fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

معرض الصور “وورلد برس” لسنة 2010 بالرباط

يقدم 162 صورة عرضت في أزيد من 100 فضاء عالمي

تبدأ اليوم (السبت) فعاليات معرض الصور “وورلد برس” لسنة 2010 التي تستمر إلى غاية عاشر أبريل بمسرح محمد الخامس بالرباط، وذلك بمبادرة من السفارة الهولندية بالرباط.
وتعتبر التظاهرة السنوية والفريدة من نوعها، ثمرة تنظيم مسابقات عالمية سنوية لفائدة المصورين الصحافيين، حيث كل سنة تشرف لجنة مستقلة مكونة من تسعة عشر عضوا من أجل اختيار أفضل الصور الملتقطة في شتى الأصناف لمصورين صحافيين أو وكالات صحافية أو جرائد من مختلف بقاع العالم.
وفي السنة الماضية شارك 5 آلاف و847 مصورا من 128 دولة في مسابقة تضمنت 100 ألف و960 صورة. ونظم معرض للصور الفائزة، والتي شاهدها أزيد من مليوني زائر حول أزيد من خمسين دولة.
ويقدم معرض الصور “وورلد برس” 2010 حوالي 162 صورة، عرضت في أزيد من مائة فضاء حول العالم خلال العام الماضي، والتي تعتبر ملتقى سنويا خاصة بالنسبة إلى الفاعلين في القطاع.
ويعتبر “وورلد برس” للصور منظمة مستقلة تأسست سنة 1955، ومن بين أهدافها مواكبة عمل المصورين الصحافيين المهنيين في العالم، وكذلك من أجل تبادل الخبرات والمعلومات.
ويذكر أن المؤسسة تنظم المسابقة السنوية لفن التصوير الفوتوغرافي الأكثر شهرة وأهمية في العالم، كما تنظم على مدار السنة ورشات خاصة للمصورين المبتدئين الذين يتابعون دروسا تطبيقية ونظرية في المجال من طرف مختصين ومهنيين معروفين على الصعيد العالمي.
وكان الفائز في الدورة الثالثة والخمسين من مسابقة “وورلد برس” للصور الإيطالي بيترو ماسترزو عن صورة التقطها سنة 2009 بإيران لامرأة تحتج، والتي تعتبر واحدة من الصور الخاصة لما بعد الانتخابات الرئاسية بإيران.
وقال كيت إدواردس، أحد أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “وورلد برس” بشأن الصورة ذاتها إن “الصورة لا تظهر فقط ما نعرفه مسبقا بينما هي صورة تثير وتجعلنا نفكر بعمق”.
وعلى هامش تنظيم معرض الصور الفوتوغرافية “وورلد برس”، سيتم تنظيم مائدة مستديرة يوم رابع أبريل المقبل حول موضوع “تأثير الصورة على الرأي العام”.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى