fbpx
مجتمع

استفادة 80 مسنا بالصويرة من عمليات للبروستات بالبيضاء

يتواصل التحضير بمندوبية وزارة الصحة بالصويرة، بتنسيق مع جمعية الشياظمة وحاحا للتنمية، لنقل حوالي 100 مريض من الجماعة القروية أيت عيسى (حوالي 130 كيلومترا عن الصويرة) إلى المركز الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء لإجراء عمليات للبروستات وإزالة الجلالة لعدد من سكان المنطقة ، بعد أن تعذر على الطاقم الطبي توفير العلاجات في المـكان. وكشفت الحملة الطبية التي نظمتها جمعية الشياظمة وحاحا للتنمية، بدعم من مندوبية الصحية وأطر مستشفى الحسن الأول والمستوصف القروي لجماعة أيت عيسى وعدد من المحسنين، عن حالات متقدمة من مرض البروستات، خصوصا بالنسبة إلى والمسنين الذين يجدون صعوبة في التبول.
وقال لحسن جعلوطي، الكاتب العام للجمعية، إن الحملة الطبية جاءت في وقتها المناسب، بعد أن تفاجأ الطاقم الطبي المرافق بحجم الخصاص في المنطقة، وكثرة حالات المرض التي تتطلب علاجا ومتابعة طبية، سواء بمستشفيات إقليم الصورية أو خارجها.
وأكد جعلوطي أن عملا كبيرا على هذا المستوى ينبغي أن ينجز برفع الحصار الطبي عن هذه المناطق المهمشة والمعزولة بالتنسيق مع وزارة الصحة وهيآت المجتمع المدني والسلطات المعنية، خصوصا بالنسبة إلى المسنين الذين يجدون صعوبة في التنقل لطلب العلاج.
وتجري التحضيرات على مستوى مندوبية الصحة لإجراء الفحوصات الأولية اللازمة، قبل نقل المرضى في شتنبر المقبل إلى مستشفى ابن رشد لإجراء حوالي 80 عملية للبروستات، وحوالي 10 عمليات بقسم جراحة العيون لإزالة الجلالة وتسهيل الحصول على نظارات طبية للمستفيدين من هذه الحملة التي ستنظم على نفقة الجمعية.
ورحب أطباء بمستشفى ابن رشد بهذه المبادرة الاجتماعية، وعبروا عن استعدادهم للتعاون والتنسيق لإجراء العمليات في ظروف جيدة، مقترحين شهر شتنبر المقبل، لبرمجة القاعات وتعبئة الأطر الطبية اللازمة.
واستفاد من الحملة الطبية الطبية بالجماعة القروية أيت عيسى حوالي 250 مواطنا أشرف عليهم طاقم طبي أجرى  فحوصات طبية مختلفة في أمراض القلب والشرايين والروماتيزم والأعصاب والدماغ وأمراض النساء والتوليد والأمراض الجلدية والطب العام، كما استفاد المرضى من أدوية مجانية وتوصية بمتابعة الحالات المستعجلة في مستشفيات الإقليم.
وتعتبر هذه الحملة الثانية من نوعها بعد الحملة الأولى المنظمة، قبل أسابيع، بدواوير حاحا وايت داود وبوزمور جماعة اگليف، ثم الحملة الثالثة المقرر تنظيمها اليوم (الثلاثاء)، بجماعة مسكالة، وأهم ما يميز هذه الحملات الالتزام بالمتابعة الطبية لعدد من المرضى، وإعداد ملفات طبية خاصة بالمرضى المستفدين وتسهيل ولوجهم، في ما بعد، إلى المؤسسات الصحية بالمنطقة.
ي.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى