fbpx
مجتمع

فوسفاطيون بالجديدة يطالبون بسكن لائق

خاضوا وقفة احتجاجية حاشدة مستنكرين التأخير في تسليمهم شققا سكنية

خاض أزيد من 300 من عمال الفوسفاط، وقفة احتجاجية الثلاثاء الماضي، أمام عمالة الجديدة ، دعا إليها فرع النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، للمطالبة بالسكن وتحسين جودة السكن الموجه إلى الشغيلة الفوسفاطية .
ورددوا خلال  الوقفة الاحتجاجية التي استنفرت قوات الأمن بتلوينات مختلفة، شعارات تندد من خلالها بتلكؤ إدارة المركب الكيماوي، في تسليم شقق إلى المستفيدين منها، إذ  صدحت حناجر الفوسفاطيين بشعارات تستنكر ضعف جودة المنتوج السكني بمشاريع، من بينها الوليدية 1 والزهور ، إذ ظهرت عليها عيوب لا حصر لها، بعد أيام قليلة من تسليمها إلى قاطنيها، طالبين الإدارة العامة بإيفاد لجنة مختصة لمعاينتها. وأكد مصدر من فرع النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط، أن الوقفة الاحتجاجية، نظمت للفت انتباه المسؤولين إلى ما يعتري ملفهم المطلبي السكني، من مماطلة وتسويف بخصوص التأخر غير المبرر لتسليم الشقق التي انتهى بناؤها منذ مدة طويلة، خاصة في مشاريع الوليدية 2 والزهور 1 و2 وفوسفور الفتح 1 وفوسفور الفتح 2 و3 . وفي سياق متصل، قال عبدالمجيد مراجي قيادي بفرع النقابة، إنه تم بناء 581 شقة بالمشروع السكني الفوسفاطي بالزهور قرب ثانوية أبي شعيب الدكالي، مؤكدا أن المشروع لم يحظ إلى حد الآن بالتراخيص اللازمة من طرف الجماعة الحضرية.
 وتساءل المسؤول النقابي عن دواعي ذلك، مؤكدا أن العمال الذين تثقلهم فواتير الكراء لا يمكن أن يؤدوا من عرق جبينهم ثمن أخطاء إدارية وتماطل لا مبرر له، مضيفا أن المشروع السكني الزهور موضوع الوقفة الاحتجاجية ، لحد الآن لم يتم ربطه بشبكات الإنارة والماء الشروب والتطهير السائل.
وأكد مراجي أن العمال أدوا ثمن 4000 درهم للمتر المربع، ومن حقهم أن يستفيدوا من  منتوج سكني بجودة عالية، قبل أن يستطرد أن مستفيدين اكتشفوا عيوبا في شقق سلمت لهم في وقت سابق بمشروع الوليدية. وشدد المتحدث ذاته على ضرورة  تجنب الامر، بالنسبة إلى مشروع الزهور، داعيا السلطات المحلية إلى الدخول على خط  ملفهم المطلبي السكني ، واصفا الحوار الذي فتحه معهم باشا المدينة على هامش الوقفة الاحتجاجية، مجرد وعود كسابقاتها لم تعمل على إنهاء معاناتهم ، مؤكدا مواصلة محطات نضالية وفق برنامج يخبر به في حينه.
إلى ذلك، عرفت الوقفة مشاركة ملموسة للمرأة الفوسفاطية، كما انضم متقاعدون فوسفاطيون إلى الوقفة، مطالبين بإنشاء مصلحة خاصة وفعالة، تعنى بمشاكل المتقاعد الفوسفاطي، ومنددين بالسياسة السكنية المتبعة من طرف إدارة الفوسفاط، حيال فئة عريضة من العمال أفنوا حسبهم «زهرة شبابهم وعلى أكتافهم بنت مؤسسة الفوسفاط نجاحاتها المتواصلة».
وعاب المتقاعدون الفوسفاطيون إقصاءهم وعائلاتهم من البرامج الاجتماعية التي تسطرها مصلحة الأعمال الاجتماعية المتفرعة عن المركب الكيماوي بالجرف الأصفر.
عبدالله غيتومي (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى