دوليات

ضحايا زلزال اليابان ارتفع إلى 2475 قتيلا

أعلنت الشرطة اليابانية أن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 2475 قتيلا و3611 مفقودا. وكانت حصيلة سابقة للشرطة قد أشارت إلى مقتل 2414 شخصا وفقدان 3118 شخصا وجرح 1885 آخرين في هذا الزلزال المدمر.
وتوقعت الشرطة أن ترتفع حصيلة الضحايا خلال الأيام المقبلة بسبب تضاؤل فرصة علاج الناجين، مشيرة إلى مصرع 1254

شخصا في مقاطعة مياغي وحدها لأنها الأشد تضررا من الزلزال. وارتفع عدد اللاجئين أمس (الثلاثاء) اليوم إلى 450 ألف لاجئ في 2500 مركز إخلاء موزعة في الإقليم الشمالي الشرقي، إلا أن العديد من المراكز تعاني نقصا في الماء والطعام والوقود. كما تسبب الزلزال في تدمير 6300 مبنى وفي دمار جزئي في أكثر من 72 ألف مبنى آخر.
من جهتها، أفادت وكالة أنباء «كيودو» أن السلطات اليابانية فرضت أمس (الثلاثاء)، حظرا للطيران على مسافة 30 كيلومترا من محطة «فوكوشيما- 1» النووية (230 كلم شمالي طوكيو) بعد تفاقم الأزمة النووية في البلاد إثر الزلزال المدمر وموجات المد البحري (تسونامي) الذي خلف آلاف القتلى. وقالت الوكالة إن هذه الخطوة فرضت بموجب قانون الطيران المدني، إلا أنه لا يشمل الطائرات العاملة في عمليات البحث والإنقاذ، مضيفة أن هذا الحظر لن يكون له تأثير كبير على الرحلات الجوية التجارية المبرمجة في البلاد.
وكان رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان قد أعلن أن مستوى الإشعاعات «ارتفع بشكل كبير» في المحطة النووية المذكورة، إذ اندلع حريق في المفاعل الرابع فيها.
كما أن اليابان طلبت رسميا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال فريق من الخبراء في أعقاب الانفجارات التي وقعت في محطة نووية .
ويسود القلق في البلاد من احتمال حدوث تسرب اشعاعي يفاقم الوضع الذي تشهده اليابان بعد الانفجارات التي طالت أكثر من محطة نووية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق