fbpx
الرياضة

حضور إفريقي في افتتاح معرض الرياضة بمراكش

بلخياط: المعرض هو الأول من نوعه والأندية المغربية ستستفيد منه

انطلقت صباح يوم أمس (الثلاثاء) بالملعب الكبير لمدينة مراكش، فعاليات المعرض الدولي الأول للرياضة، بحضور إفريقي وازن، من خلال عيسى حياتو، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فضلا عن ممثلي 24 دولة افريقية ووفد مهم من الإعلاميين من هذه القارة. وأكد منصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة، في ندوة الافتتاح، أن المعرض يعد الأول من نوعه بالمغرب، مضيفا أن هذه التظاهرة ستعرف حضور 150 عارضا و130 ألف زائر.
واعتبر بلخياط أن المعرض يهدف إلى خلق حيوية رياضية من خلال حضور فعاليات رياضية مختلفة، وتسليط الضوء على التحولات الرياضية الكبيرة التي تشهدها الساحة الإفريقية والدولية، كما أثنى على المهرجان الدولي للرياضة المنظم على هامش المعرض.
وأكد بلخياط أن الأندية الوطنية ستستفيد بدورها من تنظيم المعرض، لمسايرة التحولات ودخول عالم الاحتراف بشكل تدريجي، سيما، يضيف بلخياط، أن الفرق الوطنية تسير في طريق ايجابي، في أفق رؤية أندية قوية في سنة 2015 ، بحكم أن إعادة هيكلتها من ناحية التكوين والحكامة يتطلب وجود مستثمرين وخلق شراكات وستنظم على هامش المعرض ثلاث ندوات بمشاركة مجموعة من الضيوف كهشام الكروج وسيرجي بوبكا وعيسى حياتو، إضافة إلى ندوة ”سبور ميديا 2011” يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بمشاركة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية للعبة ذاتها حول موضوع احتراف كرة القدم في إفريقيا… المغرب نموذجا”.
وسيناقش في الندوة القانون الجديد للتربية البدنية والرياضة، الذي صدر في الجريدة الرسمية في أكتوبر الماضي، ويتوقف دخوله حيز التطبيق على صدور المراسيم التطبيقية، والبطولة الاحترافية المقرر انطلاقها بداية من الموسم الكروي المقبل 2011 – 2012.
وتنظم أيضا على هامش المعرض الدورة الخامسة للاتفاقية الدولية حول الرياضة في إفريقيا، والتي يتوقع المنظمون أن تحضرها شخصيات بارزة من عالم الرياضة واللجنة الأولمبية الدولية والشركات المهتمة، والدورة 34 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

ع. ب (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق