الدكتور الزغاري قال إنه يخلص الجسم من السموم شدد الدكتور لطفي الزغاري، متخصص في التغذية وعلوم الرياضة وأستاذ باحث بمعهد علوم الرياضة التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، ل"الصباح"، على أهمية إدراج الأرز في التغذية، نظرا لفوائده الكثيرة، منها تقليل الالتهابات، لأنه غني بمضادات الأكسدة. وقال الزغاري إنه يوجد نوعان من الأرز الأبيض والأسمر، علما أن الثاني يعد أفضل بكثير، إذ يحتوي على نسبة أعلى من الألياف والعناصر الغذائية. ونصح الدكتور الزغاري باستبدال الأرز الأبيض بالبني، نظرا لأهمية بالنسبة إلى مجموعة من الأعضاء، منها الجهاز الهضمي والعضلات والأعصاب، موضحا "إنه يؤثر بشكل إيجابي ويقلل خطر الإصابة بعدة أمراض". ويتوفر الأرز على عدة عناصر غذائية، منها الكربوهيدرات والبروتين، بينما لا يحتوي على الدهون، ما يجعله اختيارا مثاليا لمن يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل المعدة ومشاكل الأمعاء. ويندرج الأرز البني ضمن قائمة الحبوب الكاملة، وبالتالي يعتبر غذاء صحيا، سيما أنه يوفر عامل الوقاية من عدة أمراض، مثل القلب والشرايين، إلى جانب أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار من الجسم. ومن جهة أخرى، قال المتحدث نفسه إن الأرز البني يحتوي على مضادات أكسدة مهمة، للحماية من أمراض خطيرة، مثل الجلطات والسكتات الدماغية. ويساعد الأرز البني في تنظيم نسبة السكر في الدم لتوفره على نسبة مهمة من المغنزيوم، الأمر الذي أثبتته عدة دراسات طبية، الأمر الذي ينصح معه مرضى السكري باستعماله، بدلا من النوع الأبيض. وينضاف إلى فوائد الأرز، الدور الذي يلعبه في منح البشرة نضارة لتوفره على عناصر مهمة مفيدة للخلايا الجلدية. وفي مقارنة الزغاري بين الأرز الأبيض والبني، قال إن هذا الأخير يحتوي على سعرات حرارية أقل ونسبة أقل من حمض الفوليك. وحذر الزغاري من الإفراط في استعمال الأرز البني عند تناول أدوية لتخفيض مستوى السكر في الدم. أمينة كندي