fbpx
حوادث

رئيس جماعة بتاونات أمام قاضي التحقيق

يواصل قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس، النظر في ملف تحقيق يتابع فيه «ن. د. ع» رئيس الجماعة القروية بوعروس بدائرة تيسة بتاونات، في حالة سراح مؤقت بتهمة اختلاس أموال عامة، بعدما راج أمامه طيلة نحو أربعة أشهر ، إثر شكاية تقدم بها «ع. إ. ع» مستشار بالجماعة إلى النيابة العامة وفتح في شأنها تحقيق قبل إحالة المسطرة على ابتدائية تاونات، التي دفعت بعدم الاختصاص، وأحالت القضية على قسم جرائم الأموال باستئنافية فاس.
وسبق للملف أن عرض أمام أنظار المحكمة الابتدائية بتاونات، قبل نحو سنتين منذ إدراجه لأول مرة أمامها في 5 أبريل 2012، قبل أن يحال على استئنافية فاس التي عينته لأول مرة في 24 يناير الماضي وأجلت التحقيق فيه في 4 مناسبات في انتظار التئام الجلسة المقبلة في 3 يونيو المقبل، والاستماع إلى المتهم الذي ينفي اختلاس أموال عامة من ميزانية الجماعة، والمستشار المشتكي وشهود أغلبهم أعضاء بالجماعة القروية لبوعروس. 
ويتهم رئيس الجماعة المذكور بالوقوف وراء اختلالات عرفتها الجماعة على عهده، وتتعلق بتوسيع مجزرة وبناء مقهى بالسوق الأسبوعي بميزانية تقارب 25 مليون سنتيم، وتجهيز قاعات الاجتماع بعدد من المكاتب بما مجموعه 9 ملايين سنتيم، ما ينفيه المتهم في اعترافاته وتزكيه شهادة شهود من أعضاء الجماعة، أكدوا أن صفقتي المجزرة والسوق في طور الإنجاز وكذا تبليط مدخل الجماعة ومرآبها، وتجهيز القاعة أدرجت نقطة في جدول أعمال دورة عادية للمجلس وتمت الموافقة عليها. 
ويطول اللبس صفقات أخرى متعلقة بشراء الحواسيب لتجهيز المكاتب بما مجموعه 3 ملايين سنتيم، وتخصيص مليوني سنتيم لاقتناء خزانات، دون موافقة السلطة الوصية التي سبق لها أن رفضت الموافقة على صفقة شراء آلة تصوير صادق الأعضاء على نقطة متعلقة بها بالإجماع، كما الحال بالنسبة لخيمة مجهزة ب10 أسرة و20 غطاء فراش و70 وسادة و24 زربية وطاولات وتجهيزات أخرى، بقيمة مالية قدرها نحو 10 ملايين سنتيم.
ويؤكد المشتكي مفاجأته لإدراج مبلغ مالي مهم لتجهيز قاعة الاجتماعات في أول دورة، رغم التوفر على عدد مهم من الكراسي من الثوب والخشب، فيما تقول مصادر مقربة من المشتبه فيه أن المجلس برمج شراء خيمة إبان الزيارة الملكية للإقليم، مشيرة إلى أن غالبية الشهود من أعضاء المجلس يؤكدون في شهادتهم أن كل تلك الاختلالات المتحدث عنها في الشكاية، كانت موضوع نقط بجداول أعمال دورات المجلس وتمت المصادقة عليها بالإجماع وصرفت ميزانياتها وأنجزت.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى