خاص

التكوين المهني… أفق آخر لحاملي “الباك”

المكتب الوطني يراهن على رفع أعداد المتدربين في شعب مختلفة لتحقيق رؤية 2020

من المقرر أن يستقبل المكتب الوطني للتكوين المهني الموسم المقبل أعدادا جديدة من المتدربين الحاملين لشهادة الباكلوريا، وذلك في إطار تعزيز عروض التكوين استجابة للنهج الإستراتيجي المواكب للبرامج المهيكلة خاصة منها الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي ، والقطاعات ذات الأولوية من البناء والأشغال العمومية، ورؤية 2020 في قطاع السياحة والإستراتيجية المندمجة لقطاع اللوجيستيك والمغرب الأخضر. وتسعى الرؤية الإستراتيجية في مجال التكوين إلى النهوض بالقطاع وجعله يضطلع بدور ناجع في تكوين العنصر البشري، من أجل اكتساب مهارات قصد الحصول على عمل لائق، كما ستمكن هذه الرؤية من وضع الآليات والأدوات الكفيلة بإعادة هيكلة نظام التكوين المهني، خاصة على مستوى الحكامة والجوانب التنظيمية والمؤسساتية والبيداغوجية، كما ستواكب الاستراتيجيات القطاعية خاصة “الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي”، و”رؤية 2020 في مجال السياحة”، ومخطط “المغرب الأخضر”، و”رؤية 2015 للصناعة التقليدية”، ومخطط “أليوتيس” في الصيد البحري، ومخطط “رواج”، والإستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية (اللوجيستيك)، والاستراتيجية الوطنية للطاقة.
ولبلوغ هذه الأهداف، أحدث المكتب الوطني 22 مؤسسة جديدة ليرتفع عددها بشبكة المكتب إلى 327 مؤسسة تغطي جل القطاعات الاقتصادية، مع انفتاح على تخصصات جديدة كصناعة معدات الطيران، ولوجيستيك المطارات، والفنون التقليدية، والمهن المرتبطة بالفروسية والطاقات المتجددة.
ويراهن المكتب على سلك تقني متخصص لاستيعاب أكبر عدد من التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا. ويلج هذا المستوى من التكوين المرشحون المتوفرون على هذه الشهادة على أن لا تتعدى أعمارهم 23 سنة في فاتح شتنبر من سنة الالتحاق، أو الحاصلين على الإجازة على أن لا تتعدى أعمارهم 26 سنة في فاتح شتنبر من سنة الالتحاق.
ويتم الترشح لشعب التكوين المهني حسب نوع المسلك الدراسي للمرشح، إذ تفتح جميع شعب التكوين المتوفرة أمام المرشحين الحاصلين على الباكلوريا، أو الإجازة من المسالك التقنية والعلمية. أما المرشحون الحاصلون على الباكلوريا، أو الإجازة من مسالك الآداب والتدبير المحاسبتي والعلوم الاقتصادية، فتفتح أمامهم عدد من الشعب.
ويعتمد الانتقاء على ترتيب المترشحين حسب المعدل العام للباكلوريا وتكون الأولوية كالتالي:
– أولا: الحاصلون على باكلوريا بمعدل يفوق 20/12.
– ثانيا: الحاصلون على باكلوريا علوم رياضية بمعدل أقل من 20/12.
– ثالثا: الحاصلون على باكلوريا علوم و تكنولوجيا بمعدل أقل من  20/12.
– رابعا: الحاصلون على الإجازة.
– خامسا: الحاصلون على باكلوريا باقي الشعب بمعدل أقل من 20/12.
يوسف الساكت

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق