fbpx
خاص

رجال الأمن خارج مسيرة 20 مارس بالبيضاء

تعليمات بانصهارهم وسط المحتجين بزي مدني وتنظيم حركة المرور

اختفى رجال الأمن العمومي والقوات المساعدة وعناصر الشرطة القضائية، الذين اعتادوا الظهور بلباسهم الرسمي في وقفات 20 أبريل السابقة، (اختفوا)، أمس الأحد، من ساحة النصر التي انطلقت منها مسيرة 20 مارس المطالبة بتسريع وتيرة الإصلاحات. ولوحظ غياب شبه تام لعناصر الأمن بزيهم الرسمي، إذ اقتضت الخطة انصهارهم بزي مدني وسط المشاركين في المسيرة، وتنظيم حركة المرور بالشوارع والأزقة المجاورة للشوارع التي مرت منها، حتى لا يحتكوا بالمشاركين في المسيرة.
وعلمت الصباح أن تعليمات أعطيت إلى عناصر الأمن من أجل تفادي الاحتكاك مع منظمي المسيرة، وطلب منهم أن يعلموا على تدبير مرور المسيرة بشكل سلمي ودون أي تدخل في سيرها كيفما كان شكله.
ونالت بعض الأسماء الأمنية نصيبا من الاحتجاجات بعد التدخل الأمني العنيف الذي شهدته الدار البيضاء الأسبوع الماضي،  إذ ردد المشاركون شعارات مطالبة برحيل  والي أمن البيضاء ورئيس الشرطة القضائية.
وردد المشاركون في المسيرة، التي انطلقت حوالي الساعة التاسعة والنصف، شعارات مطالبة برحيل مجموعة من الوجوه الحكومية من قبيل عباس الفاسي وصلاح الدين مزوار والفاسي الفهري ومنصف بلخياط، وكذا بعض الأسماء من محيط القصر الملكي.
وردد المشاركون في المسيرة شعارات مطالبة بتغيير الدستور وبانبتاقه عن جمعية تأسيسية، معبرين في الوقت ذاته عن رفضهم الدستور الممنوح، من خلال شعارات “رفضنا الجماعي للدستور المخزني، والبديل الحقيقي دستور شعبي ديمقراطي”، و”مفضوحة مفضوحة الدساتير الممنوحة”، كما رددوا شعارات تطالب بإسقاط الحكومة والبرلمان والمجالس المنتخبة.
ومرت المسيرة في أجواء سلمية، إذ حرص المنظمون على تذكير المشاركين بشعارات من قبيل “لا بلطجية لا بامجية، سلمية لا همجية” و “سلمية سلمية لاحجرة لا جنوية”.
واستمرت المسيرة التي كانت تتوسع مع مرور الوقت، إلى حدود الساعة الواحدة قبل أن تتفرق الجموع، بشارع الحسن الثاني، بعد كلمة أحد المنظمين الذي هنأ الجميع، أطفالا ونساء ورجالا، على مشاركتهم في المسيرة، ، وعلى الجو السلمي والتنظيم الجيد الذي مرت فيه، مؤكدا أن حجم المشاركة أظهر حاجة المغاربة إلى التغيير وتغلبهم على حاجز الخوف، ضاربا لهم موعدا في وقت سيحدد لاحقا.

الصديق بوكزول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق