Page 4 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 4
خاص الجمعة ٢٠٢٠/6/5العدد6236 : www.assabah.ma 4
الآباء والتعليم الخاص ...العشق الممنوع
جائحة كورونا هزت عرش علاقة مؤسسة على المنطق التجاري وتبضيع الدراسة
تتواصل الحرب بين أولياء أمور وأرباب مؤسسات للتعليم الخاص في المدن الكبرى حول موضوع المستحقات وبين منطق الآباء ومبررات أرباب مؤسسات التعليم الخاص ،يعاد طرح الأسئلة نفسها حول الموقع الحقيقي
الدراسية لما تبقى من الموسم الدراسي ،إذ في الوقت الذي يطالب فيه آباء بتخفيض الأقساط الشهرية إلى لهذا النوع من التعليم في منظومة التربية والتكوين وطبيعة العلاقات التعاقدية بينه وبين الدولة من جهة،
النصف على الأقل ،بسبب تداعيات جائحة كورونا ،يتشبث بعض مسيري المدارس بالأداء الكامل ،مبررين ذلك وبينه وبين أولياء التلاميذ من جهة أخرى.
باستمرار الدروس عن بعد التي يشرف عليها جيش من الأساتذة يتلقون رواتبهم الشهرية دون حذف أو نقص .ي.س
حرب الأداء تصل القضاء
أسئلة آباء متذمرون من تهديدات أرباب مؤسسات يلجؤون إلى المحاكم دفاعا عن حق أبنائهم في التمدرس
نتعرض لمؤامرة
* عبد السلام عمور
> فــي الــوقــت الــذي قــررت فـيـه بـعـض المـؤسـسـات الـتـعـلـيـمـيـة ،تـخـفـيـض (أرشيف) بعض أرباب المدارس رفضوا تخفيض واجبات التمدرس
مصاريف الدراسة ،هناك مؤسسات أخرى لم تقم بالخطوة ذاتها ،فهل الأزمة
هـدد آبــاء وأولـيـاء تـامـيـذ بـمـغـادرة فـي عـدد مـن المــدن ،الآبــاء بـالـتـوجـه لأداء الـــتـــامـــيـــذ فـــــي عــــدد مـــــن المـــــدن عــن يـعـوض بــأي حــال مـن الأحـــوال الـتـعـلـيـم
تهم فئة من المؤسسات دون غيرها؟ جـمـاعـيـة لـبـعـض المـؤسـسـات الـتـعـلـيـمـيـة ما بذمتهم من متأخرات ،رافضين جميع صـمـتـهـا،مـحـذرة أربـاب ومـسـؤولـي بعض الــحــضــوري ،وإنــمــا هــو فــقــط وسـيـلـة
> إن جائحة كورونا أصابت العالم كله ،كما أصابت بلادنا .ومثل كل بلاد الخاصة ،بينما بدأ بعضهم في إجراء ات الملتمسات بتخفيض واجـبـات الـتـمـدرس المؤسسات التعليمية الخاصة من اللجوء لضمان عدم انقطاع التلاميذ بشكل كامل
العالم تأثر المغرب أفـرادا ومؤسسات بمخلفات هـذه الجائحة اقتصاديا .ولم رفــــع دعــــاوى قــضــائــيــة ،يــتــكــلــف بـهـا إلــى الـنـصـف ،أو جـدولـتـهـا إلــى مـا بـعـد إلــى الـتـهـديـد بـعـدم تـسـلـيـم الآبــاء الـذيـن خلال فترة الطوارئ".
تكن مؤسسات التعليم الخصوصي ،التي هي مـقـاولات وشـركـات استثمارية، تـخـلـفـوا عــن تـسـديـد الأقــســاط الـشـهـريـة والــتــمــســت الــجــمــعــيــات مـــن أربـــاب مـحـامـون يـتـابـع أبـنـاؤهـم دراسـتـهـم فـي انتهاء جائحة كورونا.
استثناء ،بل شهدت نـدرة غير مسبوقة في السيولة نتيجة عجز فئة عريضة وقــال آبــاء إن مــوضــوع "الــخــاص" لــلــشــهــادات المــدرســيــة ،أوعـــدم الـسـمـاح المــؤســســات الـخـصـوصـيـة الـتـعـبـيـر عـن المدارس نفسها.
مـن أولـيـاء أمــور الـتـامـيـذ عـن الـوفـاء بـالـتـزامـاتـهـم المـالـيـة .لـذلـك قـامـت كـل وعـبـر أولــيــاء الأمــور عـن اسـتـيـائـهـم حـــول حــيــاتــهــم إلـــى جـحـيـم يــومــي ،إذ لأبنائهم باجتياز الامتـــحان الوطني .تــضــامــنــهــم واســتــحــضــار الــوضــعــيــة
المـؤسـسـات الـخـصـوصـيـة بـمـبـادرات تـضـامـنـيـة نـوعـيـة لـفـائـدة الآبــاء لتسهيل مـمـا وصـفـوه شـرهـا مـبـالـغـا فـيـه لأربـاب يتوصلون ،على مـدى الأسـبـوع ،برسائل وأكــــدت الــجــمــعــيــات أن "مــطــالــبــة الــصــعــبــة لــآبــاء والأمــهــات،واعــتــمــاد
أداء مستحقاتهم المالية ،ومنها إعفاؤهم مـن رسـوم النقل والمطعم المدرسيين مؤسسات للتعليم الخاص الذين مازالوا تــذكــيــر مـبـطـنـة بــعــبــارات الــتــهــديــد مـن بـعـض مـؤسـسـات الـتـعـلـيـم الـخـصـوصـي الإعفاء الكلي أو الجزئي (التخفيض على
لثلاثة أشهر ،مع تقديم عروض تشجيعية جدا بسلك التعليم الأولي .وتعاملت يـبـعـثـون بـرسـائـل إلـى المـنـازل ،أو مـواقـع مسيري مؤسسات ،مؤكدين أن أغلبهم لا بالاستيفاء الكامل للواجبات والمصاريف الأقــل لـلـنـصـف) لأشـهـر (مـــارس ،أبـريـل،
بمرونة كبيرة مـع الـحـالات المتضررة مـن تداعيات الجائحة ،بعد إدلائـهـم بما الـبـريـد الإلـكـتـرونـيـة وأحـيـانـا يـسـتـغـلـون يستطيع أن يؤدي ما بذمته في مثل هذه فـيـهـا نــوع مـن الإجــحــاف فـي حـق هـؤلاء ماي ،يونيو) ،مع الإعفاء التام من رسوم
يفيد ويـؤكـد تـضـررهـم ،طبقا لإعـانـات رابـطـة التعليم الـخـاص بـالمـغـرب .لذلك صـفـحـات تـطـبـيـق "واتــســاب" المـخـصـصـة الظروف ،كما أنهم غير مستعدين لسحب الآبــاء" ،عـلـى اعـتـبـار أن هـذه المـؤسـسـات الـنـقـل المـدرسـي دون شـرط ،أو قـيـد ودون
فـلـيـس هـنـاك مـؤسـسـة لـلـتـعـلـيـم الـخـصـوصـي ،إلا وتـضـامـنـت مـع أولـيـاء أمـور لــــلــــدروس عــــن بــعــد ،لــبــث مــطــالــبــهــم أبـنـائـهـم مـن مـنـظـومـة الـتـعـلـيـم عـن بـعـد ،هــي مـقـدمـة لـلـخـدمـة المـنـصـوص عـلـيـهـا أي مـطـالـب إثـبـاتـيـة لـلـضـرر ،فـي انـسـجـام
تلاميذها ،وما يروج من كلام حول عدم تقديم المساعدة ،فهو يتعلق بفئات من وتـهـديـداتـهـم :الأداء أو الـتـشـطـيـب عـلـى خـوفـا مــن إحـــداث ارتــبــاك فــي مـسـارهـم فـي الـقـانـون رقــم 06.00بـمـثـابـة الـنـظـام مـع الأجــواء الـتـضـامـنـيـة،الـتـي يـعـيـشـهـا
الآبـاء مـن ذوي الـدخـل الـقـار ،الـذيـن لـم يـتـضـرروا فـي مداخيلهم ويطمعون في البلد. اولأمـسعاالـسِعـيلـمللأتنعلتـيقـمديـالمم ادلرـدسريو اسلخعـنص ُبـوعـصديل،ا الدراسي. التلاميذ.
يوسف الساكت وخــرجــت جـمـعـيـات الآبـــاء وأولــيــاء ويـطـالـب أربــاب مــدارس خـصـوصـيـة
التخفيض والمساواة مع المتضررين.
> يـرى بـعـض الآبــاء والأمـهـات أنـكـم لـم تـراعـوا الـظـرفـيـة الـتـي يـمـر مـنـهـا تدابير جبائية لتشجيع الاستثمار
المغرب بسبب فيروس كـرورنـا ،وتستمرون في البحث عن تحقيق الأربـاح ،ما فرض الضريبة على الشركات بسعر مخفض في حدود % 17.5على مؤسسات التكوين
هو ردكم؟ أقــرت الــدولــة تـحـفـيـزات جـبـائـيـة مـن أجــل تـشـجـيـع للطلبة من أجل تمويل تكاليف دراستهم في المؤسسات التحفيزات الجبائية من أجل تشجيع العرض ،فإنها لم
> بداية ،نحن مؤسسات تعليمية تربوية ،وأيضا مقاولات تجارية قانونية الـقـطـاع الـخـاص عـلـى الاسـتـثـمـار فـي الـتـعـلـيـم وتـوفـيـر الـخـاصـة ،إضـافـة إلــى الـخـدمـات المـقـدمـة مـن قـبـل هـذه تواكب هذه الإجـراء ات بمقتضيات موازية لدعم الطلب،
تقدم خدماتها بمقابل مادي ،وبالتالي فمن حقها البحث عن أرباح ،لكن الذين البنيات التحتية ورفـع الطاقة الاستيعابية ،لاستقبال المؤسسات المتعلقة بالمطعم والنقل والأنشطة الترفيهية إذ تـطـالـب جـمـعـيـات مهتمة بـالـشـأن الـتـعـلـيـمـي ،فـي هـذا
يرموننا بتهمة البحث عن الأرباح فقط ،هم الآباء الذين يريدون أن يساووا بين الصدد ،بتخصيص دعم للأسر من خلال إقرار تسهيلات الأعـــداد المــتــزايــدة مــن الـتـامـيـذ والـطـلـبـة .وتـسـتـفـيـد التي تنظمها.
مـؤسـسـات التعليم الـخـاص والـتـكـويـن المـهـنـي مـن معدل وتستفيد عمليات بناء الأحـيـاء الجامعية وإقامات جبائية لتمكينها مـن الـولـوج إلـى الـخـدمـات المقدمة من
وضعيتهم ووضعية الآباء المتضررين. مخفض محدد في % 17.5في ما يتعلق بالضريبة على الطلاب التي ينجزها منعشون عقاريون داخل أجل ثلاث قبل مؤسسات التعليم الخاص.
وبالنسبة إلـى الأربـاح الـتـي يـتـحـدث عنها هـؤلاء ،فـأرونـي مـقـاولـة واحـدة الشركات ومعدل في حدود ،% 20بالنسبة إلى الضريبة سنوات من منح رخصة البناء ،والتي تحتوي على 250لـتـشـجـيـع الاسـتـثـمـار فـي هــذا المــجــال ،فـإنـه يـتـعـن
تسعى إلـى الـوفـاء بالتزاماتها المـاديـة مـع أطـرهـا وأجـرائـهـا والـوفـاء بمختلف على الـدخـل ،وذلـك خـال خمس سـنـوات المـوالـيـة لتاريخ غـرفـة بطاقة استيعابية فـي حـدود سـريـريـن لكل واحـدة أيضا تخفيف العبء على الأسر في ما يتعلق بالتكاليف
مـصـاريـف التسيير والـتـدبـيـر والـكـراء لمـدة تـصـل إلـى 5أشـهـر بمقابل مداخيل مـنـهـا .كـمـا تـعـفـى كـل الآلــيــات ذات الـطـابـع الـعـلـمـي أو المرتبطة بالرسوم المدرسية من خلال ضمان حق خصم بداية الاستغلال.
زهـيـدة ،ثـم يبقي لـهـا سنتيم واحـد ربـحـا صـافـيـا .واسـألـوا إن شئتم مـن لديه وتــعــفــى مــن الــضــريــبــة عــلــى الـقـيـمـة المــضــافــة كـل الثقافي أو التربوي المستوردة من الضريبة على القيمة هــذه الـتـكـالـيـف مـن أجــور آبــاء وأولــيــاء الـتـامـيـذ قـبـل
إلمــام بـسـيـط بـالـتـجـارة قـبـل أن تـسـألـوا الـخـبـراء وعـلـمـاء الاقـتـصـاد حــول مـا الـتـجـهـيـزات الـتـي تـسـجـل فـي حـسـاب لـلـمـمـتـلـكـات الـقـارة المضافة والـرسـوم الجمركية ،وذلـك في إطـار الاتفاقيات إخـضـاعـهـا لـاقـتـطـاع الـضـريـبـي ،ولـو مـن بـاب أن هـؤلاء
يـحـصـل لمـؤسـسـاتـنـا مـن انـهـيـار ،فـهـنـاك شـح واضـح فـي المـداخـيـل وهـول كبير لمـؤسـسـات الـتـعـلـيـم الـخـاصـة ،بـمـا فــي ذلــك الـسـيـارات مـع منظمة الـيـونـسـكـو .كـمـا تستفيد مـؤسـسـات التعليم الآبـاء يـوفـرون عـلـى الـدولـة ،مـن خـال تـسـجـيـل أبـنـائـهـم
في المصاريف ،أصحاب هذه المؤسسات المستمرون في تقديم خدماتهم أبطال. المـخـصـصـة لـلـنـقـل المـدرسـي ،وتـسـتـفـيـد مـن هـذا الإعـفـاء الـخـاصـة مـن إعـفـاء شـامـل مـن الـرسـوم عـلـى الـخـدمـات فـي مـؤسـسـات الـتـعـلـيـم الـخـاصـة ،مــوارد هـامـة بـالـنـظـر
> نسبة مهمة من الآباء أدوا مصاريف الدراسة ،لكن مؤسسات تعليمية الـتـجـهـيـزات الـتـي يـتـم اقـتـنـاؤهـا داخـل فـتـرة سـنـتـن من الـجـمـاعـيـة بالنسبة إلـى الـبـنـايـات المخصصة لاستقبال إلى ما تتحمله من أعباء مالية على كل تلميذ بالقطاع
توقفت عن "الدراسة عن بعد" ،بعدما امتنعت عن دفع أجر المدرسين ،ما رأيكم؟ العمومي. تـاريـخ انـطـاق نـشـاط هــذه المـؤسـسـات،كـمـا تـعـفـى مـن التلاميذ.
> بـالـنـظـر إلـى الإعـفـاء ات الـتـي طـالـت خـدمـات الـنـقـل والمـطـعـم المـدرسـيـن، عبد الواحد كنفاوي الـضـريـبـة عـلـى الـقـيـمـة المـضـافـة الــقــروض الـتـي تـمـنـح لــكــن إذا كــانــت الــدولــة خــصــصــت مــجــمــوعــة مـن
والتسهيلات التي همت التعليم الأولـى ،والتي قدمت لفائدة الفئات المتضررة أساتذة يطالبون الأسر
من آثار كورونا ،فإن نسبة الآباء الذين أدوا مصاريف دراسة أبنائهم ضعيفة
جدا ،ولا تمكن المؤسسة من الوفاء بكل التزاماتها من قبيل الأجور وغير ذلك
من مصاريف التسيير و الكراء ،لكن مع ذلك فجل المؤسسات الخصوصية أدت
أجور موظفيها ومدرسيها ،كما أن جلها ،رغم شح في الموارد ،ما زالت تشتغل
ولم تتوقف عن الدراسة عن بعد .ويرجع الفضل في ذلك ،إلى الأساتذة الذين ما
زالوا مرابطين في الميدان وينتظرون وفاء الآباء الميسورين ،الذين امتنعوا عن
الأداء بحجج واهية ،كي يـؤدوا ما عليهم من حقوق ،وبالتالي ليحظى هؤلاء
المدرسون بحقوقهم كاملة مقابل عرق جبينهم الذي أسالوه ليتعلم أبناء هم.
والـسـؤال المـطـروح ،مـن يـتـقـدم بـإحـداث هـذه الـتـنـسـيـقـيـات؟ إنـهـم مـوظـفـو
الـدولـة ولـيـسـوا مـن الـفـئـات المـتـضـررة الـتـي تـسـتـحـق المـسـاعـدة .إنـنـا نعتبرها
مؤامرة مكشوفة بغرض النيل من المدرسة الخصوصية التي ترعى وتحتضن
أبـنـاء هـم .مـؤامـرة تـنـكـرت لـلـدور الـريـادي لـلـمـدرسـة الـخـصـوصـيـة فـي تحقيق
التميز والجودة والارتقاء بالمدرسة المغربية.
بـالـنـسـبـة لـلـدراسـة عـن بـعـد وكـمـا صـرح بـه الـوزيـر ،فـإن 96فـي المـائـة من
المؤسسات التزمت بإعطاء الدروس عن بعد ،رغم أنها تجربة حديثة لم يألفها
الأساتذة والتلاميذ ولم يتهيأ لها الآباء بالشكل الكافي .ومع ذلك يمكن اعتبار
التجربة ناجحة وفرصة لتطوير آليات العمل والتواصل والتعليم.
أجرت الحوار :إيمان رضيف
رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب
بالأقساط
قالوا إن أجورهم خط أحمر واستنكروا امتناع البعض عن أداء الواجبات
الأنشطة والمواد الدراسية دون استثناء". الأسـاتـذة ،مـن قبل المـديـريـة الإقليمية لـوزارة التربية الوطنية، يونيو ،2020وكذا الكفاء ة التي أبان عنها الأساتذة في توصيل في خطوة غير مسبوقة ،راسلت الأطر التربوية والعاملون
وأضــافــت الـرسـالـة أن الأســاتــذة "حــرصــوا عـلـى اسـتـكـمـال والــتــي تــؤكــد مــدى تـقـديـرهـا لانـخـراطـنـا الـفـعـال فــي عـمـلـيـة المـعـلـومـة إلــى أبـنـائـكـم داخــل بـيـوتـكـم ،والـتـواصـل مـعـهـم عـبـر بمجموعة مـدارس خصوصية بـالـربـاط ،آبـاء وأولـيـاء التلاميذ
المقررات الدراسية ،والشروع في حصص الدعم التربوي ،لإعداد الـــتـــعـــلـــيـــم عـــــــن بـــعـــد فــي شــأن عــدم دفــع بـعـضـهـم مـسـتـحـقـات الــتــمــدرس ،لـشـهـريـن
الـتـامـيـذ لـلـمـسـتـويـات الـدراسـيـة المـقـبـلـة ،بـمـا فـي ذلـك المـسـتـوى ضــمــانــا لــاســتــمــراريــة مـــجـــمـــوعـــة مــن مـتـتـالـيـن ،مـعـتـبـريـن أن هـذا المـوقـف الـذي اتـخـذتـه بـعـض الأسـر
الإشــهــادي الــذي تـلـقـى عـن بـعـد حـصـصـا لـلـدعـم خــارج أوقــات الــبــيــداغــوجــيــة" ،مـبـرزة الم ــ ـ ـ ـ ـن ـ ــ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـات مـحـبـط .وأعــربــت الأطــر الـتـربـويـة فـي مـراسـلـتـهـا لـأسـر ،عـن
أن "خـــيـــر دلـــيـــل عـلـى ال ـ ـت ـ ـع ـ ـل ـ ـي ـ ـم ـ ـي ـ ـة اسـتـنـكـارهـا الـشـديـد يـسـبـب الامـتـنـاع عـن أداء واجـبـات تـمـدرس
الدراسة". ذلـك ،الـتـقـاريـر الـيـومـيـة الـتـامـيـذ ،وهــو مـا سـيـؤثـر عـلـى أجــور الـعـامـلـن بـالمـؤسـسـة،
وتـأسـفـت الأطــر الـتـربـويـة عـلـى وضــع بـعـض الأســر الـتـي المـــرســـلـــة لــلــمــديــريــة الحديثة".
لــم تــؤد مـسـتـحـقـاتـهـا ،قـائـلـة إنــه "رغـــم اعــتــرافــات الــــوزارة فــــــي هــــــذا الـــــشـــــأن، وت ـ ـاب ـ ـع ـ ـت معتبرة أن رواتبهم خط أحمر.
الـوصـيـة والمـديـريـة الإقليمية ،وكـذا أغلبية أولـيـاء الأمـور منكم وإحـصـاء ات الحضور الــرســالــة ،أن وقالت عريضة الأطـر التربوية ،إنـه "وفقا للبلاغ الـوزاري،
بالمجهودات المبذولة ،تلقينا ببالغ الأسف ،رفض بعضكم تأدية الـــــــتـــــــي تــــبــــن أن الأســـــــــــــر لــم المتعلق باعتماد التعليم عن بعد وإيقاف الدروس الحضورية،
ما عليه من مستحقات شهرية لأبنائكم ،وأيضا الانخراط معنا نسبتها قد تجاوزت انـخـرطـت مـؤسـسـتـنـا بـكـامـل أطـرهـا الإداريــة والـتـربـويـة ،بشكل
بكل جدية في عملية التضامن والتآزر ،التي تفرضها الوضعية 90بـــالمـــائـــة ،فــي تــأخــذ بـعـن جدي وفعال موظفة كل الوسائل الديداكتيكية الرقمية المتاحة،
الـراهـنـة بسبب جائحة كـورونـا ،خاصة أن أجـور الأطـر الإداريـة مـخـتـلـف الـحـصـص الاع ـ ـ ـت ـ ـ ـب ـ ـ ـار وكـان أمـلـهـا أن تـجـد فـي الآبـاء وأولـيـاء الأمـور اسـتـعـدادا كاملا
و التربوية والأعـوان (الـسـائـقـون -عـامـات النظافة -الـحـراس - الــــدراســــيــــة ،إذ "رســـــــالـــــــة
المساعدات -المصاحبات) مرتبطة أساسا وبشكل مباشر بتأدية اسـتـفـاد الـتـامـيـذ الـ ـ ـ ـشـ ـ ـ ـكـ ـ ـ ـر لمؤازرتها و تشجيعها".
مـــــــــــــن جـــمـــيـــع واستنكرت الأطـر الـتـربـويـة ،مـوقـف بعض الأسـر ،مقابل ما
واجباتكم الشهرية". المــــقــــدمــــة وصفته بـ "مجهودات الأطر التربوية من أجل استفادة أبنائكم،
عصام الناصيري إلـــــــــــــــــــى مـن بـرنـامـج المـقـرر الـدراسـي والـتـي مـا زالـت مستمرة إلـى نهاية