مدير “طيران الإمارات” بالمملكة: فخورون بدعم السياحة والكفاءات المغربية
في حوار خاص مع جريدة “الصباح”، يكشف عبد الله عدنان، مدير “طيران الإمارات” في المغرب، الخطط المستقبلية للشركة في أفق سنة 2026، تماشيا مع الاستراتيجية السياحية الطموحة للمملكة، ويتحدث عن تفاصيل حملاتها الخاصة بتوظيف أطقم الضيافة، والامتيازات العديدة التي توفرها لموظفيها، فضلا عن الخطط التوسعية التي تشمل تعزيز الربط الجوي بين المغرب والعالم عبر أسطولها الحديث. في ما يلي تفاصيل الحوار:
1. بداية، أطلعنا على بعض الأرقام الإيجابية التي حققتها “طيران الإمارات” خلال الفترة الأخيرة، ثم عن سلسة متاجرها “Emirates world” (في المغرب وخارجه).
في نوفمبر الماضي، أعلنا عن أفضل أداء مالي لنصف العام على الإطلاق، مدعوما باستثمارنا المستمر في تجربة العملاء، وتعزيز شبكة الاتصال وخيارات الربط، وتطوير منتجاتنا وخدماتنا، سواء على الأرض أو على متن الطائرة.
وضع المغرب استراتيجية طموحة لتطوير السياحة، تهدف إلى جذب 17.5 مليون زائر في أفق عام 2026 وخلق 200,000 وظيفة جديدة في القطاع. في الأشهر العشرة الأولى من عام 2024، استقبل المغرب 14.6 مليون سائح، ونحن فخورون بلعب دور في هذا الإنجاز، بتسجيل زيادة بنسبة 15% في الحركة على خط دبي-الدار البيضاء. على مدى عقدين من الزمن، كنا شريكًا راسخًا للطيران والسياحة والتجارة في المغرب، وافتتاح متجر “عالم طيران الإمارات” في الدار البيضاء، وهو الأكبر في شبكتنا العالمية، هو المرحلة التالية في هذا المسار.
تهدف استراتيجيتنا لمبيعات التجزئة إلى إثراء تجربة العملاء ودعم نقاط التواصل الرقمية. منذ اللحظة التي يدخل فيها العميل، سيكون مغمورًا بأجواء طيران الإمارات، من البيئة الدافئة والمرحبة المشابهة للصالة إلى التجربة الشخصية التي نشتهر بها. يتواجد خبراء مستشارين للمساعدة في التخطيط لبرامج السفر، ودعم الحجوزات وإصدار التذاكر، وكذلك المساعدة في الاستفسارات العامة، مما يضمن رحلة سلسة عند كل نقطة تواصل.
لتقريب منتجنا وخدماتنا الأيقونة من المسافرين في المغرب، يتميز “عالم طيران الإمارات” في الدار البيضاء بعروض تفاعلية مثيرة، بما في ذلك تجربة الصالون الجويمع بار بحجم كامل على متن طائرة ال A380. كما نقدم تجرية مقاعد الدرجة السياحية الممتازة، لتمكين المزيد من العملاء من تجربة الرفاهية في أحدث مقصورة لدينا، وإظهار تجارب السفر المتاحة للمسافرين المغاربة خارج دبي.
يعد “عالم طيران الإمارات” في الدار البيضاء ثاني متجر سفر لنا في إفريقيا، بعد افتتاح متجر نيروبي في كينيا في الشهر الماضي؛ وهو السابع عالميًا، مع فروع أخرى في باريس، ولندن، ومانيلا، وهونغ كونغ، وبالطبع متجرنا الرئيسي في دبي.
2. هل يمكنكم مدّنا بتفاصيل عن حملات طيران الإمارات لتوظيف أطقم الضيافة بالمغرب؟ ما هي وتيرتها والمعايير التي تأخذونها بعين الاعتبار لاختيار المرشحين؟
يعد المغرب من بين الأسواق الرئيسية بالنسبة لنا، ليس فقط من الناحية التشغيلية ولكن أيضاً من ناحية التوظيف. ننظم شهريًا فعاليات توظيف في المدن الرئيسية مثل الدار البيضاء ومراكش والرباط وغيرها، وندعو المرشحين المتطلعين للانضمام إلى طاقم الضيافة والخوض في رحلة مهنية مثيرة حول العالم. خلال هذه الفعاليات، يمكن للمهتمين بالانضمام إلى طاقم الضيافة في طيران الإمارات التعرف على المزيد عن حياة طاقم الضيافة والحياة في دبي.
نبحث عن مرشحين يتمتعون بنظرةإيجابية، وثقة، ومرونة، ونضج، ولديهم شغف حقيقي لمساعدة الآخرين وتقديم خدمة عالية الجودة. تم تصميم حملة التوظيف بشكل أساسي للخريجين الجدد الحاصلين على تدريب داخلي أو العاملين في وظائف بدوام جزئي في سيرتهم الذاتية، أو من لديهم سنة من الخبرة في مجال الضيافة أو خدمة العملاء. ندعو جميع المرشحين المحتملين للاطلاع على معايير الأهلية الكاملة المتاحة على موقع التوظيف لمجموعة الإمارات.
- حدثونا عن البرامج التدريبية التي يخضع لها طواقم الضيافة الجوية التابعون لخطوطكم؟ وكم عددهم بالمملكة؟
يخضع جميع أفراد طاقم الضيافة الجوية الجدد لتدريب مكثف لمدة ثمانية أسابيع في تقديم أعلى معايير الضيافة والسلامة والخدمة التي اعتاد عليها عملاءطيران الإمارات على مر السنين. سيخضع المرشحون لسلسلة من السيناريوهات النظرية والعملية في كلية طيران الإمارات للتدريب الرائدة في هذا المجال، وسيطورون القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق متعدد الثقافات.
يتعلم الموظفون الجدد مهارات القيادة والإنقاذ في إجراءات السلامة والطوارئ، والإسعافات الأولية الأساسية في التدريب الطبي الجماعي، والرؤى المتعلقة بالمراقبة والصناعة في حصص الأمن، والعناية بالبشرة والتغذية والنصائح الصحية في التدريب على المظهر والزي الرسمي، وأخيراً نظرة عامة على ركائز الضيافة والتدريب على تقديم أطباق ومشروبات طيران الإمارات الحائزة على جوائز.
يتعلمون جميع أشكال الإسعافات الأولية لمعالجة أي حالات طبية طارئة قد تشكل خطرًا على متن الطائرة. وهذا يشمل تعلم كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، والمساعدة في الولادة الطارئة، واستخدام جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي.
يتاح لطاقم الضيافة الجوية لطيران الإمارات فرص لا حصر لها لتطوير مهاراتهم والتقدم السريع في مهنتهم، بما في ذلك الترقية إلى درجات أعلى في المقصورة أو أن يصبحوا مشرفين أو مراقبين أو مدربين. وإذا رغبوا في الارتقاء أكثر، يمكنهم أيضًا أن يصبحوا مدربين أو التقدم للوظائف الداخلية في أقسام أخرى بناءً على مهاراتهم.كما أننا نضمن لجميع أفراد طاقم الضيافة الجوية الحصول على أحدث البرامج التدريبية ودورات لينكدإن.
نحن فخورون بأن لدينا حالياً 894 من أفراد طاقم الضيافة من المغرب. فهم يشكلون جزءاً أساسياً من طاقمنا العالمي الذي يمثل 148 جنسية ويتحدثون 72 لغة مختلفة.
- ما هي الامتيازات التي توفرونها لمضيفيكم؟
يعيش أفراد طاقم طيران الإمارات نمط حياة عالمي في دبي النابضة بالحياة، حيث يعيشون مع 200 جنسية في مدينة تشتهر بفنادقها ومطاعمها وأنشطتها الترفيهية وكونها واحدة من أكثر المدن أماناً في العالم.
بالإضافة إلى مزايا نمط الحياة، يتمتع طاقم الضيافة براتب تنافسي معفى من الضرائب، وأجور طيران، مع الأهلية للمشاركة في الأرباح. يحصل أفراد الطاقم على إقامة فندقية ونفقات توقف، بالإضافة إلى مزايا السفر والشحن. كما تغطي الباقة الإجازة السنوية وتذاكر الإجازة السنوية، والسكن المفروش، والنقل من وإلى العمل. بالإضافة إلى ذلك، توفر طيران الإمارات تأميناً طبياً وعلى الحياة وتأميناً صحياً ممتازاً، وخدمات الغسيل، وتذاكر طيران مخفضة بشكل كبير للأصدقاء والعائلة.
كما يمكنهم الحصول على بطاقة FACE الحصرية لأفراد الطاقم، بالإضافة إلى بطاقة طيران الإمارات البلاتينية التي تمكنهم من الاستمتاع بخصومات في آلاف متاجر التجزئة والنوادي والمنشآت الفندقية في جميع أنحاء العالم.
- ما هي الخطط المستقبلية للشركة، بالأخص في المغرب؟
خلال العام المقبل، تتطلع طيران الإمارات إلى توظيف أكثر من 5,000 من طاقم الضيافة من أكثر من 460 مدينة عبر ست قارات. يتماشى هذا الجهد التوظيفي مع أهداف نمو طيران الإمارات، وستكون هناك عمليات تسليم مستمرة للطائرات إيرباص A350 وعدة طائرات بوينغ 777-X في عام 2025.
في الوقت الذي يشهد فيه قطاع الطيران في المغرب زخماً إيجابياً، مدفوعاً بالاستثمارات الحكومية الكبيرة في البنية التحتية للمطارات والسياسات الداعمة، نحن فخورون بلعب دور محوري في قصة النمو هذه. سنستمر في تقديم منتجاتنا وخدماتنا ذات المستوى العالمي إلى المغرب، وتعزيز الربط وتعزيز العلاقات داخل السوق لتوفير خيارات سفر متميزة لعملائنا.