Page 4 - عدد الأربعاء صحيفة الصباح
P. 4

‫الأربعاء ‪ 2020/5/20‬العدد‪ 6223 :‬في مواجهة كورونا‬                                                                                          ‫‪www.assabah.ma‬‬        ‫‪4‬‬

‫ما بعد ‪ 10‬يونيو‪ ...‬الجهاد الأكبر‬
‫شروط صارمة للتخفيف من الحجر الصحي في الأسابيع المقبلة وجميع التدابير مرهونة بالتزام المواطنين والشركات وأصحاب الأنشطة‬

‫على نحو متوجس‪ ،‬بسبب عدم الاستقرار الكلي للحالة الوبائية بالمغرب‪ ،‬وضعت الحكومة مخططا لتخفيف الحجر الصحي في الأسابيع المقبلة‪ ،‬ينطلق من عدد من الشروط ويستحضر البعد القطاعي‪ ،‬ويهدف إلى ضخ جرعات من‬
                           ‫الأوكسجين في الاقتصاد الوطني‪ ،‬في أفق انتهاء حالة الاستثناء الصحي‪ ،‬في أكتوبر المقبل على أبعد تقدير‪ ،‬في حال الالتزام الصارم بقواعد السلامة والتدابير المصاحبة‪.‬‬
                                                                                                     ‫إنجاز‪ :‬يوسف الساكت‬

                                                 ‫البؤر المخيفة‬

‫التدرج والتمييز الإيجابي‬  ‫تستمر البؤر الصناعية والتجارية والعائلية في إرباك الحالة الوبائية غير المستقرة‪،‬‬                                ‫حالة غير مستقرة‬
                              ‫إذ سجلت منذ بداية ظهور الوباء ‪ 467‬ب�ؤرة في عشر جهات‪ ،‬أحصي بها أكثر‬
                                  ‫من ‪ 3800‬إصابة‪ ،‬أي حوالي ‪ 56‬في المائة من مجموع الإصابات المسجلة‪،‬‬
‫وحفيطحينالنا۔ل۔يلبناكاعنوجلدا‪.‬ح۔دازنمنسنااسيلجوكبمبةتسرنةأسةىباب‪.‬سامفاتةالاةتليأملاااوحسللقل۔حصمتبإتافىلجمردلغتوحراجاتلل�عمميابكاريدستةدنلالألطةعيءااقةات‪7‬الوصلات‪,‬لأللبتخجحإ‪0‬اتححشما‪.‬سكالطديجبونيلااصررحوارزثوااةيت‪3‬تربلاعحبتت‪5‬لةةوليتف‪.‬اقيالجنرغاا‪2‬إفي‪،‬االصلر‪.‬جنزواييهوحلحعيوزربمبذراالةاااليلمأئئج‪7‬اويةلمشتةفنحم‪،‬جزةتنلالتيعاياروكصدجماتكاتةاتللولتعقمبوت‪،‬ولاتتللازانئيلغوجلةجحا‪.‬أاع‪5‬اجيولقصلح‪:‬صون‪1‬ازيلزىفلاحب‪،‬ي‪0‬ةيسام‪0‬اه‪1‬رلاانحم‪3‬فلوعمحماوغاةيفاو‪1‬رلئلاااةشيلخلب‪�.‬منيوايباتأ‪�9‬لبئط‪.‬ممار�ةناش‪8‬لا‪0‬ا‪.‬ايئتءارونة‪2‬ا‪،‬وتلإافبيطولليمل�نتفيغعسيابيىالاتللرا‪،‬امغحاناوحافلتئسلمقةتيسيحساحااق��نلولردبحيـا‪1‬أطداإير‪0‬النفننه‪8‬يىتياحكتف‪،‬ابااوكللاايفنممللومارايفئنيهئةحيذةلح‪،‬ا‪4‬هوةبيذدنمطفاهالنميكيثاياةاانلا‪،‬لكثمافتاةونئينةفصيافلمبهاراؤقاارتفقلرابذوايلاةياول‪،‬صاابعإبن�لنسلؤلصم�اان�جلارلاتحع��رمحىعاتيييميع�يءجيةفاعةج�ا‪.‬لتردئرنةرا‪،‬تلحتبر�زويياوعاةل�مممطضا�ف�لا�ا(جنولزقوأحاادياصلةقفإت�يلاابرمحةتنائ�اجاحا�ت���ت�يا�ولللحاقةرفمسيلحا‪.‬اهأياتبونءلاريورجقاالت�رعواكإتاتافل�جزل�ال�بنإلوا‪9‬عيباو�لىلف�ة�ئ‪2‬ؤصصرارز�ر�ص�ب)فم�م‪،‬احجعر�ؤععبع�ؤا�اور�‪،‬يول��حئبهةةلتلإلتخوىةليةاهابم‪،‬مةللاض�م�لتمساوابنتوح�افقتهخ��ضلظ�تحاخ�افةنرتجودي(م�ايإورملصسا‪7‬ل�ورةفة‪,‬بةوزيطى�ة‪0‬اةبإ‪2‬صلتاعفدىميعمالدمةائايللةم(‪،‬لمفثأييكولمحت�أرنمورعموجااراكااللروارمبألقاكاباقستلرلاضممضدرلفأابووشيااابداتاصلصل‪-‬نلمأللن‪،‬يقعآثحف‪،‬حلسالاليوصوليونخسبرذد‪،‬ابمافحةثطةاأببنلوسريإيويعاعذت‪،‬لبل‪،‬تفمسيأوترمىأرنعفضفدفرنوطلدااوايتهطعرعلبرالتقدتهيييهاستزعةاقلابرعبكلي‪-‬للالايبلاداأممقورللليممىررندتأركأحاوابولدضماناقكعكمنمالركبثهعوموةتبنةنارييسجماةمرةةستااو‪،‬ة‪،‬ليلكإمموهإياوصألممنزمورىرتسحكطااقصبفاتالانلاعامللنسعخمقإبةتوينلجسةرة‪.‬يةابترةةكةاا‪،‬لبجرم‪5‬ابوألات–بمب‪6‬اوكبياتيارط‪،‬شبدععائياطيوكلتنع‪،‬يمائروراوجادمااالعامعلعأباانندفةبلفر‪-،‬سحسريويإاوا‪،‬ويررإازتلأذجلأط�سجاضأوحبراولريةيفعباؤنةاشويسي‪،‬ءلعجرميرةالبخعلضمباوؤتجاتةاجنعرحلأ‪.‬درقيهةتخيمونتصاةافدبافلخياتيةاماتاصفة‪،‬ئللمععيخيفأأانوةهلوك‪،‬ميبفصخمضانبيةاا‪،:‬ائعرنبثطرعيعيمرتتإابلاةةنففللرا‪،‬لااجبلفهبدبحيرئعومنييأوااافارنفءجممااضاكتارلرةاياات‪.‬حءاتلإاللعلل‪-‬عأ‪،‬صهبدضىماديعاشلعسداذامةتدللطاتاخكحصن)فااص‪،‬تلتياححإشفبتيذا‪،‬اةر‪،‬شروط صارمة‬
                                                 ‫للحالات المرضية الأخرى‪.‬‬
                                                 ‫من ش�روط التخفيف أيضا‪ ،‬القدرة على إجراء‬
                                                 ‫اختبارات للأشخاص الذين يعانون أعراض كوفيد‪،-19‬‬
                                                 ‫والسرعة في اكتشاف الح�الات الجديدة وفعالية تتبع‬
                                                 ‫المخالطين‪ ،‬ما يفرض توسيع قدرة النظام الصحي في‬
                                                 ‫هذا المستوى للوصول إلى ‪ 10‬آلاف اختبار يوميا‬
                                                 ‫تجريه المختبرات والمراكز المعتمدة ويزيد عددها‬
                                                                                             ‫عن ‪ 18‬مركزا‪.‬‬
                                                 ‫من جانب آخ�ر‪ ،‬يفرض التحكم في انتشار‬
                                                 ‫الوباء بعد تخفيف الحجر‪ ،‬القدرة على المراقبة‬
                                                 ‫الفعالة وتتبع جميع الحالات المؤكدة ومخالطيهم‬
                                                 ‫بطريقة ناجعة وسريعة‪.‬‬
                                                 ‫ويمكن للتطبيق المعلوماتي الذي طورته وزارتا‬
                                                 ‫الصحة والداخلية أن يكون فعالا في المرحلة المقبلة‪،‬‬
                                                 ‫للإشعار وتتبع الحالات المحتملة التي تعرضت لفيروس‬
                                                 ‫ك�ورون�ا‪ .‬وي�أت�ي ه�ذا التطبيق دعما لنظام تتبع المخالطين‬
                          ‫وللمساعدة بسرعة على تحديد هؤلاء المخالطين لأشخاص تأكدت إصابتهم‬
                                                                                                           ‫بالفيروس‪.‬‬
                          ‫كما يستلزم التحكم في مرحلة التخفيف‪ ،‬أيضا‪ ،‬التوفر على مخزون كاف من المستلزمات‬

                                                 ‫غموض خطة الإنعاش الاقتصادي‬

‫استثمار ومشاورات‬                                                                                                                         ‫الوقاية أولا وأخيرا‬

                                   ‫الإشكاليات‬                                                                         ‫ت� �ه� �ي� �ئ‬
                                   ‫الهيكلية‪ ،‬التي‬                                                                   ‫الحكومة خطة‬
                                  ‫أك������دت الأزم�������ة ع�ل�ى‬                                               ‫للإنعاش الاقتصادي‬
                                 ‫أه�م�ي�ة واستعجالية معالجتها‪،‬‬                                         ‫معتمدة على آليات أفقية تراعي‬
                                  ‫كإشكاليات القطاع غير المهيكل والحماية الاجتماعية‪.‬‬          ‫خصوصيات كل قطاع على حدة‪ ،‬وتأخذ بعين‬
                                  ‫ونظرا للمتغيرات المرتبطة بالظرفية الاقتصادية‬               ‫الاعتبار العوامل الخارجية‪ ،‬سيما المرتبطة‬
                                                                                             ‫بسلاسل القيمة العالمية وال�ع�وام�ل‬
                                     ‫ال�وط�ن�ي�ة وال��دول��ي��ة ن�ت�ي�ج�ة أزم���ة كوفيد‪،-19‬‬  ‫ال��داخ��ل��ي��ة‪ ،‬الم�رت�ب�ط�ة ب�ال�ع�رض‬
                                        ‫ولتأثيرها على مختلف الفرضيات‪ ،‬التي أطرت‬                       ‫والاستهلاك الوطنيين‪.‬‬
                                         ‫إع�داد قانون المالية ‪ ،2020‬ستعد الحكومة‪،‬‬            ‫وسيكون من بين التحديات‬
                                          ‫ف�ي الأي���ام الم�ق�ب�ل�ة‪ ،‬م�ش�روع ق�ان�ون مالية‬   ‫ال�رئ�ي�س�ي�ة أم���ام الح�ك�وم�ة‬
                                           ‫تعديليا‪ ،‬سيكون مرتكزا لتفعيل خطة إنعاش‬            ‫ال�ت�ف�ك�ي�ر ف��ي الآل��ي��ات ال�ت�ي‬
                                                                   ‫الاقتصاد الوطني‪.‬‬          ‫ستتم تعبئتها لضمان توفير‬
                                            ‫وي�س�ت�ل�زم ق��ان��ون الم�ال�ي�ة ال�ت�ع�دي�ل�ي‬   ‫التمويلات اللازمة للمقاولات‪،‬‬
                                            ‫وض�وح�ا ف�ي ال�ف�رض�ي�ات‪ ،‬ال�ت�ي سيبنى‬           ‫وخ���ص���وص���ا الم���ق���اولات‬
                                           ‫عليها عالميا ووطنيا‪ ،‬يأخذ بعين الاعتبار‬           ‫الصغرى والمتوسطة‪ ،‬من أجل‬
                                           ‫توقعات تراجع معدل النمو‪ ،‬إلى جانب آثار‬                     ‫استئناف أنشطتها‪.‬‬
                                          ‫الجفاف‪ ،‬وانخفاض الإي�رادات الضريبية‪...‬‬             ‫وتستوجب الخطة المقبلة‬
                                         ‫ومن المنتظر أن تحدد توجهاته العامة قصد‬              ‫أي��ض��ا‪ ،‬ال�ت�ف�ك�ي�ر ف��ي كيفية‬
                                        ‫عرضها على المجلس ال�وزاري‪ ،‬قبل أن يعرض‬               ‫اس�ت�خ�دام الطلبيات العمومية‬
                                      ‫المشروع على المجلس الحكومي‪ ،‬ثم يحال على‬                ‫وسيلة لإنعاش الاقتصاد الوطني‪،‬‬
                                                                                             ‫من خلال مراجعة أساليبها وأولوياتها‪،‬‬
                                 ‫البرلمان‪ .‬كما ينتظر أن يكرس هذا المشروع أولويات‪ ،‬من‬         ‫من أجل دعم الإنتاج والاستهلاك المحليين‪ ،‬مع‬
                             ‫قبيل التعليم والبحث العلمي والصحة والتشغيل والحماية‬             ‫التأكيد على ضرورة مضاعفة الجهود لحل بعض‬
                          ‫الاجتماعية‪ ،‬وأن يركز كذلك على التحول الرقمي بوصفه رافعة‬

                                                                            ‫للتنمية‪.‬‬

‫أوراش للإنعاش‬                                                                                                                            ‫تدابير قطاعية موازية‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9