Page 8 - عدد الأربعاء صحيفة الصباح
P. 8
ملف الأربعاء 2020/7/15العدد6270 : www.assabah.ma 8
بعد "الباك" ...الاختيارات الرابحة
الأقسام التحضيرية ...الجسر الآمن
صرامة في انتقاء المترشحين واهتمام خاص من قبل الوزارة من خلال مذكرات سنوية
الامتحان الموحد الجهوي والوطني ،مرجحة بمعاملات حسب الخصوصي مرخص لها ،من قبل وزارة التربية الوطنية ،ويكون شـكـلـت الأقــســام الـتـحـضـيـريـة لـلـمـدارس الـعـلـيـا أسـاكـا
المـسـلـك المـطـلـوب ،ثـم النقطة المـمـنـوحـة مـن قـبـل أسـاتـذة السنة قد تابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه تعليمية وإعدادية للدراسات لما بعد الباكلوريا ،فهي تعد البوابة
الختامية مـن سلك البكالوريا فـي إطـار مجلس الـقـسـم .وبعد المؤسسات ،على ألا يتجاوز عمره 21سنة ،قبل 31دجنبر من الرئيسية نحو معاهد عليا ذات تخصصات متعددة ،قاسمها
قـبـول المـتـرشـح ،يـخـتـار الأخـيـر شعبة حـسـب تخصصه ،وهـي المشترك أنـهـا تبقى حـصـرا على نخبة مـن ألمـع تـامـذة المـغـرب.
الرياضيات والفيزياء ،والفيزياء وعلوم المهندس ،والتكنولوجيا سنة الترشيح. ويتم انتقاء المترشحين لولوج هذه الأقسام ،على أساس النقط
والعلوم الصناعية ،والاقتصاد والتجارة بصنفيها التخصص ولـولـوج الأقـسـام الـتـحـضـيـريـة ،يـجـب أن يـكـون المـتـرشـح المحصل عليها فـي سلك الـبـاكـالـوريـا ،باعتماد معايير عامة
التكنولوجي والتخصص العلمي. حاصلا على البكالوريا الوطنية في إحدى دورتي سنة الترشيح وأخــرى خـاصـة بكل مسلك .ويـهـدف نـظـام التكوين والـدراسـة
وبعد انتهاء فترة الأقسام التحضيرية ،يكون التلميذ أمام بميزة مستحسن ،ويستثنى مـن شـرط المـيـزة مترشحو شعبة بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا ،والـذي تستغرق مدته
أبـواب المـدارس الكبرى ،وهي أكاديمية محمد السادس الدولية العلوم الرياضية وشعب العلوم والتكنولوجيات الكهربائية سنتين ،إلـى إعـداد الطلبة بـالأسـاس لاجتياز المـبـاراة الوطنية
للطيران المدني ،والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية والمدرسة والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ،كما يشترط أن تكون شعبة المشتركة المعروفة باسم ( ،)CNCومباريات أخرى لولوج معاهد
الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم والمدرسة المحمدية البكالوريا المحصل عليها مناسبة لمسالك الأقسام التحضيرية
للمهندسين والمعهد الوطني للإحصاء والاقـتـصـاد التطبيقي ومدارس ومؤسسات لتكوين أطر عليا في مختلف المجالات.
والمـعـهـد الـوطـنـي للبريد و المـواصـات ومعهد الحسن الثاني المرغوب فيها ،في حدود المناصب الشاغرة. وبحكم أهمية هذه المرحلة لضمان أطر ذات كفاءة عالية في
لـلـزراعـة والـبـيـطـرة والمـعـهـد الـعـالـي لـلـتـجـارة وإدارة المـقـاولات ووضعت الوزارة معايير صارمة لانتقاء المترشحين ،إذ يتم جميع التخصصات ،تصدر سنويا مذكرة وزارية تنظم شروط
ومدرسة علوم المعلومات بالرباط والمدرسة الوطنية للصناعة احتساب المعدل ،الذي يتم بموجبه ترتيب التلاميذ الراغبين في
المعدنية. الالـتـحـاق بـالأقـسـام التحضيرية حسب الاسـتـحـقـاق ،باعتماد وآليات الالتحاق بهذه الأقسام.
(أرشيف) ثانويات تخصص جزءا من فصولها للأقسام التحضيرية مصطفى لطفي معايير عامة وأخرى خاصة بكل مسلك ،من بينها اعتماد معدل ويشترط في المترشح للأقسام التحضيرية ،أن يكون ممدرسا
المرورمنالسنةالأولىإلىالثانية«باك»،والمعدلالعامللباكلوريا، ويتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب
خدمات "تطوعية" للتوجيه ومعدلات تحتسب باعتماد النقط المحصل عليها في بعض مواد فـي مؤسسة للتربية والتعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم
والمـعـدلات المـحـصـل عليها ،ومـن يــجــد عـــــدد مـــن الــتــامــيــذ
جهة أخرى ،المدارس والمعاهد كل ضــالــتــهــم فـــي أســـاتـــذة الـجـيـل
حسب تخصصه ومناهجه ،وتتم الـجـديـد ،الـذيـن يـقـدمـون خدمات
مقارنة هذا المعطى بآخر ،ليتضح أغلبها بالمجان ،خاصة بالتوجيه
لـلـتـلـمـيـذ الـتـوجـيـه المـنـاسـب لـه، وإعـطـاء مـعـلـومـات عـن المــدارس
حسب إمكانياته وأسلوب فهمه. المـتـاحـة ،والـتـي تـوفـر للتلاميذ
وسـبـق ل»الــصــبــاح» ولــوج
بـعـض الـصـفـحـات الـفـيـسـبـوكـيـة والطلبة مستقبلا زاهرا.
والمـــــواقـــــع الـــخـــاصـــة بـــهـــؤلاء وارتـــفـــعـــت نــســبــة هـــؤلاء
الأســـاتـــذة ،إذ اتــضــح جـلـيـا أن الأساتذة والمتطوعين بشكل كبير
خدماتهم لا تقتصر على نهاية في السنوات الأخيرة ،إذ يعملون
السنة الدراسية ،وإنما منذ بداية طيلة شـهـور السنة لتوفير دعم
الموسم ،لتكثر وتنتشر بقوة مع لــلــتــامــيــذ ،فـيـمـا يــتــواصــلــون
معهم عبر البريد الإلكتروني أو
اقتراب فترة الامتحانات. وسـائـل الـتـواصـل الاجتماعي أو
ومــــــــــن بـــــــن الــــتــــامــــيــــذ عـبـر «الــواتــســاب» ،بـغـيـة تـقـديـم
الأكـــثـــر اســتــفــادة مـــن خــدمــات تـفـسـيـرات وتـوجـيـهـات تـخـص
هـــؤلاء الأســـاتـــذة ،هــنــاك طـلـبـة مـرحـلـة مـا بـعـد الـبـاكـالـوريـا ،بل
الـبـاكـالـوريـا ،الـذيـن يـبـدؤون في بـاتـت لبعضهم أسـمـاء مـعـروفـة
التفكير فـي توجههم المستقبلي يـتـم تـداولـهـا بـكـثـرة مـع اقـتـراب
مــنــذ نــهــايــة الــفــصــل الــدراســي
الأول ،إذ يلجؤون إلـى خدماتهم توقيت الامتحانات.
لــلــتــعــرف عــلــى مـــدى فـعـالـيـة وحسب آراء بعض التلاميذ،
نقاطهم ،مع رغباتهم التعليمية فــإن الأســبــاب الـرئـيـسـيـة الـتـي
ما بعد «الـبـاك» .من جهة أخـرى، تدفعهم إلى الاستفادة من خدمات
تساعد وسائل التواصل الحديثة «أسـاتـذة الجيل الجديد» ،هو أن
فـي الــوصــول إلــى مــدن وجـهـات لديهم وسائل إقناع جيدة ،تمكن
ومـنـاطـق مـخـتـلـفـة مــن المـمـلـكـة، الطالب من فهم توجهه الحقيقي
دون الــحــاجــة إلـــى الـتـنـقـل أو بـشـكـل أكــبــر ،حــســب المــعــدلات
ترتيب لقاءات ،بل إن «واتساب» المـحـصـل عليها فـي الـسـنـوات ما
وفيسبوك» و»غوغل» سهلت كل قبل الـبـاكـالـوريـا ،بـالإضـافـة إلى
شـيء وقـربـت المعلومة للجميع، أنهم ينهجون وسـائـل تواصلية
وفسحت المجال لتلاميذ بعيدين مباشرة حديثة ،تخول للتلميذ
عــن مــحــور الـبـيـضـاء والــربــاط سـهـولـة الـوصـول إلـى المـعـلـومـة،
ومـــراكـــش وطــنــجــة وأكـــاديـــر، التي يبحث عنها وبطرق سهلة.
الاسـتـفـادة مـن مـعـلـومـات قيمة، ولكي لا يقع هؤلاء الأساتذة
تساعدهم على اختيار توجههم فــي شـــرك الإشـــهـــار ،أو تـغـلـيـب
مـصـلـحـة مـؤسـسـة عـلـى أخــرى،
بشكل أفضل. فـإنـهـم يـضـعـون «بـاريـم» خاصا
بـــالـــتـــامـــيـــذ حــســب الــنــقــاط
العقيد درغام
دروس الدعم ...المفتاح
(خاص) الأحزاب تساهم بقسط من التوجيه والدعم
تشكل دروس الـدعـم والتقوية اسـتـعـدادا لمـبـاريـات ولـوج المـدارس
العليا والأقـسـام التحضيرية ،متنفسا أمـام التلاميذ الحاصلين على
شهادة الباكلوريا ،الذين يعقدون عليها آمـالا كبيرة لتدارك ما فاتهم
مـن مــدارك .ويـجـد معظم الـحـاصـلـن عـلـى شـهـادة الـبـاكـلـوريـا بسبب
شـروط اجتياز مباريات ولـوج كبريات الجامعات والمعاهد أو الأقسام
التحضيرية للمدارس العليا ،أنفسهم أمام خيار واحد ألا وهو التسجيل
بالمؤسسات الخاصة للاستفادة من دروس الدعم والتقوية لمساعدتهم
في التهييء للامتحانات التي يقبلون عليها.
ويـأتـي الإقـبـال على دروس الـدعـم والتقوية فـي المـواد التي سيتم
اجتيازها ،لأن الجامعات والمـدارس العليا تفرض شروطا صارمة في
وجه كل من يرغب في الالتحاق بها خاصة في ظل عدد المقاعد المحدود،
إذ لا بد من اجتياز مباريات الولوج بنجاح وانتظار النتائج من أجل
معرفة ما إذ تم قبول الطالب للدراسة بها أو استحالة ذلك.
وكشف عـدد مـن التلاميذ فـي حديث ل»الـصـبـاح» ،أنـه بعد التأكد
من نجاحهم وحصولهم على شهادة الباكلوريا ،سيسارعون الزمن،
للتسجيل بالمؤسسات التي تفتح أبوابها للراغبين في الاستفادة من
حصص الدعم والتقوية ،حتى يتمكنوا من اجتياز امتحانات الولوج
وهم مهيؤون بشكل جيد .وأضـاف عدد من التلاميذ ،أن الوضع اليوم
لم يعد كما في السابق ،إذ أدى التنافس في مجال الدعم والتقوية ،إلى
استفادة التلميذ من الاختيار الأنسب ومن الجودة في تلقينه الدروس،
وهـو مـا ينعكس إيـجـابـا على نجاحه فـي مـبـاريـات الـولـوج للمعاهد
والمدارس العليا ،وضمان مقعد بأكبر المؤسسات في المغرب وخارجه.
وأدت الـحـاجـة المـاسـة للتلاميذ والطلبة لــدروس الـدعـم والتقوية
استعدادا لامتحانات الـولـوج للمدارس العليا والأقـسـام التحضيرية،
إلى اتساع عدد المؤسسات التعليمية المختصة في المجال ،باعتبارها
مـشـروعـا مـربـحـا لـكـافـة الأطــراف ســواء لـلـطـالـب أو صـاحـب الـفـضـاء
التعليمي .وتتنوع العروض فهناك مؤسسات تعليم خاصة تخصص
الفترة المسائية لتقديم حصص الدعم للتلاميذ ،وهناك أساتذة للتعليم
يقدمون الدعم في المنازل ،كما توجد عروض على شبكة الأنترنيت.
وتختلف التكاليف حسب المـواد و»ونوعية الخدمات» ،إذ تبتدئ
الأثمنة من 2000درهم لمادة واحدة وتتراوح ما بين 3000درهم و4000
للراغب في الاستفادة من مادتين وتصل إلى 6000درهم في بعض المواد
الصعبة لمدة لا تتجاوز أسبوعين ،بينما هناك حالات أخرى يفرض فيها
الأستاذ المتنقل لبيت التلميذ 8000درهم وأكثر.
محمد بها