fbpx
اذاعة وتلفزيون

فلسطينيو الداخل في سلسلة “أصحاب البلاد” على الجزيرة وثائقية

لقطة من المسلسل
السلسلة ترصد الواقع اليومي وتاريخ فئة رفضت التهجير واتهمها البعض بالخيانة

تبث قناة الجزيرة وثائقية  اليوم (الخميس) في الساعة الخامسة مساء، الجزء الأول من سلسلة «أصحاب البلاد» الوثائقية، للمخرجة الفلسطينية روان الضامن. وتتناول السلسلة الوثائقية موضوع عرب إسرائيل، أو ما يطلق عليهم إعلاميا بفلسطينيي الداخل، وهم العرب الذين يعيشون داخل الخط الأخضر ويملكون الجنسية الإسرائيلية.
ويأتي عرض السلسلة الوثائقية بعيد قيام الحكومة الإسرائيلية بطرح مشاريع تتعلق بالقسم وتقديم الولاء للبلد، في الوقت الذي يزداد الحديث فيه عن الوجود العربي في إسرائيل، ومستقبل العرب الذين يعانون التهميش رغم توفرهم على الجنسية الإسرائيلية، ويعيشون تمزقا بين انتمائهم القانوني إلى إسرائيل، والعاطفي إلى العرب.

ويسترجع الجزء الأول من السلسلة، في أجزائها الخمسة التي تبلغ مدة كل واحد منها ساعة من الزمن، تاريخ فلسطينيي الداخل منذ سنة ثمانية وأربعين، وكيف عاشوا تأسيس دولة إسرائيل فوق أرضهم التي عاشوا فيها وأجدادهم قبل مئات السنين، ليصبحوا أقلية في قراهم وأراضيهم ومواجهتهم لمحاولات التهجير التي كانت تقوم بها السلطات الإسرائيلية. وتعطي السلسلة الوثائقية الكلمة لخمسين شخصا من فلسطينيي الداخل، من كتاب ومثقفين وباحثين في التاريخ، أو شهود عيان عايشوا أحداثا أو وقائع مرتبطة بنشأة إسرائيل ومعاناة فلسطينيي الداخل.
وتظهر الشهادات التي يقدمها فلسطينيو الداخل التمزق الذي يعيشونه لحملهم جوازات سفر إسرائيلية وعيشهم في بلد يحتل أرضهم، ويعتبره العرب جميعا عدوا، بينما يرفض البعض حتى التعامل معهم، لحملهم الجنسية الإسرائيلية، كما يصور البرنامج الحياة اليومية لهذه الفئة من الفلسطينيين الذين يجهل العرب عنهم الكثير.
وأخرجت السلسلة  المخرجة الفلسطينية روان الضامن، التي  نشأت في فلسطين وعملت في التلفزيون الفلسطيني قبل أن تغادرها إلى الأردن ومن ثم لندن فقطر، حيث تعمل حاليا في قناة الجزيرة. وسبق أن لروان أن قدمت وثائقيا يحمل عنوان «النكبة»، وفاز بجائزة مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية وأخرى في مهرجان أمل للأفلام العربية بإسبانيا، يوثق لفترة ما قبل قيام دولة إسرائيل، والمخططات الخفية لإقامة دولة  يهودية بالمنطقة منذ أيام نابليون وما قبل الحرب العالمية الأولى، ودور الانتداب البريطاني في التصدي للثورة الفلسطينية ودعمه لقيام دولة إسرائيل، كما قدمت سلسلة «نساء رائدات»، على قناة الجزيرة، والتي سلطت الضوء على عدد من الشخصيات النسائية العربية الرائدة في مجالات متعددة، منها عالمة الفلك المغربية مريم الشدادي.
صفاء النوينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق