اذاعة وتلفزيون

“صباحيات” يوميا على “دوزيم”

البرنامج يهتم بالمرأة ويخصص فقرة للأسئلة الحميمية رفقة حركات

بدأت القناة الثانية، منذ 8 مارس الماضي، الذي يتزامن مع الاحتفال العالمي بالمرأة، بث أولى حلقات برنامجها الجديد «صباحيات»، الذي تعرضه القناة من الاثنين إلى الجمعة  ما بين الساعة العاشرة والساعة الحادية عشرة صباحا.
البرنامج، الذي تقدمه سميرة البلوي بتعاون مع مجموعة من زميلاتها، وبحضور بعض الخبراء والمختصين، يتسم بالطلاقة والمرح والتثقيف والدينامية والخفة والبساطة والجاذبية، حسب بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه.
وتقدم هدى للسيدات، يوميا ضمن فقرة النصائح اليومية، مجموعة من المهارات المفيدة في توضيب البيت (المطبخ، التجهيزات المنزلية، الملابس، الحمام…)، وهي نصائح سهلة الفهم والتنفيذ، كما تتصف باستعمال لوازم ومواد في المتناول وغير مكلفة ولا خطورة في استعمالها، كما تلتقي هدى مع السيدات أسبوعيا أيضا، لتقدم لهن فقرة «فن العيش» التي تتعلق بكيفية تدبير شؤون المنزل كتحضير الموائد ولوازم الأكل وتهييء المزهريات واختيار الستائر والأغطية المناسبة وتقديم الأطباق أو كل ما يتعلق بضيافة المدعوين.
ويشرف صلاح، المؤطر الرياضي على تقديم فقرة رياضية الهدف منها تحفيز السيدات على الحفاظ والعناية ببنيتهن الجسدية ورشاقتهن عبر مزاولة تمارين رياضية بسيطة لا تتطلب آليات كثيرة بالضرورة. وأثناء العروض الرياضية، يكون صلاح مصحوبا بميكرو صدري يتيح له إبلاغ شرح التمارين والحركات التي يقوم بها، معتمدا في حديثه على الدارجة.
من جهتها، تطل عزيزة على المشاهدات مرتين كل أسبوع، لموافاتهن بمعلومات ونصائح قيمة ومفيدة في الحياة الأسرية وتربية الأطفال، مع عرض بعض الربورتاجات والآراء المستقاة من الشارع.
وتتناوب ليليا وغزلان، يوميا، على تقديم الفقرة الخاصة بالجمال، لتزويد المشاهدات ببعض النصائح والمهارات، مع استعراض جديد مستحضرات التجميل وأفضل الوصفات التقليدية عبر حصص تجريبية مباشرة وربورتاجات خاصة.
أما فقرة الموضة التي تقدمها ليلى حديوي، فتلتقي معها المشاهدات مرتين في الأسبوع، للحديث عن عروض الأزياء بما فيها الأزياء الجاهزة أو الزي التقليدي الذي يثير إعجاب السيدات. فقرة الموضة خاصة بالرجال والأطفال أيضا، وهي فقرة تشمل آخر صيحات الأزياء ولوازمها مع عروض خاصة بالأزياء على «البلاطو».
أما فقرة أخبار النجوم، فتقدمها  ليلى الشواي يوميا، إذ ستكتشف من خلالها المشاهدات كل ما يرغبن في معرفته حول «الكليبات» أو حكايات وأخبار النجوم.
أما فقرة الصحة والتغذية، فتقدمها سميرة بمساهمة أطباء ومختصين، مرتين في الأسبوع، تتم خلالها الإجابة على مختلف التساؤلات حول الصحة والتغذية. وهي فقرة تفاعلية يبادر من خلالها البرنامج إلى الاتصال بالسيدة، مصدر السؤال، لتتفضل بطرحه مباشرة على الطبيب أو المختص. ولشرح الحالة المطروحة للنقاش يتم إعداد ربورتاج حول المشاهدة المعنية.
ويلتقي المشاهدون مرتين كل أسبوع مع فقرة الحقوق التي تقدمها سميرة البلوي بمساهمة خبراء في الشؤون القانونية، مهمتهم الإجابة على أسئلة واقعية ذات بعد قانوني تطرحها المشاهدات. وتتناول هذه الفقرة مشاكل بسيطة نابعة من واقع المعيش اليومي للعديد من المواطنات والمواطنين المغاربة (مدونة الأسرة…). وسيكون على الخبير في الشؤون القانونية أن يجيب المشاهدات مباشرة، مع تقديم ربورتاج خاص عن كل حالة مطروحة للنقاش.
أما بالنسبة إلى التجميل، فيتم أسبوعيا اختيار سيدة من بين المشاهدات اللائي يعبرن عن رغبتهن في ذلك، يتكفل بتجميل مظهرها مهنيون مختصون في تسريح وتصفيف الشعر والماكياج واستعمال مستحضرات التجميل.
وفي فقرة الأسرار الحميمية والخاصة، التي يساهم فيها الدكتور أبو بكر حركات، فتناقش فيها أسبوعيا كل الطابوهات. وبإمكان كل السيدات المبادرة بطرح الأسئلة المحرجة التي تزعج راحتهن على الدكتور حركات، المختص في علم النفس والجنس، الذي سيحضر إلى البلاتو للإجابة على كل هذه التساؤلات بكل موضوعية وعقلانية.

نورا الفواري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق