fbpx
ملف الصباح

شباش: العذرية رمز التربية الحسنة

اختصاصية الطب الجنسي شباش قالت إن الأمريكيين أنفسهم أصبحوا يفضلون الزواج بشخص بتول

قالت الدكتورة أمل شباش، اختصاصية الطب الجنسي، إن ممارسة الجنس قبل الزواج أو تأجيله، لهما عواقب، وإن الأمريكيين عادوا قبل 10 سنوات إلى ما يسمى خاتم العذرية، أي أنهم يفضلون الزواج بشخص بتول، مبرزة أنها لاحظت في السنوات الأخيرة، إقبال جزء كبير من الرجال المغاربة، على فكرة الامتناع عن الجنس إلى ما بعد الزواج، بسبب تشبثهم بالدين والتقاليد. في ما يلي تفاصيل الحوار:

أجرى الحوار: عصام الناصيري

<< هل ما تزال مسألة العذرية ذات أهمية قصوى في مجتمعنا؟
< ما تزال العذرية مهمة في مجتمعنا، ولم يتغير الأمر كثيرا، فرغم أن الوضع لم يعد كما كان قبل سنوات وعقود، إلا أنها ما تزال حاضرة، وتشكل هاجسا سواء تعلق الأمر بالرجل أو المرأة، كما أن هذا الأمر ليس حكرا على مجتمعنا فقط، بل يشمل باقي بلدان شمال غفريقيا والشرق الأوسط.

<< لماذا يعتبر الرجل العذرية شرطا أساسيا وجب توفره في زوجته المستقبلية؟
< الأمر ليس حكرا على الرجال والأزواج فقط، بل الزوجات والنساء أيضا، يعتبرنها أساسية، إذ أن المرأة ترى في العذرية شرطا لبدء حياتها الزوجية مع زوجها، لأنه بفضل العذرية تبرهن المرأة لنفسها وأسرتها أنها حسنة التربية، وأصادف أحيانا في عملي، بعض الأزواج الذكور، الذين يعتبرون العذرية أمرا ثانويا، في حين الطرف الآخر يصر عليها. خلاصة القول إن العذرية ليست مهمة فقط للرجل بل للمرأة والأسرة أيضا.
ولا تقتصر معاني العذرية على الجنس فقط، بل هي رمز للتربية الحسنة والحفاظ على شرف العائلة، وأنها لا ترافق أيا كان، كما أن الزوج أيضا يحس بأن العذرية تمنحه شعورا بأن زوجته ملك له وحده.
وأريد أن أشير إلى نقطة مهمة، تتمثل في أن الرجال أيضا في الآونة الأخيرة، يصلون إلى مرحلة الزواج، ويبدؤونها دون أن يسبق لهم ممارسة الجنس، لهذا لا يجب أن نتبع المنطق الذي يقول إن المرأة وحدها من تحتفظ بهذه الفكرة، والواقع أن الكثير من الرجال يقولون "أنا منديرش علاقات خارج إطار الزواج"، ويضيفون "إننا ولله الحمد مسلمون، ولدينا تقاليدنا"، أي أن الأمر لم تعد له علاقة بالحرية الجنسية، بل بحرية الاختيار والاعتقادات والإيمان.

<< بماذا تفسرين الإقبال على عمليات ترميم البكارة، هل نحن أمام استغلال اقتصادي لضحايا فكرة العذرية؟
< بداية هذه العمليات ليست جديدة، بل وجدت قبل ما يزيد عن 30 عاما، وبالتالي ليست أمرا مستحدثا، لكن الجديد في الأمر، أن هذا النوع من العمليات أصبح مشاعا على نطاق واسع، وعرفها الناس، وأصبحوا يتحدثون عنها بشكل أكبر.
أنا ضد هذا النوع من العمليات، خاصة إذا كانت هناك ثقة متبادلة. ويجب أن نتفق أولا حول معنى العذرية، لأن الكثير من الشباب والشابات يقولون إنهم لم يسبق لهم خوض علاقة جنسية، لكنهم قاموا بممارسات جنسية سطحية، وهنا أقول إن الشابة أو الشاب إذا قاما بعلاقة سطحية فهما لم يعودا بتولين، بمعنى أن أي لقاء أو تماس جنسي، رغم عدم توفر شرط الإيلاج، يعتبر نهاية العذرية، وهو ما يبين أن ارتباط العذرية بالبكارة فكرة خاطئة، لأن العذرية هي حزمة من السلوكات، التي تتجلى في حفاظ الشخص على جسده وأحاسيسه وأشياء أخرى، وعندما يبدأ العلاقة الزوجية فهو يبدؤها من الصفر.
وأود التأكيد أن الكثير من الأزواج، يتزوجون دون أن تكون لهم أي تجربة جنسية قبل الزواج، ويلجؤون إلي في عيادتي لطرح بعض الأسئلة، وغايتهم أن يبدؤوا حياة جنسية سعيدة ومتوازنة، وبالتالي فالأمر لا يتعلق بالمرأة فقط إنما بالرجل أيضا.

في سطور

– حاصلة على دكتوراه في الطب من كلية الطب والصيدلة بالبيضاء في 1993.
– خريجة علم الجنس في باريس.
+ خريجة التنويم المغناطيسي في باريس في 2001.
– خريجة في العلاجات السلوكية المعرفية وعلم النفس السريري في 2009 من كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء
– حاصلة دبلوم من جامعة باريس ديكارت في الواقع الافتراضي وعلم النفس في باريس في 2020.

الجنس له عواقبه

<< هل تعتقدين أن تأجيل الجنس إلى مرحلة الزواج أمر صحي للفرد والمجتمع؟
< هل سندخل في اختيارات الأشخاص؟ كل شخص حر.
<< هذا مجرد سؤال (تعقيب).
< فهمت، لكن أنا أعرف هذه النوعية من الأسئلة، بالنسبة إلي أنا طبيبة، ولا أحد يملك الحق للحكم على غيره، ومن أراد فعل شيء فهو حر، وهو من يتحمل عواقب اختياراته.
<< ما هي عواقب ممارسة الجنس قبل الزواج؟
< هناك عواقب في الحالتين معا، بمعنى أن هناك تبعات إذا مارس الشخص الجنس قبل الزواج، وأخرى إذا لم يمارسه قبل هذه المرحلة.
<< هل العواقب السلبية لممارسة الجنس قبل الزواج لها علاقة بطبيعة المجتمع المغربي أم تتحدثين بشكل عام؟
< الأمر عام، وليس متعلقا بالمغرب وحده، بل هو أمر كوني، وأنا أدعو من يقول هذا الكلام إلى (ضرب دورة) في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ عادوا قبل ما يقارب عشر سنوات، إلى ما يسمى (virgin ring)خاتم العذرية، وأدعوكم إلى الدخول إلى الأنترنت ورقن هذه العبارة لتتيقنوا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.