fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

شعـراء مغاربـة وعـرب يحتفلـون بالأدب

اختتمت أول أمس (السبت) فعاليات النسخة الثانية من ملتقى الرباط بغداد للشعر، وذلك بتنظيم ندوة محورها “ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد..المغرب والعراق نموذجا”، والتي عرفت مشاركة ثلة من الباحثين والشعراء والمبدعين من بينهم بنعيسى بوحمالة والناقدة والشاعرة المصرية نانسي إبراهيم والناقدة العراقية هناء البياتي.  وكان من بين فقرات حفل اختتام الملتقى، الذي احتضنته قاعة “باحنيني” التابعة لوزارة الثقافة بالرباط تقديم الفنان التهامي بلحوات تقاسيم على آلة القانون وتقديم كلمات في حق المحتفى بهم من طرف محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة وعبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب، إلى جانب تسليم درع المهرجان وشهادة التكريم للمحتفى بهم.
وإلى جانب ذلك عرض الملتقى في اختتام أيامه فيلما تسجيليا عن التظاهرة، كما تمت قراءة “بيان الرباط 2014” للمثقفين والمبدعين من الدول المشاركة.
ونظمت في ثاني أيام الملتقى قراءات شعرية لنخبة من الشعراء المغاربة والعرب، إلى جانب تنظيم أمسية زجلية مغربية.
وعلى هامش ذلك نظم حفل فني شارك فيه عدة فنانين من بينهم فرقة للفنون الشعبية من كردستان والمطرب السوري شادي رحال ومجموعة “لرفاك” ومجموعة الطائفة العيساوية السلاوية برئاسة المقدم ولد لعريف وفرقة كناوة.
وكان جمهور الملتقى في ثاني أيامه على موعد مع متابعة عرض مسرحي بعنوان “جوف الحوت” من إخراج العراقي عباس عبد الغني.
وتدور أحداث العمل المسرحي حول رجل يحاول إصلاح الناس، لكنه يفشل فيختار منفاه بنفسه، وذلك في بطن الحوت، إذ يكتشف أنه رغم هروبه مازالت مدينته في داخله، إذ هروبه يعتبر جسديا وليس روحيا.
وفي ما يخص حفل الافتتاح فقد عرف تنظيم أمسية شعرية شاركت فيها ثلة من الأسماء اللامعة في عالم كتابة الشعر منهم من العراق ذكرى مهدي حسين الربيعي وسمرقند الجابري وآمنة عبد العزيز من تونس ومنير الوسلاتي وسميرة الشمتوري ومن اليمن صدام الزيدي ومن المغرب محمد الإدريسي ومحمد بزناني ومحمد شنوف وحسن بوشو وصباح بنداوود ومحمد السرغيني ومن الأردن ريتا حسان وجميل أبو صبيح.
ومن بين الفقرات التي عرفها حفل افتتاح النسخة الثانية من ملتقى الرباط بغداد للشعر توقيع الديوان الشعري “رماد اليقين” للشاعر محمد بلمو، وذلك بمشاركة مصطفى الشاوي بقراءة نقدية بعنوان “مستويات الدهشة الجمالية، في ديوان رماد اليقين” وكذلك مشاركة عبد الرحمن بنونة بشهادة عن مساره في مجال كتابة الشعر.
وجدير بالذكر أن ملتقى الرباط بغداد للشعر، الذي ينظم في إطار التأكيد على الديبلوماسية الثقافية، يحمل شعار “من أبي رقراق إلى دجلة والفرات..نصنع الحب والتسامح والسلام”.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى