦ اﻟــﻄــﻠــﺒــﺔ ﻓـﻲ‬  ‫اﳌـﻬـﻨـﻲ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ واﻟـﺒـﺤـﺚ اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ‬  ‫واﻹﻋــــﺪادي واﻟــﺜــﺎﻧــﻮي‪ ،‬ﻓـﻘـﺪ ﻓـﺘـﺤـﺖ وزارة‬
                                                           ‫ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت دراﺳﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬                         ‫أﻧـﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻲ أي ﻓﺘﺮة ﻣﻦ اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ‬                  ‫اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬
                                                           ‫اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص‪ ،‬أو اﳌﺤﺪث ﻓﻲ إﻃﺎر ﺷﺮاﻛﺔ‪،‬‬                     ‫اﻟــﺤــﺎﻟــﻲ ﺗـﻜـﻴـﻴـﻒ اﻟــﻨــﻤــﻮذج اﻟـﺒـﻴـﺪاﻏـﻮﺟـﻲ‬   ‫اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬اﳌـﺠـﺎل أﻣـﺎم ﻃﻠﺒﺔ‬
                                                           ‫ﻳﻘﻮل ﻃﺎﻫﺮي‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ أﻧﻪ ﺗﺒﻌﺎ ﳌﻌﻄﻴﺎت‬                     ‫اﳌـﻌـﺘـﻤـﺪ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺴـﺘـﻮى ﻛـﻞ ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ ﻋـﻤـﻮﻣـﻴـﺔ‬      ‫اﻟــﺠــﺎﻣــﻌــﺎت ﻻﺧــﺘــﻴــﺎر اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـــﻦ ﺑـﻌـﺪ‪،‬‬
                                                           ‫اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ‪ 2019‬و‪ ،2020‬ﻓﻘﺪ ﺑﻠﻎ ﻋﺪد‬                    ‫أو ﻣـﺆﺳـﺴـﺔ ﻟـﻠـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ ﻏـﻴـﺮ اﻟـﺘـﺎﺑـﻊ‬    ‫أو اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‪ ،‬ﻓـﻲ ﻛـﺎﻓـﺔ اﻟـﺸـﻌـﺐ‬
                                                           ‫اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺎت ‪ 10‬وﻋـﺪد اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت ‪ 150‬وﻋـﺪد‬                ‫ﻟـﻠـﺠـﺎﻣـﻌـﺎت أو ﻣـﺆﺳـﺴـﺔ ﻟـﻠـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ‬
                                                           ‫اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ ‪ 53‬أﻟـﻔـﺎ و‪ 592‬واﻷﺳــﺎﺗــﺬة ‪ 6‬آﻻف‬              ‫اﻟﺸﺮﻳﻜﺔ وﻣﺆﺳﺴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺨﺎص‬                                                 ‫واﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‪.‬‬
                                                           ‫و‪ ،686‬ﺑـﻴـﻨـﻤـﺎ ﺑـﻠـﻎ ﻋــﺪد اﳌـﺴـﺎﻟـﻚ اﳌـﻌـﺘـﻤـﺪة‬         ‫ﻋـﻠـﻰ ﺣــﺪة ﺗـﺒـﻌـﺎ ﻟـﺘـﻄـﻮر اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻴـﺔ‬    ‫وﺑـﻬـﺪف اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ‬
                                                                                                                     ‫واﻟـﺘـﻐـﻴـﺮات اﻟـﺘـﻲ ﻗـﺪ ﺗـﻄـﺮأ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺴـﺘـﻮى ﻛﻞ‬      ‫ﻟـﻠـﻄـﻠـﺒـﺔ‪ ،‬ﺗـﻢ ﻓــﺮض ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ اﻟـﺘـﺪاﺑـﻴـﺮ‬
                                                                                                   ‫‪.763‬‬                                                                     ‫اﻻﺣــﺘــﺮازﻳــﺔ ﻣـﻊ اﻧـﻄـﻼق اﳌـﻮﺳـﻢ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ‬
                                                           ‫أﻣﻴﻨﺔ ﻛﻨﺪي‬                                                                                       ‫ﺟﻬﺔ ‪.‬‬           ‫اﻟـﺠـﺪﻳـﺪ‪ ،‬ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣـﻊ اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9