الصباح الثـــــــقافـي

المغرب للمرة الأولى في معرض “دبي آرت”

يمثله رواق “لاتوليي 21” بمشاركة بلامين وبنبين والباز والرواس ويامو

يشارك المغرب، للمرة الأولى، في فعاليات الدورة الخامسة من معرض “آرت دبي” (فن دبي) التي تبدأ فعالياتها اليوم (الأربعاء) بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال رواق “لاتوليي 21” الذي وقع عليه الاختيار لتمثيل المغرب في هذه التظاهرة الفنية الهامة. ويشارك في المعرض عدد من الفنانين التشكيليين المغاربة، من بينهم فؤاد بلامين وسعد بن الشفاج وهشام بونوهود وماحي بنبين ومصطفى بوجمعاوي ومحمد الباز وصفاء الرواس وحكيم غزالي وماجدة خطاري ومحمد مرابطي وإلياس السلفاتي ويامو.
وستمكن هذه المشاركة المغربية الوحيدة، الجمهور العريض الذي يتشكل من عدد كبير من المهنيين، من التعرف على وضعية الفنون التشكيلية في المغرب والوقوف على مستوى الإبداع الذي بلغه الرسامون والفنانون المغاربة المعاصرون، كما يمنحهم فكرة عن مدى حيوية هذا القطاع ببلادنا، وذلك حسب بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه.
وتأتي المشاركة المغربية في المعرض الذي تنتهي فعالياته يوم السبت المقبل، بتنسيق بين “لاتوليي 21” ومجلس الجالية المغربية في الخارج، وذلك عبر تقديم مسار لتاريخ الرسم في المغرب من خلال أعمال رسام من الجيل الأول ولوحات فنانين من الجيل الثاني والثالث وصولا إلى الفنانين المعاصرين الذين يوجد عدد كبير منهم في الخارج.
“لاتوليي 21″، الذي يتوفر على جناح خاص به في فضاء المعرض، يشارك في الدورة الخامسة من “أرت دبي” إلى جانب  82 رواقا تمثل 34 دولة من أمريكا الشمالية وأوربا وأستراليا وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط. وقد دأب الرواق، منذ تأسيسه في 2008، على تشجيع الفن المعاصر والفنانين التشكيليين في المغرب الذين وضعت ترويج أعمالهم في الخارج هدفا أساسيا لها، إذ شاركت السنة الماضية في الدورة 12 من معرض “أرت باريس” الذي نظم في العاصمة الفرنسية.
من جهة أخرى، يعتبر “أرت دبي” من أهم معارض الفن المعاصر في العالم العربي. واستطاع على مدى 5 دورات، إقامة أرضية دولية جلبت العديد من المؤسسات الفنية والمتاحف العالمية ووسطاء المعارض وعشاق اللوحات التشكيلية ونقاد الفن، وهو اليوم أصبح موعدا هاما للفنون التشكيلية في العالم العربي.
ومن المتوقع أن تعرف الدورة الحالية من المعرض حضور 25 ألف زائر من المهنيين وعشاق الفن التشكيلي من مختلف بلدان العالم.

نورا الفواري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق