الصباح الثـــــــقافـي

لوحات أحمد حجوبي تعكس رؤاه الإبداعية

تتميز بألوانها الصاخبة والمتناقضة وتعكس أسلوبه الخاص في التعامل مع الريشة

تتميز اللوحات التشكيلية للفنان أحمد حجوبي بألوانها الصاخبة والمتناقضة في كثير من الأحيان في تعبير منه عن مواقف كثيرة ورؤى فنية متعددة تعكس أسلوبه الخاص في التعامل مع الريشة والألوان.
وتبدو الإضاءة من التقنيات البارزة في لوحات حجوبي في معرض نظمه منذ سنوات وعنونه “سفر المشعوذ الصغير”، والتي استوحاها من مسقط رأسه مدينة جرسيف حيث عاش سنوات من مرحلة طفولته.
وتابع أحمد حجوبي البالغ من العمر ستا وثلاثين سنة دراسته بمدرسة الفنون الجميلة بتطوان، حيث تعرف على آليات اشتغال مجموعة من المدارس الرائدة في مجال الفن التشكيلي واستلهم لوحاته الخاصة من الفنانين المعاصرين، ومن تم نهج أسلوب الفن التشكيلي التجريدي، التي تلائم خياله في عالم إبداع اللوحات.
ومع حلول سنة 1994، استطاع حجوبي أن يفرض أسلوبه في مجال الفن التشكيلي، كما طور طريقة اشتغاله وذلك بالموازاة مع عمله مديرا فنيا بالدار البيضاء ثم بعدها بالرباط.
نالت لوحاته استحسان الجمهور داخل المغرب وخارجه بعد عرضها في عدد من المتاحف ودور العرض المغربية والأجنبية.
وعن أسلوب لوحات حجوبي قال المهندس الألماني ويرنر سترودروف إنها مستوحاة من أحلام طفولته خاصة في تيمة معرضه الذي نظمه سنة 2007 وعنونه “الباخرة العجيبة”.
وشكلت سنة 2008 منعطفا في المسار التشكيلي للحجوبي، الذي اتجه إلى إبداع لوحات تعكس أسلوب الفن التشكيلي المعاصر، إذ نهج أسلوبا جديدا واختار الاشتغال بألوان جديدة.
شارك أحمد حجوبي في العديد من المعارض التشكيلية، أولها بمعرض “أركان” بالرباط  سنة 1994 ومعرض قصر المؤتمرات بمكناس وعدد من المراكز الثقافية والمتاحف في مختلف المدن المغربية.
وقال إدريس الخوري عن لوحات الفنان أحمد حجوبي “لقد استطاع بوعي فني مكتسب أن يضع مسافة بعيدة بين أعماله السابقة والجديدة التي تنبئ في جلها عن موهبة فذة من حيث تركيب الألوان ومزجها من حيث تشتيتها داخل فضاء اللوحات”.
وأضاف إدريس الخوري أن تيمة لوحات حجوبي المتعلقة بهذا المعرض استوحاها من أحلام طفولته والتي كان فيها كثير من الخيال، كما أن كل لوحة تحكي قصة متخيلة وتحمل المتأمل فيها إلى سفر طويل في الزمان والمكان.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق