Page 4 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 4

‫خاص‬                ‫الجمعة ‪ ٢٠٢٠/6/5‬العدد‪6236 :‬‬                                                                                                                                                                                                   ‫‪www.assabah.ma‬‬                     ‫‪4‬‬

                   ‫الآباء والتعليم الخاص‪ ...‬العشق الممنوع‬
                     ‫جائحة كورونا هزت عرش علاقة مؤسسة على المنطق التجاري وتبضيع الدراسة‬

‫تتواصل الحرب بين أولياء أمور وأرباب مؤسسات للتعليم الخاص في المدن الكبرى حول موضوع المستحقات وبين منطق الآباء ومبررات أرباب مؤسسات التعليم الخاص‪ ،‬يعاد طرح الأسئلة نفسها حول الموقع الحقيقي‬
‫الدراسية لما تبقى من الموسم الدراسي‪ ،‬إذ في الوقت الذي يطالب فيه آباء بتخفيض الأقساط الشهرية إلى لهذا النوع من التعليم في منظومة التربية والتكوين وطبيعة العلاقات التعاقدية بينه وبين الدولة من جهة‪،‬‬

                                                         ‫النصف على الأقل‪ ،‬بسبب تداعيات جائحة كورونا‪ ،‬يتشبث بعض مسيري المدارس بالأداء الكامل‪ ،‬مبررين ذلك وبينه وبين أولياء التلاميذ من جهة أخرى‪.‬‬
‫باستمرار الدروس عن بعد التي يشرف عليها جيش من الأساتذة يتلقون رواتبهم الشهرية دون حذف أو نقص‪ .‬ي‪.‬س‬

               ‫حرب الأداء تصل القضاء‬
                   ‫أسئلة‬                                                                               ‫آباء متذمرون من تهديدات أرباب مؤسسات يلجؤون إلى المحاكم دفاعا عن حق أبنائهم في التمدرس‬

                   ‫نتعرض لمؤامرة‬

‫* عبد السلام عمور‬

‫> فــي الــوقــت الــذي قــررت فـيـه بـعـض المـؤسـسـات الـتـعـلـيـمـيـة‪ ،‬تـخـفـيـض‬            ‫(أرشيف)‬                                                                  ‫بعض أرباب المدارس رفضوا تخفيض واجبات التمدرس‬
‫مصاريف الدراسة‪ ،‬هناك مؤسسات أخرى لم تقم بالخطوة ذاتها‪ ،‬فهل الأزمة‬
                                                                                              ‫هـدد آبــاء وأولـيـاء تـامـيـذ بـمـغـادرة فـي عـدد مـن المــدن‪ ،‬الآبــاء بـالـتـوجـه لأداء الـــتـــامـــيـــذ فـــــي عــــدد مـــــن المـــــدن عــن يـعـوض بــأي حــال مـن الأحـــوال الـتـعـلـيـم‬
                                       ‫تهم فئة من المؤسسات دون غيرها؟‬                         ‫جـمـاعـيـة لـبـعـض المـؤسـسـات الـتـعـلـيـمـيـة ما بذمتهم من متأخرات‪ ،‬رافضين جميع صـمـتـهـا‪،‬مـحـذرة أربـاب ومـسـؤولـي بعض الــحــضــوري‪ ،‬وإنــمــا هــو فــقــط وسـيـلـة‬
‫> إن جائحة كورونا أصابت العالم كله‪ ،‬كما أصابت بلادنا‪ .‬ومثل كل بلاد‬                            ‫الخاصة‪ ،‬بينما بدأ بعضهم في إجراء ات الملتمسات بتخفيض واجـبـات الـتـمـدرس المؤسسات التعليمية الخاصة من اللجوء لضمان عدم انقطاع التلاميذ بشكل كامل‬
‫العالم تأثر المغرب أفـرادا ومؤسسات بمخلفات هـذه الجائحة اقتصاديا‪ .‬ولم‬                                      ‫رفــــع دعــــاوى قــضــائــيــة‪ ،‬يــتــكــلــف بـهـا إلــى الـنـصـف‪ ،‬أو جـدولـتـهـا إلــى مـا بـعـد إلــى الـتـهـديـد بـعـدم تـسـلـيـم الآبــاء الـذيـن خلال فترة الطوارئ"‪.‬‬
‫تكن مؤسسات التعليم الخصوصي‪ ،‬التي هي مـقـاولات وشـركـات استثمارية‪،‬‬                             ‫تـخـلـفـوا عــن تـسـديـد الأقــســاط الـشـهـريـة والــتــمــســت الــجــمــعــيــات مـــن أربـــاب‬                                        ‫مـحـامـون يـتـابـع أبـنـاؤهـم دراسـتـهـم فـي انتهاء جائحة كورونا‪.‬‬
‫استثناء‪ ،‬بل شهدت نـدرة غير مسبوقة في السيولة نتيجة عجز فئة عريضة‬                              ‫وقــال آبــاء إن مــوضــوع "الــخــاص" لــلــشــهــادات المــدرســيــة‪ ،‬أوعـــدم الـسـمـاح المــؤســســات الـخـصـوصـيـة الـتـعـبـيـر عـن‬                                              ‫المدارس نفسها‪.‬‬
‫مـن أولـيـاء أمــور الـتـامـيـذ عـن الـوفـاء بـالـتـزامـاتـهـم المـالـيـة‪ .‬لـذلـك قـامـت كـل‬  ‫وعـبـر أولــيــاء الأمــور عـن اسـتـيـائـهـم حـــول حــيــاتــهــم إلـــى جـحـيـم يــومــي‪ ،‬إذ لأبنائهم باجتياز الامتـــحان الوطني‪ .‬تــضــامــنــهــم واســتــحــضــار الــوضــعــيــة‬
‫المـؤسـسـات الـخـصـوصـيـة بـمـبـادرات تـضـامـنـيـة نـوعـيـة لـفـائـدة الآبــاء لتسهيل‬         ‫مـمـا وصـفـوه شـرهـا مـبـالـغـا فـيـه لأربـاب يتوصلون‪ ،‬على مـدى الأسـبـوع‪ ،‬برسائل وأكــــدت الــجــمــعــيــات أن "مــطــالــبــة الــصــعــبــة لــآبــاء والأمــهــات‪،‬واعــتــمــاد‬
‫أداء مستحقاتهم المالية‪ ،‬ومنها إعفاؤهم مـن رسـوم النقل والمطعم المدرسيين‬                       ‫مؤسسات للتعليم الخاص الذين مازالوا تــذكــيــر مـبـطـنـة بــعــبــارات الــتــهــديــد مـن بـعـض مـؤسـسـات الـتـعـلـيـم الـخـصـوصـي الإعفاء الكلي أو الجزئي (التخفيض على‬
‫لثلاثة أشهر‪ ،‬مع تقديم عروض تشجيعية جدا بسلك التعليم الأولي‪ .‬وتعاملت‬                           ‫يـبـعـثـون بـرسـائـل إلـى المـنـازل‪ ،‬أو مـواقـع مسيري مؤسسات‪ ،‬مؤكدين أن أغلبهم لا بالاستيفاء الكامل للواجبات والمصاريف الأقــل لـلـنـصـف) لأشـهـر (مـــارس‪ ،‬أبـريـل‪،‬‬
‫بمرونة كبيرة مـع الـحـالات المتضررة مـن تداعيات الجائحة‪ ،‬بعد إدلائـهـم بما‬                    ‫الـبـريـد الإلـكـتـرونـيـة وأحـيـانـا يـسـتـغـلـون يستطيع أن يؤدي ما بذمته في مثل هذه فـيـهـا نــوع مـن الإجــحــاف فـي حـق هـؤلاء ماي‪ ،‬يونيو)‪ ،‬مع الإعفاء التام من رسوم‬
‫يفيد ويـؤكـد تـضـررهـم‪ ،‬طبقا لإعـانـات رابـطـة التعليم الـخـاص بـالمـغـرب‪ .‬لذلك‬               ‫صـفـحـات تـطـبـيـق "واتــســاب" المـخـصـصـة الظروف‪ ،‬كما أنهم غير مستعدين لسحب الآبــاء"‪ ،‬عـلـى اعـتـبـار أن هـذه المـؤسـسـات الـنـقـل المـدرسـي دون شـرط‪ ،‬أو قـيـد ودون‬
‫فـلـيـس هـنـاك مـؤسـسـة لـلـتـعـلـيـم الـخـصـوصـي‪ ،‬إلا وتـضـامـنـت مـع أولـيـاء أمـور‬         ‫لــــلــــدروس عــــن بــعــد‪ ،‬لــبــث مــطــالــبــهــم أبـنـائـهـم مـن مـنـظـومـة الـتـعـلـيـم عـن بـعـد‪ ،‬هــي مـقـدمـة لـلـخـدمـة المـنـصـوص عـلـيـهـا أي مـطـالـب إثـبـاتـيـة لـلـضـرر‪ ،‬فـي انـسـجـام‬
‫تلاميذها‪ ،‬وما يروج من كلام حول عدم تقديم المساعدة‪ ،‬فهو يتعلق بفئات من‬                         ‫وتـهـديـداتـهـم‪ :‬الأداء أو الـتـشـطـيـب عـلـى خـوفـا مــن إحـــداث ارتــبــاك فــي مـسـارهـم فـي الـقـانـون رقــم ‪ 06.00‬بـمـثـابـة الـنـظـام مـع الأجــواء الـتـضـامـنـيـة‪،‬الـتـي يـعـيـشـهـا‬
‫الآبـاء مـن ذوي الـدخـل الـقـار‪ ،‬الـذيـن لـم يـتـضـرروا فـي مداخيلهم ويطمعون في‬                                  ‫البلد‪.‬‬                                      ‫اولأمـسعاالـسِعـيلـمللأتنعلتـيقـمديـالمم ادلرـدسريو اسلخعـنص ُبـوعـصديل‪،‬ا‬                              ‫الدراسي‪.‬‬                                    ‫التلاميذ‪.‬‬
                                                                                              ‫يوسف الساكت‬                                                                                                                               ‫وخــرجــت جـمـعـيـات الآبـــاء وأولــيــاء‬  ‫ويـطـالـب أربــاب مــدارس خـصـوصـيـة‬
                                       ‫التخفيض والمساواة مع المتضررين‪.‬‬
‫> يـرى بـعـض الآبــاء والأمـهـات أنـكـم لـم تـراعـوا الـظـرفـيـة الـتـي يـمـر مـنـهـا‬         ‫تدابير جبائية لتشجيع الاستثمار‬
‫المغرب بسبب فيروس كـرورنـا‪ ،‬وتستمرون في البحث عن تحقيق الأربـاح‪ ،‬ما‬                                        ‫فرض الضريبة على الشركات بسعر مخفض في حدود ‪ % 17.5‬على مؤسسات التكوين‬

                                                                ‫هو ردكم؟‬                      ‫أقــرت الــدولــة تـحـفـيـزات جـبـائـيـة مـن أجــل تـشـجـيـع للطلبة من أجل تمويل تكاليف دراستهم في المؤسسات التحفيزات الجبائية من أجل تشجيع العرض‪ ،‬فإنها لم‬
‫> بداية‪ ،‬نحن مؤسسات تعليمية تربوية‪ ،‬وأيضا مقاولات تجارية قانونية‬                              ‫الـقـطـاع الـخـاص عـلـى الاسـتـثـمـار فـي الـتـعـلـيـم وتـوفـيـر الـخـاصـة‪ ،‬إضـافـة إلــى الـخـدمـات المـقـدمـة مـن قـبـل هـذه تواكب هذه الإجـراء ات بمقتضيات موازية لدعم الطلب‪،‬‬
‫تقدم خدماتها بمقابل مادي‪ ،‬وبالتالي فمن حقها البحث عن أرباح‪ ،‬لكن الذين‬                         ‫البنيات التحتية ورفـع الطاقة الاستيعابية‪ ،‬لاستقبال المؤسسات المتعلقة بالمطعم والنقل والأنشطة الترفيهية إذ تـطـالـب جـمـعـيـات مهتمة بـالـشـأن الـتـعـلـيـمـي‪ ،‬فـي هـذا‬
‫يرموننا بتهمة البحث عن الأرباح فقط‪ ،‬هم الآباء الذين يريدون أن يساووا بين‬                      ‫الصدد‪ ،‬بتخصيص دعم للأسر من خلال إقرار تسهيلات‬                                                                                             ‫الأعـــداد المــتــزايــدة مــن الـتـامـيـذ والـطـلـبـة‪ .‬وتـسـتـفـيـد التي تنظمها‪.‬‬
                                                                                              ‫مـؤسـسـات التعليم الـخـاص والـتـكـويـن المـهـنـي مـن معدل وتستفيد عمليات بناء الأحـيـاء الجامعية وإقامات جبائية لتمكينها مـن الـولـوج إلـى الـخـدمـات المقدمة من‬
                                    ‫وضعيتهم ووضعية الآباء المتضررين‪.‬‬                                             ‫مخفض محدد في ‪ % 17.5‬في ما يتعلق بالضريبة على الطلاب التي ينجزها منعشون عقاريون داخل أجل ثلاث قبل مؤسسات التعليم الخاص‪.‬‬
‫وبالنسبة إلـى الأربـاح الـتـي يـتـحـدث عنها هـؤلاء‪ ،‬فـأرونـي مـقـاولـة واحـدة‬                 ‫الشركات ومعدل في حدود ‪ ،% 20‬بالنسبة إلى الضريبة سنوات من منح رخصة البناء‪ ،‬والتي تحتوي على ‪ 250‬لـتـشـجـيـع الاسـتـثـمـار فـي هــذا المــجــال‪ ،‬فـإنـه يـتـعـن‬
‫تسعى إلـى الـوفـاء بالتزاماتها المـاديـة مـع أطـرهـا وأجـرائـهـا والـوفـاء بمختلف‬             ‫على الـدخـل‪ ،‬وذلـك خـال خمس سـنـوات المـوالـيـة لتاريخ غـرفـة بطاقة استيعابية فـي حـدود سـريـريـن لكل واحـدة أيضا تخفيف العبء على الأسر في ما يتعلق بالتكاليف‬
‫مـصـاريـف التسيير والـتـدبـيـر والـكـراء لمـدة تـصـل إلـى ‪ 5‬أشـهـر بمقابل مداخيل‬              ‫مـنـهـا‪ .‬كـمـا تـعـفـى كـل الآلــيــات ذات الـطـابـع الـعـلـمـي أو المرتبطة بالرسوم المدرسية من خلال ضمان حق خصم‬                                                                      ‫بداية الاستغلال‪.‬‬
‫زهـيـدة‪ ،‬ثـم يبقي لـهـا سنتيم واحـد ربـحـا صـافـيـا‪ .‬واسـألـوا إن شئتم مـن لديه‬               ‫وتــعــفــى مــن الــضــريــبــة عــلــى الـقـيـمـة المــضــافــة كـل الثقافي أو التربوي المستوردة من الضريبة على القيمة هــذه الـتـكـالـيـف مـن أجــور آبــاء وأولــيــاء الـتـامـيـذ قـبـل‬
‫إلمــام بـسـيـط بـالـتـجـارة قـبـل أن تـسـألـوا الـخـبـراء وعـلـمـاء الاقـتـصـاد حــول مـا‬    ‫الـتـجـهـيـزات الـتـي تـسـجـل فـي حـسـاب لـلـمـمـتـلـكـات الـقـارة المضافة والـرسـوم الجمركية‪ ،‬وذلـك في إطـار الاتفاقيات إخـضـاعـهـا لـاقـتـطـاع الـضـريـبـي‪ ،‬ولـو مـن بـاب أن هـؤلاء‬
‫يـحـصـل لمـؤسـسـاتـنـا مـن انـهـيـار‪ ،‬فـهـنـاك شـح واضـح فـي المـداخـيـل وهـول كبير‬           ‫لمـؤسـسـات الـتـعـلـيـم الـخـاصـة‪ ،‬بـمـا فــي ذلــك الـسـيـارات مـع منظمة الـيـونـسـكـو‪ .‬كـمـا تستفيد مـؤسـسـات التعليم الآبـاء يـوفـرون عـلـى الـدولـة‪ ،‬مـن خـال تـسـجـيـل أبـنـائـهـم‬
‫في المصاريف‪ ،‬أصحاب هذه المؤسسات المستمرون في تقديم خدماتهم أبطال‪.‬‬                             ‫المـخـصـصـة لـلـنـقـل المـدرسـي‪ ،‬وتـسـتـفـيـد مـن هـذا الإعـفـاء الـخـاصـة مـن إعـفـاء شـامـل مـن الـرسـوم عـلـى الـخـدمـات فـي مـؤسـسـات الـتـعـلـيـم الـخـاصـة‪ ،‬مــوارد هـامـة بـالـنـظـر‬
‫> نسبة مهمة من الآباء أدوا مصاريف الدراسة‪ ،‬لكن مؤسسات تعليمية‬                                 ‫الـتـجـهـيـزات الـتـي يـتـم اقـتـنـاؤهـا داخـل فـتـرة سـنـتـن من الـجـمـاعـيـة بالنسبة إلـى الـبـنـايـات المخصصة لاستقبال إلى ما تتحمله من أعباء مالية على كل تلميذ بالقطاع‬
‫توقفت عن "الدراسة عن بعد"‪ ،‬بعدما امتنعت عن دفع أجر المدرسين‪ ،‬ما رأيكم؟‬                                                                                       ‫العمومي‪.‬‬                                                                   ‫تـاريـخ انـطـاق نـشـاط هــذه المـؤسـسـات‪،‬كـمـا تـعـفـى مـن التلاميذ‪.‬‬
‫> بـالـنـظـر إلـى الإعـفـاء ات الـتـي طـالـت خـدمـات الـنـقـل والمـطـعـم المـدرسـيـن‪،‬‬         ‫عبد الواحد كنفاوي‬                                                        ‫الـضـريـبـة عـلـى الـقـيـمـة المـضـافـة الــقــروض الـتـي تـمـنـح لــكــن إذا كــانــت الــدولــة خــصــصــت مــجــمــوعــة مـن‬
‫والتسهيلات التي همت التعليم الأولـى‪ ،‬والتي قدمت لفائدة الفئات المتضررة‬                        ‫أساتذة يطالبون الأسر‬
‫من آثار كورونا‪ ،‬فإن نسبة الآباء الذين أدوا مصاريف دراسة أبنائهم ضعيفة‬
‫جدا‪ ،‬ولا تمكن المؤسسة من الوفاء بكل التزاماتها من قبيل الأجور وغير ذلك‬
‫من مصاريف التسيير و الكراء‪ ،‬لكن مع ذلك فجل المؤسسات الخصوصية أدت‬
‫أجور موظفيها ومدرسيها‪ ،‬كما أن جلها‪ ،‬رغم شح في الموارد‪ ،‬ما زالت تشتغل‬
‫ولم تتوقف عن الدراسة عن بعد‪ .‬ويرجع الفضل في ذلك‪ ،‬إلى الأساتذة الذين ما‬
‫زالوا مرابطين في الميدان وينتظرون وفاء الآباء الميسورين‪ ،‬الذين امتنعوا عن‬
‫الأداء بحجج واهية‪ ،‬كي يـؤدوا ما عليهم من حقوق‪ ،‬وبالتالي ليحظى هؤلاء‬
‫المدرسون بحقوقهم كاملة مقابل عرق جبينهم الذي أسالوه ليتعلم أبناء هم‪.‬‬
‫والـسـؤال المـطـروح‪ ،‬مـن يـتـقـدم بـإحـداث هـذه الـتـنـسـيـقـيـات؟ إنـهـم مـوظـفـو‬
‫الـدولـة ولـيـسـوا مـن الـفـئـات المـتـضـررة الـتـي تـسـتـحـق المـسـاعـدة ‪.‬إنـنـا نعتبرها‬
‫مؤامرة مكشوفة بغرض النيل من المدرسة الخصوصية التي ترعى وتحتضن‬
‫أبـنـاء هـم ‪ .‬مـؤامـرة تـنـكـرت لـلـدور الـريـادي لـلـمـدرسـة الـخـصـوصـيـة فـي تحقيق‬

                               ‫التميز والجودة والارتقاء بالمدرسة المغربية‪.‬‬
‫بـالـنـسـبـة لـلـدراسـة عـن بـعـد وكـمـا صـرح بـه الـوزيـر‪ ،‬فـإن ‪ 96‬فـي المـائـة من‬
‫المؤسسات التزمت بإعطاء الدروس عن بعد‪ ،‬رغم أنها تجربة حديثة لم يألفها‬
‫الأساتذة والتلاميذ ولم يتهيأ لها الآباء بالشكل الكافي‪ .‬ومع ذلك يمكن اعتبار‬

          ‫التجربة ناجحة وفرصة لتطوير آليات العمل والتواصل والتعليم‪.‬‬
‫أجرت الحوار‪ :‬إيمان رضيف‬
‫رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب‬

  ‫بالأقساط‬
                   ‫قالوا إن أجورهم خط أحمر واستنكروا امتناع البعض عن أداء الواجبات‬

                    ‫الأنشطة والمواد الدراسية دون استثناء"‪.‬‬                      ‫الأسـاتـذة‪ ،‬مـن قبل المـديـريـة الإقليمية لـوزارة التربية الوطنية‪،‬‬           ‫يونيو ‪ ،2020‬وكذا الكفاء ة التي أبان عنها الأساتذة في توصيل‬                          ‫في خطوة غير مسبوقة‪ ،‬راسلت الأطر التربوية والعاملون‬
‫وأضــافــت الـرسـالـة أن الأســاتــذة "حــرصــوا عـلـى اسـتـكـمـال‬              ‫والــتــي تــؤكــد مــدى تـقـديـرهـا لانـخـراطـنـا الـفـعـال فــي عـمـلـيـة‬  ‫المـعـلـومـة إلــى أبـنـائـكـم داخــل بـيـوتـكـم‪ ،‬والـتـواصـل مـعـهـم عـبـر‬         ‫بمجموعة مـدارس خصوصية بـالـربـاط‪ ،‬آبـاء وأولـيـاء التلاميذ‬
‫المقررات الدراسية‪ ،‬والشروع في حصص الدعم التربوي‪ ،‬لإعداد‬                         ‫الـــتـــعـــلـــيـــم عـــــــن بـــعـــد‬                                                                                                                       ‫فــي شــأن عــدم دفــع بـعـضـهـم مـسـتـحـقـات الــتــمــدرس‪ ،‬لـشـهـريـن‬
‫الـتـامـيـذ لـلـمـسـتـويـات الـدراسـيـة المـقـبـلـة‪ ،‬بـمـا فـي ذلـك المـسـتـوى‬  ‫ضــمــانــا لــاســتــمــراريــة‬                                                                                      ‫مـــجـــمـــوعـــة مــن‬                    ‫مـتـتـالـيـن‪ ،‬مـعـتـبـريـن أن هـذا المـوقـف الـذي اتـخـذتـه بـعـض الأسـر‬
‫الإشــهــادي الــذي تـلـقـى عـن بـعـد حـصـصـا لـلـدعـم خــارج أوقــات‬           ‫الــبــيــداغــوجــيــة"‪ ،‬مـبـرزة‬                                                                                      ‫الم ــ ـ ـ ـ ـن ـ ــ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـات‬  ‫مـحـبـط‪ .‬وأعــربــت الأطــر الـتـربـويـة فـي مـراسـلـتـهـا لـأسـر‪ ،‬عـن‬
                                                                                ‫أن "خـــيـــر دلـــيـــل عـلـى‬                                                                                         ‫ال ـ ـت ـ ـع ـ ـل ـ ـي ـ ـم ـ ـي ـ ـة‬     ‫اسـتـنـكـارهـا الـشـديـد يـسـبـب الامـتـنـاع عـن أداء واجـبـات تـمـدرس‬
                                                ‫الدراسة"‪.‬‬                       ‫ذلـك‪ ،‬الـتـقـاريـر الـيـومـيـة‬                                                                                                                                   ‫الـتـامـيـذ‪ ،‬وهــو مـا سـيـؤثـر عـلـى أجــور الـعـامـلـن بـالمـؤسـسـة‪،‬‬
‫وتـأسـفـت الأطــر الـتـربـويـة عـلـى وضــع بـعـض الأســر الـتـي‬                 ‫المـــرســـلـــة لــلــمــديــريــة‬                                                                                          ‫الحديثة"‪.‬‬
‫لــم تــؤد مـسـتـحـقـاتـهـا‪ ،‬قـائـلـة إنــه "رغـــم اعــتــرافــات الــــوزارة‬  ‫فــــــي هــــــذا الـــــشـــــأن‪،‬‬                                                                                      ‫وت ـ ـاب ـ ـع ـ ـت‬                                                   ‫معتبرة أن رواتبهم خط أحمر‪.‬‬
‫الـوصـيـة والمـديـريـة الإقليمية‪ ،‬وكـذا أغلبية أولـيـاء الأمـور منكم‬            ‫وإحـصـاء ات الحضور‬                                                                                                       ‫الــرســالــة‪ ،‬أن‬                       ‫وقالت عريضة الأطـر التربوية‪ ،‬إنـه "وفقا للبلاغ الـوزاري‪،‬‬
‫بالمجهودات المبذولة‪ ،‬تلقينا ببالغ الأسف‪ ،‬رفض بعضكم تأدية‬                        ‫الـــــــتـــــــي تــــبــــن أن‬                                                                                         ‫الأســـــــــــــر لــم‬                ‫المتعلق باعتماد التعليم عن بعد وإيقاف الدروس الحضورية‪،‬‬
‫ما عليه من مستحقات شهرية لأبنائكم‪ ،‬وأيضا الانخراط معنا‬                          ‫نسبتها قد تجاوزت‬                                                                                                                                                 ‫انـخـرطـت مـؤسـسـتـنـا بـكـامـل أطـرهـا الإداريــة والـتـربـويـة‪ ،‬بشكل‬
‫بكل جدية في عملية التضامن والتآزر‪ ،‬التي تفرضها الوضعية‬                          ‫‪ 90‬بـــالمـــائـــة‪ ،‬فــي‬                                                                                                 ‫تــأخــذ بـعـن‬                         ‫جدي وفعال موظفة كل الوسائل الديداكتيكية الرقمية المتاحة‪،‬‬
‫الـراهـنـة بسبب جائحة كـورونـا‪ ،‬خاصة أن أجـور الأطـر الإداريـة‬                  ‫مـخـتـلـف الـحـصـص‬                                                                                                         ‫الاع ـ ـ ـت ـ ـ ـب ـ ـ ـار‬            ‫وكـان أمـلـهـا أن تـجـد فـي الآبـاء وأولـيـاء الأمـور اسـتـعـدادا كاملا‬
‫و التربوية والأعـوان (الـسـائـقـون ‪ -‬عـامـات النظافة‪ -‬الـحـراس ‪-‬‬                ‫الــــدراســــيــــة‪ ،‬إذ‬                                                                                                   ‫"رســـــــالـــــــة‬
‫المساعدات ‪ -‬المصاحبات) مرتبطة أساسا وبشكل مباشر بتأدية‬                          ‫اسـتـفـاد الـتـامـيـذ‬                                                                                                       ‫الـ ـ ـ ـشـ ـ ـ ـكـ ـ ـ ـر‬                                              ‫لمؤازرتها و تشجيعها"‪.‬‬
                                                                                ‫مـــــــــــــن جـــمـــيـــع‬                                                                                                                                    ‫واستنكرت الأطـر الـتـربـويـة‪ ،‬مـوقـف بعض الأسـر‪ ،‬مقابل ما‬
                                      ‫واجباتكم الشهرية"‪.‬‬                                                                                                                                                     ‫المــــقــــدمــــة‬                 ‫وصفته بـ "مجهودات الأطر التربوية من أجل استفادة أبنائكم‪،‬‬
‫عصام الناصيري‬                                                                                                                                                                                                ‫إلـــــــــــــــــــى‬              ‫مـن بـرنـامـج المـقـرر الـدراسـي والـتـي مـا زالـت مستمرة إلـى نهاية‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9