fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

لقاء تحضيري للتقرير الثقافي الرابع لمؤسسة الفكر العربي

شاركت فيه نخبة من المثقفين والمفكرين والأكاديميين العرب

عقدت مؤسسة الفكر العربي لقاء تحضيريا للتقرير العربي الرابع للتنمية الثقافية، أخيرا، في بيروت، بمشاركة نخبة من المثقفين والمفكرين والأكاديميين العرب، إلى جانب شخصيات إعلامية ومتخصصين في الشعر والمسرح والسينما ومجالات أخرى.
وناقش  المشاركون، على مدى يومين متتاليين، أفكارا ومقترحات لتطوير منهجية التقرير وإثراء محتواه وملفاته المتصلة

بالمعلوماتية والبحث العلمي والتعليم والإبداع الأدبي والحصاد الثقافي والفكري السنوي.  
استهل اللقاء أمين عام مؤسسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبد المنعم بكلمة نقل فيها تحيات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس المؤسسة، وركز على دور التقرير باعتباره حلقة وصل ما بين المؤسسة وما تضم من خبراء ومثقفين وصناع القرار في العالم العربي، مؤكدا أن التقرير العربي السنوي حاول منذ إصداره قبل ثلاث سنوات أن يصنع لنفسه منهجية تعتمد على الرصد والمسح، من دون أن يتطرق إلى النقد والتنظير، ذلك أن مهمتنا هي أن نصف بكاميرا ذات عدسة كبيرة حال الثقافة وواقعها في عالمنا العربي ليأتي دور الخبراء والمثقفين ويمارسوا عملية النقد والاستشراف، كما اعتمدنا منهجية البحث العلمي والحياد المنهجي والتجرد لأننا أردنا التقرير عملا علميا متكاملا.
وأشار عبد المنعم إلى أنه لطالما كانت لدينا مشكلة الرقم في العالم العربي وفي الملفات الأكثر حساسية مثل البحث العلمي والمعلوماتية، مركزا على سعي التقرير إلى ثقافة تداول المعلومة وإلى آلية عربية تنسيقية يمكن لها أن توصل أي باحث عربي إلى أرقام ومعطيات يحتاجها.
بعدها جرى نقاش عام أكد خلاله المشاركون أهمية التقرير بوصفه مرجع بحثي عربي وقدموا اقتراحات عدة تتعلق بضرورة إدراج الفنون الشعبية ضمن ملفات التقرير وأيضا الفنون التشكيلية وأدب الأطفال والقصة القصيرة، فيما دعا آخرون إلى تحويل التقرير إلى مؤسسة قائمة بذاتها مهمتها تتلخص في ديمومة عمل الجرد الثقافي على مدار العام، فيما طالب آخرون بضرورة توسيع دائرة حضور التقرير وتجاوزه القاعات والكتب إلى مساحات من الحوار والنقاش العربي.
وقد تضمن اللقاء سبع جلسات حول المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت والتعليم الجامعي وسوق العمل في العالم العربي وماذا قرأ العرب في العام 2010؟ وحركة الإبداع الأدبي في العام 2010 وحركة الإبداع السينمائي والدراما في العام 2010 وحركة المسرح العربي في العام 2010 وأي مضمون ثقافي للأغنية العربية؟ والحصاد الثقافي السنوي للعام 2010.

الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى