fbpx
اذاعة وتلفزيون

“بدون حرج” يناقش تدين المغاربة

إيمان أغوتان تتناول الموضوع رفقة مختصين وترصد وجهات نظر متباينة

تتناول إيمان أغوتان، معدة ومقدمة برنامج «بدون حرج» على قناة «ميدي 1 تي في» في حلقة بعد غد (الاثنين) موضوع التدين في أوساط الشباب المغاربة.
وستفتح إيمان أغوتان النقاش حول موضوع يطرح كثيرا من التساؤلات من بينها إن كان الأمر يتعلق بتدين قيمي وأخلاقي أو أنه يرتبط بالشكل من خلال اللجوء إلى ملابس تعكس ذلك.
وستتخلل الحلقة ربورتاجات ترصد مجموعة من الآراء وتحاول تسليط الضوء على الموضوع من خلال وجهات نظر مختلفة ومتباينة بين من تعتبره صحوة دينية، وأخرى تعتبره  نشاطا للشباب.
سيحاول البرنامج الإجابة عن مجموعة من الأسئلة من بينها هل هناك صحوة دينية؟ وما هي مؤشرات ارتفاع التدين في صفوف الشباب؟ وهل يرتفع مؤشر التدين ارتباطا للمناسبات الدينية بشكل جماعي؟ وماذا عن التدين اليومي؟
وسيكون من بين محاور الحلقة كذلك إقبال عدد من الشباب في السنوات الأخيرة على أداء مناسك الحج والعمرة، الأمر الذي سيخصص له حيز للنقاش ضمن البرنامج.
وستخصص إيمان أغوتان فقرة من البرنامج للحديث عن العلاقة التي تجمع المتدين بالله، إلى جانب أهمية الوعي وعبادته عن علم وعقل. ومن أجل مناقشة محاور الحلقة تستضيف إيمان أغوتان عدة ضيوف من بينهم أحمد بوكيلي، أستاذ الفكر الإسلامي والحضارات وخطيب وواعظ ومصطفى بوهندي، أستاذ علم الأديان ورشيد جرموني، أستاذ باحث في سوسيولوجيا الدين، والذي شارك في إنجاز تقرير عن الحالة الدينية «الصحوة» في أوساط الشباب المغربي، وكذلك عبد الرحيم العطري، باحث في علم الاجتماع.
وجدير بالذكر أن إيمان أغوتان تناولت في الحلقات الماضية من «بدون حرج» عدة مواضيع منها إثبات النسب ارتباطا بالإنجاب خارج مؤسسة الزواج أو داخلها، إذ هناك حالات يمتنع فيها الآباء عن تسجيل أبنائهم في سجلات الحالة المدنية حتى مع قيام العلاقة الزوجية، وكذلك السكري عند الأطفال.
يشار إلى أن «بدون حرج» يعتبر فضاء مفتوحا للنقاش حول مختلف قضايا المجتمع يبث كل اثنين وهو من إعداد وتقديم إيمان أغوتان رفقة ضيوفها لمناقشة مواضيع اجتماعية.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق