تتلخص متعة الشراء في الحصول على المنتج المفضل والسعر المناسب، ففي هذه الحالة قد تنتاب الزبون حالة كبيرة من الرضى والسعادة، ولكن إذا لم يتم التأكد من جودته قبل شرائه فقد يفاجأ ببعض العيوب، سواء تعلق الأمر بملابس أو أجهزة، ما يضطره للذهاب إلى المحل للاستبدال أو استرجاع قيمته. ويقول المختصون في "الإيتكيت" إن هذه العملية تتطلب التقيد بمجموعة من النصائح، موضحين أنه عند وجود أي عيب في المنتج، لابد من الاطلاع على قوانين استبداله واسترجاعـــــه المدونة على الفاتورة، والتصرف بناء على ذلك. ويقول خبراء "الإيتيكيت" إنه إذا كان المنتج عبارة عن ملابس، يتم الذهاب إلى محل الشراء قبل مرور الأيام المحددة في الفاتورة، كما ينبغي على الزبون أن يكون صريحا مع ذاته ويتأكد أنه لم يلحق أي ضرر بقطعة اللباس وأنه اشتراها بوجود عيب فيها. وينصح بعدم ارتداء الملابس واختلاطها برائحة الجسد ثم الرغبة في استبدالها، يقول خبراء "الإيتيكيت"، مشيرين إلى أنه لا ينبغي استعمال الصوت العالي عند الرغبة في استرجاع سعرها أو الاستبدال، تفاديا لوضع المحل في موقف محرج أمام باقي الزبائن. أما إذا كان الاسترجاع أو الاستبدال عن طريق الأنترنت، يتم تغليف المنتج كما كان وإرجاعه. أ.ك