Page 7 - عدد الأربعاء صحيفة الصباح
P. 7

‫‪7 www.assabah.ma‬‬                                                                                                                                             ‫الأربعاء ‪ ٢٠٢٠/7/15‬العدد‪6270 :‬‬                        ‫ملف‬

                                                                                                      ‫بعد "الباك"‪ ...‬الاختيارات الرابحة‬
‫الاستقطاب المحدود‪ ...‬طموح نخبة‬
                  ‫مؤسسات تشترط الاستحقاق والتفوق للالتحاق بها وتفتح آفاقا واسعة للمستقبل‬

‫تحرصالمؤسساتذاتالاستقطابالمحدود‪،‬كلسنة‪،‬علىاستقبالعددمعينمنالمتفوقينفيالباكلوريا‪،‬ممنيتمانتقاؤهمبدقةحسبالتخصصاتالمتاحة‪،‬كييستفيدوامنتكويناتعاليةالمعايير‪،‬وفقأنظمةبيداغوجية‬
‫حديثة‪ ،‬تجعل ديبلوماتها الأكثر طلبا في سوق الشغل‪ .‬وإذا كانت كليات الطب والهندسة ومعاهد التدبير والتجارة والصحافة‪ ،‬تحظى بالأولوية في اختيارات الطلاب الجدد‪ ،‬فإن ولوج هذه المؤسسات‪ ،‬يواجه تنافسا شديدا أمام‬

                                   ‫الأعداد الكبيرة من الطلاب التي تقبل على وضع ترشيحاتها أمام لجنة الانتقاء‪ ،‬والتي تحدد معدلات مسبقا للاختيار الأولي‪ ،‬قبل ولوج المباراة‪.‬‬

                                                                                                                  ‫إعداد‪ :‬يسرى عويفي‬

                                                                            ‫كليات الطب والصيدلة‬                                                              ‫المدرسة الوطنية الفلاحية‬

                                                                            ‫يـنـاط بـكـلـيـات الـطـب‬                                                         ‫تمكن المـدرسـة الوطنية‬
                                                                            ‫والصيدلة مهمة تكوين‬                                                              ‫الــــفــــاحــــيــــة بـــمـــكـــنـــاس‪،‬‬
                                                                            ‫أطـــــبـــــاء وصــــيــــادلــــة‪،‬‬                                             ‫الطالب من الحصول على‬
                                                                            ‫قادرين على الاستجابة‬                                                             ‫شـــهـــادة مــهــنــدس دولـــة‬
                                                                            ‫زراعي‪ ،‬مؤهل للعمل في مختلف القطاعات الفلاحية والزراعية‪ ،‬لـلـطـلـب عـلـى الـخـدمـات الـصـحـيـة‪ ،‬ومـؤهـلـن لـلـوقـايـة من‬
                                                                            ‫والانـدمـاج فـي سـوق الـشـغـل فـور تـخـرجـه‪ ،‬بـفـضـل الـخـبـرة لتي الأمـراض الأكـثـر شيوعا‪ ،‬ومعالجتها وتقديم الإسعافات‬
                                                                            ‫يكتسبها خـال التداريب الميدانية المتاحة‪ ،‬والتي تشمل العمل الملطفة‪ ،‬وإعـادة تأهيل المرضى باحترام المعايير الدولية‬
                                                                            ‫لـلـجـودة‪ ،‬إلـى جانب مـزاولـة أعمالهم فـي مختلف ميادين‬                 ‫بضيعة أو مقاولة فلاحية أو شبه فلاحية‪.‬‬
                                                                            ‫ويتلقى طلبة هـذه المدرسة تكوينا أكاديميا عالي الجودة‪ ،‬الـصـيـدلـة (بالنسبة إلـى الـصـيـادلـة)‪ ،‬سـواء المـخـتـبـرات أو‬
                                                                            ‫تستغرق مدته ‪ 5‬سنوات‪ ،‬موزعة على سلكين ‪ :‬السلك الإعـدادي‪ ،‬المـسـتـشـفـيـات أو المـؤسـسـات الـصـنـاعـيـة الـصـيـدلـيـة أو في‬
    ‫المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية‬                                                                              ‫الــذي يــدوم سـنـتـن تـحـضـيـريـتـن (أربــعــة فـصـول) ويـخـصـص البحث العلمي‪.‬‬                       ‫المدرسة العليا للصحافة والاتصال‬
                                                                            ‫وتستغرق مدة الدراسة في هذه الكليات سبع سنوات‪،‬‬                 ‫للتكوينات الأساسية في العلوم الأساسية‪ ،‬كالرياضيات وعلوم‬
‫تـهـدف المـــدارس الـوطـنـيـة لـلـعـلـوم الـتـطـبـيـقـيـة إلــى تـكـويـن‬    ‫المـادة وعـلـوم الـحـيـاة والأرض والـعـلـوم الإنـسـانـيـة والإعـامـيـات بالنسبة إلى شعبة الطب‪ ،‬وست سنوات لشعبة الصيدلة‪،‬‬                ‫تــتــوخــى المـــدرســـة الـعـلـيـا لـلـصـحـافـة والاتــصــال‬
‫مهندسي دولة‪ ،‬يتم انتقاؤهم بدقة من خلال اجتياز المتفوقين في‬                  ‫والـلـغـات‪ ،‬ثـم سـلـك المـهـنـدسـن‪ ،‬الـذي يـدوم ثـاث سـنـوات (ستة وتـشـتـمـل مـبـاراتـهـا انـتـقـاء تـمـهـيـديـا‪ ،‬يـمـكـن مــن حصر‬     ‫بالبيضاء‪ ،‬تزويد السوق الإعلامية بكفاء ات شابة ذات‬
‫الباكالوريا لمباراة وطنية مشتركة‪ ،‬تؤهلهم للاستفادة من تكوين‬                 ‫فصول) ويرمي إلى تزويد الطالب بمعارف في أحد تخصصات عـدد المـتـرشـحـن فـي سـتـة أضـعـاف عـدد المـقـاعـد المفتوحة‬                         ‫تكوين عـال يستجيب للحاجيات المـتـجـددة‪ ،‬سـواء في‬
‫نـظـري وتـطـبـيـقـي عـال يـسـمـح بـالـتـكـيـف مـع مـتـطـلـبـات التنمية‬      ‫العلوم الزراعية التالية ‪ :‬زراعـة الأشجار المثمرة (زراعـة أشجار بـالـدراسـات الـطـبـيـة‪ ،‬أو الـصـيـدلـيـة بـالـكـلـيـة المـعـنـيـة‪ ،‬ثم‬  ‫الصحافة المكتوبة‪ ،‬أو الرقمية‪ ،‬أو السمعية البصرية‪،‬‬
‫الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية‪ ،‬وكذا خلق تعاون‬                     ‫الزيتون والعنب)‪ ،‬وهندسة الاقتصاد الزراعي‪ ،‬وهندسة التنمية‪ ،‬اخـتـبـارات كـتـابـيـة فـي المــواد الـتـالـيـة ‪ :‬الـعـلـوم الطبيعية‬
‫وشـراكـة مـع الـفـعـالـيـات الـصـنـاعـيـة والاقـتـصـاديـة والاجـتـمـاعـيـة‬  ‫والإنتاج الحيواني والرعي‪ ،‬وحماية النباتات والبيئة‪ ،‬ثم علوم والفيزياء والكيمياء والرياضيات‪ ،‬ثم اللغات والتواصل‬                                                     ‫أو مهن التواصل المؤسساتي‪.‬‬
‫والـعـلـمـيـة عـلـى الـصـعـيـد الـجـهـوي والـوطـنـي والـدولـي‪ ،‬وتنمية‬                                             ‫(بالنسبة إلى الصيدلة)‪.‬‬                     ‫وتقنيات الإنتاج النباتي‪.‬‬                              ‫ويحرص مسؤولو مجموعة "إيكوميديا"‪ ،‬صاحبة‬
‫البحث العلمي والتكنولوجي‪ .‬ويتميز التكوين بـهـذه المـدارس‬                                                                   ‫المدارس الوطنية للتجارة والتسيير‬                                                        ‫المـشـروع‪ ،‬منذ افـتـتـاح المـؤسـسـة فـي ‪ 2008‬وتـخـرج أول‬
‫بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال‬                                                                                                                                                               ‫فــوج فــي ‪ ،2011‬عـلـى تـوفـيـر تـكـويـن عــال يـسـتـجـيـب‬
‫فصول دراسية سداسية‪ ،‬كما تعتمد على تشجيع الانفتاح على‬                                                              ‫تستغرق مـدة الـدراسـة بـالمـدارس الـوطـنـيـة لـلـتـجـارة والتسيير خـمـس سـنـوات‬                  ‫لمـواصـفـات الـجـودة المطلوبة فـي حقل يـعـرف تحديات‬
                                                                                                                  ‫(عـشـرة فـصـول)‪ ،‬يتلقى فيها الـطـالـب تكوينا فـي أحـد المـسـالـك التالية ‪ :‬التجارة‬               ‫مختلفة على المستوى المهني‪ ،‬ما مكن معظم خريجيها‬
     ‫الوسط الصناعي والاقتصادي‪ ،‬عبر التداريب والاحتضان‪.‬‬                                                             ‫الدولية‪ ،‬التسويق والعمل التجاري‪ ،‬الإعـان التجاري والتواصل‪ ،‬تدبير العلاقة‬                        ‫من ولوج سوق الشغل من بابه الواسع‪ ،‬سواء بالمغرب‬
‫وتستغرق الـدراسـة بهذه المـؤسـسـات خمس سـنـوات (عشرة‬                                                                ‫مع الزبناء‪ ،‬التدقيق ومراقبة التسيير‪ ،‬التدبير المالي المحاسباتي‪ ،‬تدبير الموارد‬                  ‫أو فـي الــخــارج‪ ،‬بـفـضـل الـتـأطـيـر المـهـنـي والأكـاديـمـي‬
‫فصول) موزعة على الشكل التالي ‪ :‬سنتان تحضيريتان (أربعة‬
‫فـصـول)‪ ،‬يـرتـكـز الـتـكـويـن فيهما عـلـى المـجـال الـعـلـمـي الأسـاسـي‬                                             ‫الـبـشـريـة‪ ،‬ثـم الـتـدبـيـر الـلـوجـيـسـتـيـكـي‪ .‬ويـرتـكـز الـتـكـويـن فـي هـذه المـؤسـسـات‪،‬‬                                                     ‫للطلاب‪.‬‬
‫وتـقـنـيـات الـتـعـبـيـر والـتـواصـل والإعـامـيـات‪ ،‬ثـم ثــاث سـنـوات‬                                                ‫المـوجـودة بــ ‪ 12‬مـديـنـة‪ ،‬عـلـى نـظـام بـيـداغـوجـي حـديـث‪ ،‬يـهـتـم بـتـلـقـن المـعـارف‬     ‫وكـكـل سـنـة‪ ،‬تـشـرع المـؤسـسـة فـي اسـتـقـبـال الـطـاب‬
‫لسلك المهندس (ستة فصول)‪ ،‬يتم الاهتمام فيها بالمجال العلمي‬                                                             ‫والمهارات وتنمية الشخصية في الوقت ذاته‪ ،‬من خلال مجموعة من الدراسات‬                           ‫الجدد من حاملي الباكلوريا من مختلف التخصصات‪،‬‬
‫والـتـقـنـي الأسـاسـي والمـتـخـصـص‪ ،‬بـالإضـافـة إلـى تـلـقـن الـطـالـب‬                                                ‫الميدانية والتداريب والـدروس الخاصة في اللغات والتواصل‪ ،‬كما تهدف إلى‬                         ‫وتقديم مختلف الـشـروحـات لهم ولأولـيـاء آبائهم‪ ،‬من‬
‫مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع وتدبير‬                                                                                                                                                        ‫خــال الـلـقـاء ات المـبـاشـرة‪ ،‬أو عـبـر الـهـاتـف‪ ،‬للتعريف‬
                                                                                                                       ‫تكوين أطـر مؤهلة تتوفر على خـبـرات تقنية عالية‪ ،‬تمكنها مـن التكيف مع‬                        ‫بـمـخـتـلـف الـشـعـب‪ ،‬الـتـي تــدرس بـالمـؤسـسـة‪ ،‬ونـوعـيـة‬
                ‫المقاولات واللغات وتقنيات الإعلام والتواصل‪.‬‬                                                                       ‫متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوطنية والجهوية‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                       ‫الشهادات التي تمنحها لخريجيها‪.‬‬

                                                                                                                                          ‫عروض بنكية لتمويل الدراسات العليا‬

                                                                                                                                              ‫قروضتصلإلى‪ 240‬ألفدرهموأجلأداءيمتدعلى‪ 15‬سنة‬

                                                                                                                                          ‫(أرشيف)‬            ‫ضمانة الدولة تصل إلى ‪ 60‬في المائة من قيمة القرض‬

                                                                                                                                          ‫الأبـنـاء بـالمـغـرب يمكن أن يصل إلـى ‪ 50‬ألـف درهـم خـال السنة‬           ‫لا يـسـمـح دخــل عــدد مـن الأســر بـتـغـطـيـة تـكـالـيـف تـمـدرس‬
                                                                                                                                          ‫الجامعية‪ ،‬وتصل مدة الاسترداد إلى ‪ 12‬سنة مع إمكانية تأجيل‬                 ‫أبنائها فـي مؤسسات التعليم العالي بالقطاع الـخـاص‪ ،‬نظرا‬
                                                                                                                                          ‫تسديد الأقساط إذا دعت الضرورة‪ ،‬علما أن استرداد القروض لا‬                 ‫لارتفاع التكاليف‪ ،‬إذ تصل واجبات التسجيل إلى ‪ 5‬آلاف درهم‪.‬‬
                                                                                                                                                             ‫يدخل حيز التنفيذ إلا بعد التخرج‪.‬‬                      ‫وتتراوح تكاليف الدراسة‪ ،‬التي تؤدى في الغالب على رأس كل‬
                                                                                                                                          ‫وتقدم الشركة العامة منتوج "عرض إيتود بنكي"‪ ،‬المخصص‬                       ‫ثـاثـة أشـهـر‪ ،‬مـا بـن ‪ 12‬ألـف درهـم و‪ 14‬ألـفـا و ‪ 250‬درهـمـا‪ ،‬ما‬
                                                                                                                                          ‫لتمويل الدراسات العليا‪ ،‬بالنسبة إلى الذين لا تتعدى أعمارهم‬               ‫يعني كلفة سنوية بين ‪ 48‬ألف درهم و ‪ 57‬ألفا‪ ،‬وهناك جامعات‬
                                                                                                                                          ‫‪ 26‬سنة‪ ،‬ويصل القرض إلى حدود ‪ 30‬ألف درهم في السنة‪ ،‬مع‬                     ‫خـاصـة يمكن أن تـصـل الـكـلـفـة الـسـنـويـة لـلـدراسـة بـهـا ‪ 130‬ألـف‬
                                                                                                                                          ‫إمكانية رفع هذا السقف إذا تعلق الأمر بالدراسة بالخارج أو في‬
                                                                                                                                          ‫تخصص معين بإحدى المـدارس الكبرى‪ ،‬وتصل مدة الاسترداد‬                                                                  ‫درهم في السنة‪.‬‬
                                                                                                                                          ‫إلـى ‪ 10‬سنوات يعفى خلالها المقترض من أداء الأقـسـاط‪ ،‬خلال‬                ‫وتجد أغلب الأسر صعوبات في توفير هذه المبالغ‪ ،‬ما دفع‬
                                                                                                                                          ‫أربـع سنوات الأولـى من تاريخ الاستفادة من القرض‪ ،‬وذلـك مع‬                ‫الـدولـة‪ ،‬بـهـدف دعـم الـتـعـلـيـم الـعـالـي الـخـاص‪ ،‬إلـى إنـشـاء آلـيـة‬
                                                                                                                                          ‫إمـكـانـيـات مـنـح قـرض إضـافـي لتحمل تـكـالـيـف المـعـيـشـة‪ ،‬وذلـك‬      ‫ضـمـان لـتـشـجـيـع الـبـنـوك عـلـى تـقـديـم عــروض قــروض لتمويل‬
                                                                                                                                          ‫بقيمة ‪ 15‬ألف درهم سنويا‪ ،‬إذا كانت الدراسة بالمغرب‪ ،‬و‪ 35‬ألف‬
                                                                                                                                                             ‫درهم بالخارج‪.‬‬                                               ‫تكاليف التعليم‪ ،‬أطلق عليها اسم "أنسينيومون بلوس"‪.‬‬
                                                                                                                                          ‫ويخصص البنك الشعبي‪ ،‬بـدوره‪ ،‬تمويلا خاصا بالنسبة‬                          ‫وتـصـل ضـمـانـة الـدولـة لـلـقـروض البنكية المـمـنـوحـة للأسر‬
                                                                                                                                          ‫إلى الراغبين في الولوج إلى جامعة الأخوين‪ ،‬إذ يمكن أن يصل‬                 ‫لتمويل دراسـة أبنائها بالتعليم الـعـالـي‪ ،‬إلـى ‪ 60‬فـي المـائـة من‬
                                                                                                                                          ‫القرض إلى ‪ 240‬ألف درهـم‪ ،‬وتمتد مدة الاسترداد إلى ‪ 15‬سنة‪.‬‬                 ‫قيمة الدين والفوائد‪ ،‬وتوجه طلبات الاستفادة من الضمان إلى‬
                                                                                                                                          ‫وهـنـاك عــروض مـتـنـوعـة مـن مـخـتـلـف المـؤسـسـات الـتـعـلـيـمـيـة‬     ‫صندوق الضمان المركزي عن طريق البنوك‪ ،‬التي تتلقى طلبات‬
                                                                                                                                                   ‫متشابهة مع اختلافات في بعض التفاصيل‪.‬‬                            ‫تمويل من قبل زبنائها لتغطية تكاليف الدراسة‪ .‬لكن تظل قيمة‬
                                                                                                                                          ‫وتعرف عروض تمويل الدراسة البنكية إقبالا‪ ،‬إذ أن قاعدة‬                     ‫الدين المضمون مـحـدودة‪ ،‬إذ لا يمكن أن تتعدى ‪ 100‬ألـف درهم‬
                                                                                                                                          ‫الزبناء أصبحت تتوسع سنة بعد أخرى‪ ،‬بعد التسهيلات التي‬                     ‫خـال خمس سـنـوات بمعدل ‪ 20‬ألـف درهـم فـي السنة‪ ،‬مـا يعني‬
                                                                                                                                          ‫تقدمها البنوك وغياب بدائل أمام الأسر لتدبر تكاليف الدراسة‬                ‫أن هـذا الـقـرض لـوحـده لا يمكن أن يـفـي بـالـغـرض‪ ،‬بالنظر إلـى‬
                                                                                                                                                             ‫الجامعية لأبنائها‪.‬‬                                    ‫التكاليف المرتفعة بالمعاهد العليا والجامعات الخاصة‪ ،‬لكنه‬
                                                                                                                                          ‫عبد الواحد كنفاوي‬
                                                                                                                                                                                                                              ‫يمكن أن يساهم في تمويل جزء من هذه المصاريف‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫لـذا طـورت البنوك صيغا خاصة للتمويل على غـرار البنك‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫المغربي للتجارة الخارجية‪ ،‬الذي يقدم عرضا لتمويل دراسات‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12