fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

15 مليـون درهـم لدعـم سينمـا الصحـراء

علمت “الصباح”، أن المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي، المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بمراكش، وافق على تخصيص ميزانية لدعم الإنتاجات السينمائية والوثائقية المتعلقة بالتعريف بقضية الوحدة الترابية للمملكة والاهتمام بالموروث الثقافي والعمراني للمناطق الجنوبية للمملكة.  وأبرز مصدر حضر المجلس، أن اللقاء قرر تخصيص مبلغ 15 مليون درهم سنويا، توزع على دورات وتمنح لمقترحات مشاريع أفلام تساهم في التعريف بالصحراء المغربية، وسيتم العمل بهذا الصندوق الجديد انطلاقا من الموسم المقبل.
وقدم محمد صارم الحق الفاسي الفهري، المدير العام الجديد للمركز السينمائي المغربي، خلال اللقاء الذي حضره ممثلو التجمعات الفنية من منتجين ومخرجين وممثلين، الخطوط العريضة لبرنامج عمله برسم الفترة المقبلة، سيما أن اللقاء يعد الأول منذ تولي الفاسي الفهري مسؤولية تسيير الشأن السينمائي الوطني في أكتوبر الماضي.
من جهة أخرى، تدارس الحاضرون نقطة تنقل المهرجان الوطني للفيلم بين مدن المملكة، عوض استقراره في طنجة، إذ ينتظر أن تبت إدارة المركز في هذا المقترح، قريبا، على أن يتم العمل به لاحقا، بعد انعقاد الدورة المقبلة بطنجة المقرر تنظيمها مطلع السنة المقبلة.
وينتظر أن تعلن إدارة المركز السينمائي المغربي، عن لائحة الأعضاء الجدد للجنة الدعم المخصصة لتقديم منح التسبيقات وبعد الإنتاج للأعمال السينمائية الوطنية، والتي ستباشر أعمالها انطلاقا من الموسم المقبل.
ويراهن عدد من السينمائيين على تجاوز بعض المشاكل التي عرفتها خلال فترة تسيير نور الدين الصايل.
يشار إلى أنه المخرج أحمد المعنوني، عوض صارم الفاسي الفهري، على رأس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام عقب انتخابه في الجمع العام الذي أقيم أخيرا بالرباط.
وكانت لجنة دعم الإنتاج السينمائي، وزعت في آخر دوراتها برسم السنة الجارية، 19 مليونا و400 ألف درهم (مليار و940 مليونا)، توزعت بين مجموعة من الأعمال السينمائية، بعد تقديم 25 مشروعا لأفلام طويلة وفيلمين قصيرين، في إطار الدعم ما قبل الإنتاج، وفيلمين طويلين وأربعة أعمال قصيرة في إطار الدعم ما بعد الإنتاج.
ومنحت مبلغ 4 ملايين و440 ألف درهم لفيلم “الهجوم” لنبيل عيوش، وحاز فيلم “شيوع” لليلى الكيلاني، على مبلغ 3 ملايين و800 ألف درهم، ومنح لفيلم “طفل النجوم” لسلمى بركاش، مبلغ 3 ملايين و600 ألف درهم، وحازت المخرجة جيهان البحار على مبلغ 3 ملايين درهم عن فيلمها الطويل الأول “إيرين”، وهو المبلغ ذاته، الذي حازه مشروع فيلم “الفراشة” للمخرج حميد باسكيط، فيما نال فيلم “لاميموزاس” للمخرج أوليفار لاكس، وسيناريو مشترك مع سانتيغو فيلول، مبلغ مليون درهم.
واختارت اللجنة، أن تمنح مبلغ 50 ألف درهم للمخرج داود أولاد السيد لإعادة كتابة سيناريو فيلمه الجديد “أصوات الصحراء”، كما منح المبلغ ذاته للمخرجة الشابة فاتن محمدي لإعادة كتابة فيلمها “حريتي”. وقررت اللجنة، أن تمنح دعما ما بعد الإنتاج للفيلم الطويل “سليمان” للمخرج محمد البدوي بقيمة 400 ألف درهم، والفيلم القصير “الممسوحون” للمخرج حكيم قبابي بمبلغ 60 ألف درهم.
ياسين الريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى