وطنية

احتجاج على إفراغ سكان حي امديركو بالبيضاء

السكان تظاهروا أمام الحي لمنع قوات الأمن من تنفيذ حكم الإفراغ

تظاهر عشرات الأشخاص من سكان حي «امديركو» بشارع أنوال بالدار البيضاء على محاولة السلطات المحلية تنفيذ الحكم القضائي بالإفراغ الصادر عن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء لفائدة صاحبة الأرض التي أقيم فوقها الحي الصفيحي.
وحمل المتظاهرون الذين منعوا قوات الأمن والقوات المساعدة من الشروع في تنفيذ الحكم القضائي شعارات تنتقد الحكم القضائي الذي صدر ضد سكان الحي الذين يقدر عددهم بـ 52 أسرة.
وعلمت «الصباح» من مصدر حقوقي أن سكان حي «امديركو» منعوا أبناءهم أمس (الأربعاء) من الذهاب للمدرسة، كما امتنع الرجال عن مغادرة الحي في اتجاه مقرات عملهم خوفا من تنفيذ حكم الإفراغ في غيابهم عن المنازل، وأضاف المصدر ذاته أن سكان الحي عبروا عن استعدادهم لمقاومة تنفيذ حكم الإفراغ الصادر عن المحكمة. واعتبر المصدر ذاته أن سكان الحي يقطنون به منذ الاستقلال ولم يسبق أن ظهر أي شخص طالب بالقطعة الأرضية التي أقيم فوقها الحي إلى حدود السنة الجارية التي فوجئ خلالها السكان بإنذارات تطالبهم بإخلاء مساكنهم لأنها مقامة فوق أرض خاصة، بعد أن قضت المحكمة بإفراغ القطعة الارضية التي تبلغ مساحتها حوالي 900 متر مربع من السكان وإعادتها لمالكتها.
ولم تستطع السلطات المحلية معززة بأعداد كبيرة من قوات الأمن إلى حدود زوال أمس تنفيذ حكم الإفراغ في حق سكان الحي الذين سادت بينهم حالة من الاحتقان غير المسبوق، بسبب ما وصفوه بالمصير المجهول الذي ينتظرهم في حالة مغادرتهم للمنازل التي قالوا إنهم يقيمون بها لمدة تفوق الأربعين سنة.
وطالب السكان في سياق احتجاجاتهم السلطات المحلية المختصة بإيجاد حل لمشكل التشرد الذي يتهددهم عبر إدماجهم في لوائح المستفيدين من برامج محاربة السكن غير اللائق، قبل الإقدام على تنفيذ حكم الإفراغ لأن من شأنه تشريدهم وتشريد عائلاتهم.
وفي سياق متصل، أكد مصدر قضائي حضر عملية محاولة إفراغ سكان حي «امديركو» أن العملية قانونية وتستند إلى حكم قضائي نهائي صادر عن المحكمة لفائدة صاحبة القطعة الأرضية التي أقيم فوقها الحي. وأضاف أنه يتفهم احتجاجات السكان ضد قرار الإفراغ، لكنه قرار قانوني وصادر عن المحكمة ويتوجب تنفيذه.
إسماعيل روحي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض